منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع "

    شاطر

    بشرى الأغبري
    super 2

    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 36

    أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع "

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري في الجمعة سبتمبر 21, 2012 10:55 pm

    ملخص دراسة " أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع "
    د/ خلدون عبد الرحيم الهيجاء د/ عماد توفيق السعدي
    الملخص
    تهدف الدراسة إلى الكشف عن أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع الاساسى بالأردن ، وتتكون عينة الدراسة من أربع شعب صفية ، اثنتين للذكور وأخريين للإناث توزعوا في مجموعتين إحداهما تجريبية ( ن= 85) والأخرى ضابطة (ن=83) ولتحقيق غايات الدراسة طورت ثلاث أدوات هي : نموذج التعليم للقراءة الناقدة ، واختبار القراءة الناقدة ، ومقياس أسلوب التعلم، قسم نموذج التعليم للقراءة الناقدة إلى خمس مراحل (التحفيز – القراءة والتعليق– القراءة والتوضيح - التحليل - التطوير والتقييم )، وقد وظف تحليل التباين الثنائي للإجابة عن أسئلة الدراسة ، وأظهرت النتائج أن نموذج التعليم له تأثير في تطوير مستوى القراءة الناقدة لدي أفراد ( عينة البحث ) ولا يوجد أثر لأسلوب التعلم في تطوير مستوى القراءة الناقدة لدي أفراد ( عينة البحث ) ، في حين كان التفاعل كبيراً عند استخدام نموذج تعليم القراءة الناقدة وأسلوب التعلم بمستوية الحسي والحدسي ووجود اثر مقارنة بالتفاعل بين طريقة التعليم المعتادة وأسلوب التعلم ، خلصت الدراسة في ضوء نتائجها إلى جملة من التطبيقات والمقترحات التي أكدت إمكانية تعليم بعض مهارات القراءة الناتجة لتلاميذ الصفوف الأساسية الدنيا ، وذلك بتوظيف نماذج تعليمية ملائمة تأخذ بالحسبان أساليب التعلم المفضلة لأولئك التلاميذ .
    - أبو الهيجاء ، خلدون عبد الرحيم ،والسعدي ، توفيق عبد الرحيم (2003 ) : أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع . ع1 ، مجلد 19 ، مجلة جامعة دمشق ، ص 129 – 182 .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 7:02 am