منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    تصميم مقرر عبر الإنترنت من منظورين مختلفين البنائي والموضوعي وقياس فاعليته في تنمية التحصيل والتفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية

    شاطر

    ياسمين صالح ناجي
    super 2

    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    تصميم مقرر عبر الإنترنت من منظورين مختلفين البنائي والموضوعي وقياس فاعليته في تنمية التحصيل والتفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي في الخميس سبتمبر 27, 2012 12:20 pm

    ملخص البحث
    مقدمة :
    تعد كثير من الكليات والجامعات مقرراتها عبر الإنترنت لتتاح للطلاب بصورة
    وهذا النظام يسمح للمتعلمين أن يتصلوا من منازلهم بالكلية أو الجامعة ويتابعوا ، online مباشرة
    دروسهم ويناقشون المحاضرين ، بل إن هناك جامعات تسعي للحصول علي ترخيص لمزاولة مهنة
    التعليم الجامعي عبر الإنترنت بصورة كاملة ، وبهذه الصيغة الجديدة أصبح التعلم يركز كثيراً جداً
    على المتعلم ، وأتاح اختياراً آخر للمتعلم للتعلم مدى الحياة أينما كان ومتى كان .
    ويعتبر تصميم بيئة التعلم القائم على الإنترنت أكثر من مجرد وضع بعض المعلومات على
    الشبكة ونشرها كصفحات أو كبرامج أو كمقررات تعليمية ؛ لأن التصميم الجيد لبيئة التعلم القائم
    على الإن ترنت يتطلب تطبيق مبادئ التصميم التعليمي ؛ وعليه فلإنشاء بيئة فعالة للتعلم القائم على
    الإنترنت – تركز على بناء المتعلمين للمعرفة – فإنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار مبادئ التصميم
    التعليمي للمقررات التي يدرسونها عبر الإنترنت .
    كما يجب أن ينطلق تصميم المقررات عبر الإنترنت من أسس نظرية تناسب طبيعة التعلم
    عبر الشبكة وتوجد دلائل متزايدة على أن النظريات التربوية يمكن أن تستخدم للاسترشاد بها في
    تطوير وإنجاح التعلم القائم على الإنترنت وعليه فالطلاب المعلمين في حاجة إلى نماذج متطورة
    تفيد من تكنولوجيا الإنترنت لخلق بيئة تعليمية تساعدهم على نمو مهارات التفكير الناقد لديهم ، وفي
    الوقت نفسه هم في حاجة إلى مداخل تربوية تساعدهم على أن يبنوا معرفتهم بأنفسهم .
    مشكلة الدراسة :
    يستهدف البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية :
    ١. ما المقرر المصمم عبر الإنترنت من المنظورين البنائي والموضوعي ؟ .
    ٢. ما فاعلية المقرر المصمم عبر الإنترنت من المنظور البنائي في تنمية كل من :
    التحصيل والتفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب كلية
    التربية جامعة الإسكندرية ؟ .
    PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
    - ٣ -
    ٣. ما فاعلية المقرر المصمم عبر الإنترنت من المنظور الموضوعي في تنمية ك ل من :
    التحصيل والتفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب كلية
    التربية جامعة الإسكندرية ؟ .
    ٤. ما دلالة الفرق بين فاعلية المقرر المصمم عبر الإ نترنت من المنظور البنائي وفاعليته
    من المنظور الموضوعي في تنمية كل من : التحصيل والتفكير الناقد والاتجاه نحو
    التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية ؟ .
    أهمية البحث : -
    يكتسب البحث الحالي أهميته من حيث كونه :
    -1 يقدم أنموذجاً لمقرر عبر الإنترنت قد تفيد منه قطاعات عديدة من هيئة التدريس ومصممي
    التعليم بالإضافة إلى المؤسسات ا لتعليمية التي تشرع في تصميم مقرراتها وتطويرها عبر
    الإنترنت .
    -2 يمثل استجابة موضوعية لما ينادي به التربويون المحدثون من ضرورة الإفادة من المميزات
    والإمكانات التي تتمتع بها التقنيات الحديثة في العملية التعليمية ، وما يمكن أن تسهم به في
    التغلب على بعض مشكلات التعليم المتمثلة في زيادة الإقبال على التعليم ، وزيادة عدد
    الطلاب ، وإمكانية تغلب هذا النوع من التعليم على بعد المكان والزمان .
