منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات  الصـف الأول الـمتوسط  فـي مادة الـعـلـوم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات  الصـف الأول الـمتوسط  فـي مادة الـعـلـوم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات  الصـف الأول الـمتوسط  فـي مادة الـعـلـوم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات  الصـف الأول الـمتوسط  فـي مادة الـعـلـوم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات  الصـف الأول الـمتوسط  فـي مادة الـعـلـوم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات  الصـف الأول الـمتوسط  فـي مادة الـعـلـوم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات  الصـف الأول الـمتوسط  فـي مادة الـعـلـوم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات  الصـف الأول الـمتوسط  فـي مادة الـعـلـوم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات  الصـف الأول الـمتوسط  فـي مادة الـعـلـوم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات  الصـف الأول الـمتوسط  فـي مادة الـعـلـوم Empty

التبادل الاعلاني


    أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات الصـف الأول الـمتوسط فـي مادة الـعـلـوم

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات  الصـف الأول الـمتوسط  فـي مادة الـعـلـوم Empty أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات الصـف الأول الـمتوسط فـي مادة الـعـلـوم

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 3:51 pm

    ملخص البحث

    استهدف البحث الحالي تعرف اثر استخدام إستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم الجمعي في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم ، وذلك من خلال التحقق من الفرضيات الصفرية الآتية :-
    1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسط تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط اللاتي يدرسن مادة العلوم على وفق إستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) ومتوسط تحصيل قريناتهن اللاتي يدرسن وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
    2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسط تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط اللاتي يدرسن مادة العلوم على وفق إستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) ومتوسط تحصيل قريناتهن اللاتي يدرسن وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
    3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسط تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط اللاتي يدرسن مادة العلوم على وقف إستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) ومتوسط تحصيل قريناتهن اللاتي يدرسن وفقا لإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) في الاختبار التحصيلي وتم استخدام التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ( الاختبار التحصيلي البعدي ) ، وتحدد البحث الحالي بطالبات الصف الأول المتوسط للعام الدراسي 2006 / 2007 في إقليم كردستان ( محافظة السليمانية ) وتم اختيار ثلاث شعب عشوائيا من مدرسة ( فريشته) بالطريقة القصدية لكونها المدرسة الوحيدة التي تستخدم اللغة العربية في التدريس ، وبلغ عدد طالبات العينة (90) طالبة ، وقد بلغ عدد أفراد المجموعة التجريبية الأولى ( 30 ) طالبة التي تدرس بإستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) ، و ( 30 ) طالبة في المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) و (30) طالبة تدرس بالطريقة الاعتيادية .
    تم تكافؤ مجموعات البحث الثلاث (التجريبيتين والضابطة) في متغيرات (التحصيل الدراسي للصف السادس الابتدائي في مادة العلوم للعام الدراسي (2005 / 2006)، الذكاء ، العمر الزمني ) مع ضبط بعض المتغيرات الأخرى ( ظروف التجربة والحوادث المصاحبة ، أداة القياس ، الاندثار التجريبي ، اثر إجراءات التجربة كالسرية ، والمادة الدراسية ، والتدريس ، وتوزيع الحصص الأسبوعي ، والوسائل التعليمية ، ومدة التجربة ) وأعدت الباحثة ثلاثة أنواع من الخطط التدريسية: النوع الأول يمثل ( خطة كيلر ) ، والنوع الثاني يمثل ( العروض العملية ) ، والنوع الثالث يمثل ( الطريقة الاعتيادية ) واختبارا تحصيلياً واحداً ، وتم التحقق من صدق المحتوى بعرضه على الخبراء المتخصصين ، وتم حساب ثباته بطريقة التجزئة النصفية كما تم ايجاد مستوى الصعوبة والقدرة التميزية لجميع فقرات الاختبار التحصيلي ، وفعالية البدائل الخطأ ، وطبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من السنة 2006 / 2007 م واستغرقت (10) أسابيع .
    تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام تحليل التباين الأحادي ، واختبار شيفيه للمقارنة بين المجموعات الثلاث . ومعامل ارتباط بيرسون ، ومستوى الصعوبة والقدرة التمييزية للفقرة .
    أظهرت نتائج التجربة ما يلي : -

    1- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي درسن بإستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية بدلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي .
    2- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي درسن بإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية بدلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي .
    3- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي درسن بإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) على طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي درسن بإستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) بدلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي .
    وفي ضوء ذلك توصي الباحثة باستخدام إستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) والتعليم الجمعي ( العروض العملية ) في تدريس العلوم ، وتقترح بإجراء دراسات أخرى تطبق فيها هذه الإستراتيجية على الطالبات لتعرف مدى تأثيرها في التحصيل واستثارة الدافعية نحو تعلم العلوم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 10:37 am