منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر Empty

التبادل الاعلاني


    إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر Empty إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الجمعة سبتمبر 14, 2012 5:27 pm

    إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة الم ثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادي عشر
    ملخص الدراسة
    هدفت هذه الدراسة إلى إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا الم علومات في ضوء
    المعايير الأدائية للبرمجة ، ومن ثم قياس أثر المادة المثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى
    طلاب الصف الحادي عشر
    وتمثلت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
    ما المادة الإثرائية لمحتوى وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا المعلومات في ضوء المعايير
    الأدائية للبرمجة ؟ وما أثرها على مستوى مهارة البرمجة لدى طلبة الصف الحادي عشر؟
    ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
    -1 ما المعايير الأدائية للبرمجة الواجب توافرها في محتوى وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا
    المعلومات للصف الحادي عشر؟
    -2 ما مدى توفر المعايير الأدائية للبرمجة في محتوى وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا
    المعلومات للصف الحادي عشر؟
    -3 ما المادة الإثرائية لمحتوى وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا المعلومات في ضوء المعايير
    الأدائية للبرمجة ؟
    ≤ 0.05 ) بين مستوى مهارة a -4 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (
    البرمجة لدى طلاب المجموعة التجريبية ومستوى مهارة البرمجة لدى طلاب المجمو عة
    الضابطة؟.
    وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدم الباحث كل من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج البنائي
    والمنهج التجريبي ، وقد اتبع الباحث الخطوات التالية:
    - قام الباحث بإعداد قائمة مقترحة للمعايير الأدائية للبرمجة الواجب تضمينها في مقررات
    12 )، ومن ثم قام الباحث بتحديد المعايير - تكنولوجيا المعلومات ل لمراحل الدراسية ( 9
    الأدائية للبرمجة الواجب تضمينها فقط في محتوى وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا
    المعلومات للصف الحادي عشر، وكانت القائمة النهائية مكونة من ( 27 ) معياراً ،
    توزعت على ثمان مجالات.
    - قام الباحث بتحليل محتوى وح دة البرمجة في مقرر تكنولوجيا المعلومات في ضوء
    المعايير الأدائية للبرمجة.
    - قام الباحث ببناء مادة إثرائية مقترحة في ضوء نتائج تحليل المحتوى ، بهدف معالجة
    جوانب النقص والضعف التي بينتها نتائج تحليل المحتوى.
    - قام الباحث بتدريس المادة المثراة ومن ثم قياس أثرها على مستوى مهارة البرمجة لدى
    طلاب الصف الحادي عشر.
    استخدم الباحث بطاقة ملاحظة لقياس أثر المادة المثراة على مستوى مهارة البرمجة لدى •
    طلاب الصف الحادي عشر، وقد تم التأكد من صدق بطاقة الملاحظة باستخدام معادلة
    هوليستي، حيث تم حساب معامل الاتفاق بالاعتماد على نقاط الاتفاق والاختلاف بين
    ،(% الباحث وزميله الذي يلاحظ معه، وقد كانت قيمة معامل الاتفاق تساوي ( 83.3
    والقيمة التي حصل عليها الباحث تشير إلى أن بطاقة الملاحظة تتمتع بدرجة عالية من
    الثبات مما طمأن الباحث لتطبيقها على عينة الدراسة.
    وقد تكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الحادي عشر في المدراس التابعة لمديرية خانيونس
    2009 م، والبالغ عددهم ( 2759 ) طالباً ، منهم ( 2150 ) طالباً في - في العام الدراسي 2008
    القسم الأدبي، و ( 609 ) طالب في القسم العلمي ، وقد اختار الباحث عينة قصدية تمثلت بشعبتين
    من طلاب الصف الحادي عشر علوم في مدرسة خ الد الحسن الثانوية للبنين، إحداها مثلت
    المجموعة التجريبية وعدد طلابها ( 35 ) والأخرى المجموعة الضابطة وعدد طلابها ( 35 )طالب.
    وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
    - أظهرت نتائج تحليل محتوى وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا المعلومات في ضوء المعايير
    الأدائية ل لبرمجة عدم توازن النسب المئوية لتكرار ات المعايير، حيث كانت نسب التوافر المئوية
    لكل مجال من إجمالي المعايير كالتالي:
    (% * المجال الأول: ( مفاهيم عامة في البرمجة ) جصل على نسبة توافر ( 5.92
    .(% * المجال الثاني: ( يفهم ميزات برمجيات متقدمة ) حصل على نسبة توافر ( 35.29
    .(% * المجال الثالث: ( التعامل مع المتغيرات ) حصل على نسبة توافر ( 37.35
    .(% * المجال الرابع: ( التعامل مع الجمل الشرطية والدوارات ) حصل على نسبة توافر ( 6.76
    .(% * المجال الخامس: ( التعامل مع الاقترانات والإجراءات ) حصل على نسبة توافر ( 8.24
    .(% * المجال السادس: ( التعامل مع المصفوفات ) حصل على نسبة توافر ( 4.12
    * المجال السابع : ( التعامل مع السجلات ) حصل على نسبة توافر ( 2.94 %)، بينما لم يسجل
    .(% المجال الثامن ( يتعاون لتقييم البرامج ) أي نسبة تذكر ، فقد كانت نسبة توافره ( 0.00
    - كشفت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب المجموعة
    التجرييبة ومستوي مهارة البرمجة لدى طلاب المجموعة الضا بطة لصالح المجموعة التجريبية
    تعزي للمادة المثراة المستخدمة.كشفت الدراسة عن أثر إيجابي ل لمادة ا لمثراة حيث استخدم الباحث معادلة حجم التأثير، حيث
    الذي أثبت أن جحم تأثير المادة الإثرائية كبير. η قام الباحث بحساب مربع إيتا 2
    وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تقدم الباحث بمجموعة من التوصيات وهي :
    - تضمين محتوى وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا المعلومات للصف الحادي عشر على
    المعايير الأدائية للبرمجة غير المتوفرة في محتوى الوحدة.
    - الاهتمام بمهارات البرمجة لدى طلبة الصف الحادي عشر.
    - تحليل باقي وحدات مقرر تكنولوجيا المعلومات وبناء مواد إثرائية.
    - أن تتبني وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية المادة المثراة، وتوزعها على معلمي
    المادة لما أثبتته هذه المادة من فعا لية على مستوى مهارة البرمجة لدى طلاب الصف
    الحادي عشر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 8:13 pm