    حدود البحث :
    يقتصر البحث الحالي على :
    -1 تصميم مقرر في تكنولوجيا التعليم ، كمثال تطبيقي لتصميم مقرر عبر الإنترنت .
    -2 طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية – جامعة الإسكندرية .
    -3 الطلاب الذين لديهم أجهزة كمبيوتر متصلة بالإنترنت ، ولديهم مهارات استخدام الإنترنت .
    PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
    - ٤ -
    منهج البحث والتصميم التجريبي : -
    اُعتمد على المنهج الوصفي التحليلي عند إعداد الإطار النظري ، وإعداد وتصميم المقرر
    عبر الإ نترنت ، وإعداد أدوات البحث ، كما اعتمد على المنهج التجريبي للكشف عن فاعلية المقرر
    المصمم عبر الإنترنت من منظوري البنائية والموضوعية في تنمية التحصيل والتفكير الناقد ،
    والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت ، وقد تطلب ذلك استخدام التصميم التجريبي ذي المجم وعة
    الواحدة في معالجتين مختلفتين ، حيث يمثل طلاب المجموعة التجريبية الأولى الطلاب الذين
    يدرسون المقرر المصمم عبر الإنترنت من المنظور البنائي (المعالجة ( ١) ) ، في حين يمثل
    طلاب المجموعة التجريبية الثانية الطلاب الذين يدرسون المقرر المصمم عبر الإنترنت من
    . (( المنظور الموضوعي ( المعالجة ( ٢
    أدوات البحث : -
    يعتمد هذا البحث على الأدوات التالية :
    - بطاقة إجازة المقرر المصمم عبر الإنترنت ( إعداد الباحث ) .
    - اختبار تحصيلي في المقرر المقترح ( إعداد الباحث ) .
    - اختبار التفكير الناقد ( إعداد الباحث ) .
    - مقياس الاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت ( إعداد الباحث ) .
    مجموعة البحث : -
    ُاختيرت مجموعتان من طلاب الفرقة الثالثة بقسميها العلمي والأدبي بكلية التربية جامعة
    ٢٠٠٦ ، ممن تتوافر لديهم متطلبات الدراسة عبر الإنترنت ، / الإسكندرية في العام الجامعي ٢٠٠٥
    حيث يمثل طلاب المجموعة التجريبية الأولى الطلاب الذين يدرسون المقرر المصمم عبر الإنترنت
    من المنظور البنائي [ المعالجة ( ١)] ، ويمثل طلاب المجموعة التجريبية الثانية الطلاب الذين
    . [ ( يدرسون المقرر المصمم عبر الإنترنت من المنظور الموضوعي [ المعالجة ( ٢
    PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
    - ٥ -
    نتائج البحث :
    يختص هذا الجزء بالإجابة عن أسئلة البحث الثاني والثالث والرابع ، أما فيما يتعلق بالإجابة
    عن السؤال الأول ، والذي ينص على ما المقرر المصمم عبر الإنترنت من المنظور ين البنائي
    والموضوعي ؟ فتتمثل الإجابة عنه في المقرر الذي تم تصميمه بالفعل من المنظورين البنائي
    والموضوعي ، والذي يشغل الملاحق ( ٢ ٧) ضمن ملاحق البحث .
    النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الثاني :
    أشارت نتائج الإجابة عن السؤال الأول إلى :
    أ- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب
    المجموعة التي تدرس المقرر المصمم عبر الإنتر نت من المنظور البنائي في التطبيقين
    القبلي والبعدي لكل من اختبار التحصيل واختبار التفكير الناقد ، وذلك لصالح التطبيق
    البعدي .
    ب - أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب
    المجموعة التي تدرس المقرر المصمم عبر الإنترنت من المنظور البنائي في التطبيقين
    القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت .
    النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الثالث :
    أشارت نتائج الإجابة عن السؤال الثالث إلى :
    أ- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب
    المجموعة التي تدرس المقرر المصمم عبر الإنترنت من المنظور الموضوعي في التطبيقين
    القبلي والبعدي لكل من اختبار التحصيل واختبار التفكير الناقد ، وذلك لصالح التطبيق
    البعدي .
