يعتمد منهج التعليم الالكتروني عن طريق التواصل الالكتروني وهو أسلوب حديث في التعلم تطبق فيه أحدث ما توصلت إليه مكتشفات تكنولوجيا التعليم والتعلم مستفيدين مما أحدثه التقدم الهائل في وسائط الاتصال والتواصل وخاصة فيما يتعلق بشبكة المعلومات الدولية والتي فتحت آفاقاً جديدة من فرص التعليم ومواصلة التعلم لكل راغب فيه وقادر عليه .ويعتبر نظام التعليم الالكتروني الأكثر حداثة ومرونة في العالم الحديث وهو يعني أن التعليم والتعلم يتم في مجمله من خلال استخدام أساليب ووسائل وطرق التعليم والتعلم غير المباشر، مثل الكتاب المقرر ودليل الدراسة وشبكة الاتصالات الدولية ( الإنترنت) والبريد الإلكتروني إلى غير ذلك من وسائط تكنولوجيا التعليم والتعلم المتوافرة.
وقبل بدء مشروع تشغيل كليات المجتمع في تنفيذ برنامج للتعليم الالكتروني وقام خبراء من المشروع ومن جامعات محلية وعربية ودولية بدراسة شاملة ووافية لأهداف النظام المقترح ومعطياته وطرق اعتماده وبناء أهداف التعليم الالكتروني من خلال التصور المجمل بتقديم أرقى أشكال المعرفة العلمية باستخدام أحدث وسائل وتكنولوجيا الاتصالات في العالم الحديث . ومن ثم تأصيل التعليم من خلال جعله حالة مستمرة تأخذ بالحسبان دائماً تلبية احتياجات المجتمع والإنسان في المقام الأول، ولتحقيق تلك الأهداف تم التعاقد مع شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة وبتكلفة تزيد عن مليون ريال سعودي لتأسيس محرك تعليم الكتروني فعال وتامين المادة التعليمية المناسبة . وتشمل المواد المقروءة مثل الكتب الدراسية بشكلها الإلكتروني والمرشدات الدراسية الداعمة التي تساعد في توجيه عملية الدراسة في مسارها الصحيح ولتضمن الاستخدام الأمثل والأكثر كفاءة لوسائل التعليم عن بعد .
ويعد التعليم الالكتروني داعما للتعليم التقليدي ومساندا لمسيرة التعليم فلابد من الإشارة إلى حاجة جهات عمل مختلفة تقوم بتغطية متطلبات العمل الالكتروني والتي تجعل توفر خبراء تربويين وخبراء في تقنية المعلومات حاجة ماسة وأوضح ل(الرياض) المهندس بدر بن عثمان الناصر مدير مشروع تشغيل كليات المجتمع للبنات أن أهم احتياجات بناء نظام للتعليم الإلكتروني فعال هي :
توفير المواد التعليمية التقليدية والرقمية والوسائط المتعددة اللازمة لعملية التعليم والتعلم وتنظيم تداولها واستخدامها
تصميم وإنتاج المواد والوسائل التعليمية التي تحتاج إليها المناهج والمقررات الدراسية وتوصيفها
تحديد معايير اختيار أو تصميم برمجيات الحاسوب التعليمية، ومهارات التدريس والمعلوماتية وتطبيقاتها التربوية والفصول الذكية.
نشر وتقديم الاتجاهات التربوية الحديثة خاصة في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلوماتية.
تحديد واختيار الوسائل التعليمية المناسبة لكل موقف من المواقف التعليمية.
طباعة وتنسيق المواد التعليمية الخاصة بالمواد الدراسية والندوات العلمية والمحاضرات العامة مع إضافة مثيرات من اللون والصوت والحركة والشكل .
تصميم وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية التعليمية الخاصة بالمواد والمقررات الدراسية.
مضيفاً بأنه قام فريق من الباحثين واللجنة الاستشارية التعليمية في مشروع تشغيل كليات المجتمع للبنات إلى إجراء دراسة تحليلية تم من خلالها تحديد جميع متطلبات نظام التعليم الالكتروني ولعل أهم مكونات الدراسة المقترحة لتحديد متطلبات نظام تعليم الكتروني يفي بمتطلبات التعليم الحالية ولعشر سنوات قادمة هي :
- دراسة تطور مسيرة ونظام التعليم في المملكة
- تحديد مفهوم التعليم الالكتروني المقترح وفق احتياجات نظام وتطور التعليم
وحيث ان كليات المجتمع للبنات منشأة في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية في مدن ضرما، سكاكا، رنيه، عقلة الصقور، القطيف، الإحساء، عرعر، أبها، نجران، رابغ، حائل، الحناكية، المندق، طبرجل، أبي عريش، فان التعليم الالكتروني قد أثبت نجاحه في توفير مادة تعليمية الكترونية وربط تلك الكليات بأخر إصدارات التقنية وتقديم المحاضرات المتخصصة والندوات العلمية وفق حاجات سوق العمل السعودي
ويشير الناصر إلى أن طرح مشروع التعليم الالكتروني في كليات المجتمع للبنات يرمي للأهداف منها :
- تغطية حاجات سوق العمل ومتطلبات التنمية في المملكة.
-توفير تعليم حديث يوظف أحدث تقنيات التعلم والاتصالات.
-الجمع بين محاسن التعليم الصفي المباشر ومزايا التعلم الالكتروني عن بعد.
وحيث ان التعليم الالكتروني قد بدأ تنفيذه فعلا في كليات المجتمع من خلال طرح عدد من البرامج والشهادات الدولية التي تخدم سوق العمل وترفع من قدرة الطالبة التنافسية في بيئة التقنية وتمكنها من الاطلاع وهي على مقاعد الدراسة ومن خلال برامج مطورة على مهارات عملية وتقنيات حديثة وخدمة للتعليم الالكتروني قام مشروع تشغيل كليات المجتمع للبنات بالاتفاق مع شركة سيسكو والجامعة الهاشمية في الاردن والجامعة الافتراضية الدولية في بريطانيا والأكاديمية الأمريكية للعلوم والتقنية في الولايات المتحدة الامريكية لتطوير برامج حديثة في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد وتوفيرها مجانا لطالبات كليات المجتمع وبرسوم مخفضة للمجتمع المحلي في مناطق الكليات
http://www.alriyadh.com/2007/03/24/article235701.html
وقبل بدء مشروع تشغيل كليات المجتمع في تنفيذ برنامج للتعليم الالكتروني وقام خبراء من المشروع ومن جامعات محلية وعربية ودولية بدراسة شاملة ووافية لأهداف النظام المقترح ومعطياته وطرق اعتماده وبناء أهداف التعليم الالكتروني من خلال التصور المجمل بتقديم أرقى أشكال المعرفة العلمية باستخدام أحدث وسائل وتكنولوجيا الاتصالات في العالم الحديث . ومن ثم تأصيل التعليم من خلال جعله حالة مستمرة تأخذ بالحسبان دائماً تلبية احتياجات المجتمع والإنسان في المقام الأول، ولتحقيق تلك الأهداف تم التعاقد مع شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة وبتكلفة تزيد عن مليون ريال سعودي لتأسيس محرك تعليم الكتروني فعال وتامين المادة التعليمية المناسبة . وتشمل المواد المقروءة مثل الكتب الدراسية بشكلها الإلكتروني والمرشدات الدراسية الداعمة التي تساعد في توجيه عملية الدراسة في مسارها الصحيح ولتضمن الاستخدام الأمثل والأكثر كفاءة لوسائل التعليم عن بعد .
ويعد التعليم الالكتروني داعما للتعليم التقليدي ومساندا لمسيرة التعليم فلابد من الإشارة إلى حاجة جهات عمل مختلفة تقوم بتغطية متطلبات العمل الالكتروني والتي تجعل توفر خبراء تربويين وخبراء في تقنية المعلومات حاجة ماسة وأوضح ل(الرياض) المهندس بدر بن عثمان الناصر مدير مشروع تشغيل كليات المجتمع للبنات أن أهم احتياجات بناء نظام للتعليم الإلكتروني فعال هي :
توفير المواد التعليمية التقليدية والرقمية والوسائط المتعددة اللازمة لعملية التعليم والتعلم وتنظيم تداولها واستخدامها
تصميم وإنتاج المواد والوسائل التعليمية التي تحتاج إليها المناهج والمقررات الدراسية وتوصيفها
تحديد معايير اختيار أو تصميم برمجيات الحاسوب التعليمية، ومهارات التدريس والمعلوماتية وتطبيقاتها التربوية والفصول الذكية.
نشر وتقديم الاتجاهات التربوية الحديثة خاصة في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلوماتية.
تحديد واختيار الوسائل التعليمية المناسبة لكل موقف من المواقف التعليمية.
طباعة وتنسيق المواد التعليمية الخاصة بالمواد الدراسية والندوات العلمية والمحاضرات العامة مع إضافة مثيرات من اللون والصوت والحركة والشكل .
تصميم وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية التعليمية الخاصة بالمواد والمقررات الدراسية.
مضيفاً بأنه قام فريق من الباحثين واللجنة الاستشارية التعليمية في مشروع تشغيل كليات المجتمع للبنات إلى إجراء دراسة تحليلية تم من خلالها تحديد جميع متطلبات نظام التعليم الالكتروني ولعل أهم مكونات الدراسة المقترحة لتحديد متطلبات نظام تعليم الكتروني يفي بمتطلبات التعليم الحالية ولعشر سنوات قادمة هي :
- دراسة تطور مسيرة ونظام التعليم في المملكة
- تحديد مفهوم التعليم الالكتروني المقترح وفق احتياجات نظام وتطور التعليم
وحيث ان كليات المجتمع للبنات منشأة في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية في مدن ضرما، سكاكا، رنيه، عقلة الصقور، القطيف، الإحساء، عرعر، أبها، نجران، رابغ، حائل، الحناكية، المندق، طبرجل، أبي عريش، فان التعليم الالكتروني قد أثبت نجاحه في توفير مادة تعليمية الكترونية وربط تلك الكليات بأخر إصدارات التقنية وتقديم المحاضرات المتخصصة والندوات العلمية وفق حاجات سوق العمل السعودي
ويشير الناصر إلى أن طرح مشروع التعليم الالكتروني في كليات المجتمع للبنات يرمي للأهداف منها :
- تغطية حاجات سوق العمل ومتطلبات التنمية في المملكة.
-توفير تعليم حديث يوظف أحدث تقنيات التعلم والاتصالات.
-الجمع بين محاسن التعليم الصفي المباشر ومزايا التعلم الالكتروني عن بعد.
وحيث ان التعليم الالكتروني قد بدأ تنفيذه فعلا في كليات المجتمع من خلال طرح عدد من البرامج والشهادات الدولية التي تخدم سوق العمل وترفع من قدرة الطالبة التنافسية في بيئة التقنية وتمكنها من الاطلاع وهي على مقاعد الدراسة ومن خلال برامج مطورة على مهارات عملية وتقنيات حديثة وخدمة للتعليم الالكتروني قام مشروع تشغيل كليات المجتمع للبنات بالاتفاق مع شركة سيسكو والجامعة الهاشمية في الاردن والجامعة الافتراضية الدولية في بريطانيا والأكاديمية الأمريكية للعلوم والتقنية في الولايات المتحدة الامريكية لتطوير برامج حديثة في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد وتوفيرها مجانا لطالبات كليات المجتمع وبرسوم مخفضة للمجتمع المحلي في مناطق الكليات
http://www.alriyadh.com/2007/03/24/article235701.html
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري