منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع " Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع " Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع " Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع " Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع " Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع " Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع " Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع " Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع " Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع " Empty

التبادل الاعلاني


    أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع "

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع " Empty أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع "

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الجمعة سبتمبر 21, 2012 10:55 pm

    ملخص دراسة " أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع "
    د/ خلدون عبد الرحيم الهيجاء د/ عماد توفيق السعدي
    الملخص
    تهدف الدراسة إلى الكشف عن أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع الاساسى بالأردن ، وتتكون عينة الدراسة من أربع شعب صفية ، اثنتين للذكور وأخريين للإناث توزعوا في مجموعتين إحداهما تجريبية ( ن= 85) والأخرى ضابطة (ن=83) ولتحقيق غايات الدراسة طورت ثلاث أدوات هي : نموذج التعليم للقراءة الناقدة ، واختبار القراءة الناقدة ، ومقياس أسلوب التعلم، قسم نموذج التعليم للقراءة الناقدة إلى خمس مراحل (التحفيز – القراءة والتعليق– القراءة والتوضيح - التحليل - التطوير والتقييم )، وقد وظف تحليل التباين الثنائي للإجابة عن أسئلة الدراسة ، وأظهرت النتائج أن نموذج التعليم له تأثير في تطوير مستوى القراءة الناقدة لدي أفراد ( عينة البحث ) ولا يوجد أثر لأسلوب التعلم في تطوير مستوى القراءة الناقدة لدي أفراد ( عينة البحث ) ، في حين كان التفاعل كبيراً عند استخدام نموذج تعليم القراءة الناقدة وأسلوب التعلم بمستوية الحسي والحدسي ووجود اثر مقارنة بالتفاعل بين طريقة التعليم المعتادة وأسلوب التعلم ، خلصت الدراسة في ضوء نتائجها إلى جملة من التطبيقات والمقترحات التي أكدت إمكانية تعليم بعض مهارات القراءة الناتجة لتلاميذ الصفوف الأساسية الدنيا ، وذلك بتوظيف نماذج تعليمية ملائمة تأخذ بالحسبان أساليب التعلم المفضلة لأولئك التلاميذ .
    - أبو الهيجاء ، خلدون عبد الرحيم ،والسعدي ، توفيق عبد الرحيم (2003 ) : أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع . ع1 ، مجلد 19 ، مجلة جامعة دمشق ، ص 129 – 182 .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 8:35 pm