    ب - أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب
    المجموعة التي تدرس المقرر الم صمم عبر الإنترنت من المنظور الموضوعي في التطبيقين
    القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت .
    PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
    - ٦ -
    النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الرابع :
    أشارت نتائج الإجابة عن السؤال الرابع إلى :
    أ- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 ، بين م توسطي نسب الكسب العدلة
    في التحصيل والتفكير الناقد ، وذلك لصالح المجموعة التي تدرس المقرر عبر الإنترنت من
    المنظورالبنائي .
    ب - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي نسب الكسب المعدلة
    في الاتجاه نحو التعلم عبر الإنترنت لدى طلاب المجموعتين ( التي تدرس المقرر من
    المنظور البنائي ، والتي تدرس المقرر من المنظور الموضوعي ) .
    توصيات البحث :
    في ضوء نتائج البحث الحالي يوصى بالآتي :
    نظراً لفاعلية المقرر المقترح في البحث الحالي ، فإنه يوصى بضرورة إدراج محتوى هذا §
    المقرر ضمن مقررات تكنولوجيا التعليم بكليات التربية .
    نظراً لأن النتائج أثبتت تفوق المقرر المصمم عبر الإنترنت من المنظور البنائي على المقرر §
    المصمم عبر الإنترنت من المنظور الموضوعي في تنمية التحصيل والتفكير الناقد ، فإنه يوصى
    عند تصميم أي مقرر عبر الإنترنت أن يطبق مبادئ البنائية .
    العمل على نشر ا لثقافة بهذا النوع من التعلم - القائم على الإنترنت – بين مختلف الطلاب §
    والمعلمين في مراحل التعليم المختلفة ، من حيت : التعريف به ، وأهدافه ، وخصائصه ،
    ومكوناته ، وأدواته .
    يجب أن تولي كليات التربية اهتماماً كبيراً بتقديم هذا النوع من التعلم ضمن برامج إعداده ا ، §
    وتشجع طلابها المعلمين على تصميم مواقع تعليمية مختلفة لبعض المقررات كل في مجال
    تخصصه .
    PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
    - ٧ -
    نظراً لأن نظم تصميم المقررات عبر الإنترنت تتطلب قدراً من الخبرة والتخصص قد لا يتوافر §
    في عديد من الجامعات المصرية ، فإن أمامها خياراً آخر هو تبني أحد النماذج أو النظم الجاهزة
    المجانية أو التجارية مقابل تكلفة محددة تسدد للجهة المنتجة .
    البحوث المقترحة :
    في ضوء الهدف من هذا البحث ، وما أسفر عنه من نتائج يمكن اقتراح البحوث والدراسات
    التالية :
    دراسات حول فاعلية الأنماط المختلفة للتفاعل التعليمي في التعلم الإلكتروني باستخدام الإنترنت §
    في تنمية نفس المتغيرات التابعة التي تناولها هذا البحث أو متغيرات أخرى كالمهارات
    الاجتماعية .
    دراسات حول أثر التفاعل بين النمط المعرفي للمتعلم " الاستقلالي / الاعتمادي " ومقرر مصمم §
    عبر الإنترنت من منظورين مختلفين " البنائي والموضوعي " على نفس الم تغيرات التابعة التي
    تناولها هذا البحث .
    دراسات حول فاعلية برامج مقترح ة لتدريب الطالب المعلم على كيفية تصميم وحدات دراسية §
    عبر الإنترنت من المنظور البنائي والمنظور الموضوعي .
    إجراء دراس ات مماثلة للبحث الحالي ، مع أخذ بعض المتغيرات في الاعتبار ، كمتغير النوع §
    ( ذكور وإناث ) ، والتخصص ( علمي وأدبي ) ، والمرحلة الدراسية ( ثانوية وجامعية ) .
    دراسات حول فاعلية برامج مقترحة قائمة على التكامل بين برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط §
    والإنترنت في تنمية بعض المتغيرات .
    دراسات تقويمية لبعض المقررات المصممة عبر الإنترنت في ض وء مبادئ التصميم والإنتاج §
    والاستخدام .
    دراسات حول فاعلية مقرر ات مصممة من خلال برامج الكمبيوتر مقارنة ب نفس المقرر ات §
    مصممة عبر الإنترنت في تنمية بعض المتغيرات .
    PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 8:15 am