إعداد
أ. مشعل محمد عوض العنزي باحث فى مجال التعلم الإلكتروني جامعة الخليج العربي
د. أحمد محمد نوبي أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد جامعة الخليج العربي
د. فتحي عبدالقادر صالح أستاذ الإحصائي والقياس التربوي المشارك جامعة الخليج العرب
الملخص
هدف هذا البحث إلى قياس أثر تصميم واستخدام حقيبة إلكترونية في مادة العلوم للمرحلة الابتدائية على التحصيل الدراسي
ودرجة رضا الأباء والتلاميذ عنها، واستخدم المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي للتحقق من صحة الفروض التالية:
- يؤدي التعلم باستخدام الحقيبة الإلكترونية الى زيادة تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى مقارنة مع طريقة التعليم
التقليدية.
- يؤدي التعلم باستخدام الحقيبة الإلكترونية في مادة العلوم للمرحلة الابتدائية إلى رضا التلاميذ عنها.
- يؤدي التعلم باستخدام الحقيبة الإلكترونية إلى رضا الأباء عنها.
تكونت عينة الدراسة من 94 تلميذا في مدرستي المثنى وأحمد الخميس الابتدائيتين للبنين التابعتين لمنطقة
الفروانية التعليمية في دولة الكويت، وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي2009/2010
تكونت المجموعة التجريبية مكونة من 99 تلميذا في مدرسة المثنى، أما الضابطة فكانت من 92 تلميذا في مدرسة أحمد
الخميس.
طبق نموذج تصميمي يتميز بتسلسل وبساطة خطواته في عملية التصميم ويتكون هذا النموذج من خمس مراحل أساسية (التحلييل - التصيميم - التطوير – التنفيذ-التقويم ( تم قياس التحصيل الدراسي عن طريق الاختبار التحصيلي وطبق على المجموعتين، أما رضا الأباء فتم تقديره عن طريق مشاركتهم في المنتدى المخصص وأيضا عن طريق خطاب موجه لهم، ورضا التلاميذ عن طريق مقياس يشتمل على ثلاثة أبعاد وهي: الرضا عن المادة التعليمية والرضا عن تجربة التعلم باستخدام الحقيبة الإلكترونية والرضا عن دورالمعلم
. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل لصالح المجموعة التجريبية التي درست
باستخدام الحقيبة الإلكترونية، ووجد مستوى رضا عال ذو دلالة إحصائية عند تلاميذ المجموعة التجريبية فيما لم تجد
الدراسة مستوى رضا مرتفع عن الحقيبة الإلكترونية لدى الأباء.
ونتج عن البحث مجموعة من التوصيات منها ضرورة تعزيز مفهوم التعليم الإلكتروني لدى التلاميذ والأباء،
وتصميم حقائب إلكترونية لمختلف المراحل الدراسية، وأيضا توفير البنية التحتية التي تحتاج إليها المدارس من أجل تطبيق
التعليم الإلكتروي من خلال التصميم التعليمي .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري