منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أزمة قاريء أم مقروء؟ Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أزمة قاريء أم مقروء؟ Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أزمة قاريء أم مقروء؟ Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أزمة قاريء أم مقروء؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أزمة قاريء أم مقروء؟ Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أزمة قاريء أم مقروء؟ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أزمة قاريء أم مقروء؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أزمة قاريء أم مقروء؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أزمة قاريء أم مقروء؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أزمة قاريء أم مقروء؟ Empty

التبادل الاعلاني


    أزمة قاريء أم مقروء؟

    avatar
    عبد الحكيم الفقيه


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009

    أزمة قاريء أم مقروء؟ Empty أزمة قاريء أم مقروء؟

    مُساهمة من طرف عبد الحكيم الفقيه السبت سبتمبر 12, 2009 7:19 pm

    أزمة قاريء أم مقروء؟
    عبدالحكيم الفقيه


    حددت اليونسكو معيار عالميا للقارئ العادي " فهو الذي يقرأ سنويا ما يعادل عشرة آلاف صفحة" وعلى ضوء هذا المعيار ما معيار القارئ العادي في اليمن؟
    من الملاحظ أن هناك أزمة في علاقة القارئ بالقراءة حيث ينفر الناس من القراءة لأسباب عديدة وحتى في الأوساط الأكاديمية والتعليمية حيث يجب أن تكون القراءة ديدنا نلاحظ انكماش مساحة القراءة ولعل الأزمة أزمة مركبة حيث تمثل أزمة قارئ وأزمة مقروء معا. إن النتاج الفكري والأدبي والثقافي في اليمن ضئيل جدا كما نرى في ندرة الإصدارات ولعل من أهم أسباب ذلك غياب الحراك الفكري والثقافي واضمحلال مؤسسات الإبداع والبحث العلمي بل هناك تكريس رسمي للجهل والتباهي به

    ولعل من أسباب توتير العلاقة بين القارئ والمقروء ما يلي:-

    العشوائية وغياب تخطيط الوقت حيث لم يتوفر الوقت الكافي للقراءة
    سيطرة مصادر المعرفة الأخرى كالصحف والقنوات الإعلامية
    ارتفاع أسعار الكتب وتفشي الفقر والأوضاع الاقتصادية المتردية.
    غياب المكتبات الوطنية في غالبية المحافظات وندرة الرواد في المكتبات الموجودة.
    غياب البيئة المحفزة على القراءة والإبداع.
    النسبة المرتفعة والعالية للأمية في أوساط الناس.
    القلق العام وتبديد الوقت كيفما أتفق.
    ارتباط الثقافة برداءة الوضع الاقتصادي حيث يجتمع الفقر والثقافة ويجتمع الجهل والغنى.
    انهماك الناس في الدبيب البيولوجي المذعن.
    البطالة في الوسط المتعلم والقارئ والمثقف.
    تفشي الثقافة الشفهية والتهام عادة مضغ القات لأوقات الناس.
    الوصاية والرقابة.
    هيمنة الجهل وأعرافه وقوانينه.
    فشل المؤسسات التعليمية والأكاديمية والوسائط التربوية الأخرى.
    غياب الحافز المشجع على تنامي عادة القراءة.
    تفشي المظاهر الاستهلاكية والإجابات الجاهزة.
    ويبدو أن القراءة ليست رحلة ممتعة ذات فائدة ثقافية وجمالية وحضارية في اليمن حيث صارت القراءة كأنها عقوبة رغم أن القراءة هي أول أمر رباني لنبيه الكريم حيث كانت أول آية قرآنية تنزلت على النبي الأمي هي "اقرأ".
    لذا فنحن جميعا بحاجة لمراجعة إستراتيجيتنا في تعاملنا مع المقروء.

    نشرت مقالتي هذه في إيلاف اليمنية
    http://www.elaphye.com/details.asp?id=50&catid=3

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:49 pm