دراسة ستبلش (Stieblich, 1985)
" اثر طريقة الاستقراء والاستنتاج في اكتساب مفاهيم اللغة الألمانية واستبقائها وانتقالها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "
(دراسة مقارنة)
أجريت هذه الدراسة في ألمانيا وهدفت إلى المقارنة بين طريقتي الاستقراء والاستنتاج في اكتساب مفاهيم اللغة الألمانية واستبقائها وانتقالها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
تكونت عينة الدراسة من (۹٣) تلميذاَ من الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية (الأول، الثاني، الثالث) بواقع (٣١) تلميذا من كل صف إذ درست المجموعة الأولى بالطريقة الاستقرائية، أما المجموعة الثانية فقد درست بالطريقة الاستنتاجية، أما المجموعة الثالثة فقد درست بالطريقة التقليدية لمدة أسبوع واحد (٧ أيام) فقط.
اعد الباحث اختبار تحصيلي لاكتساب المفاهيم واستبقائها وانتقالها وقد استعمل الباحث (T-test) وسيلة إحصائية لتحليل فقرات الاختبار، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية :
"تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالطريقة الاستقرائية في اكتساب واستبقاء المفاهيم على المجموعة التجريبية الثانية التي درست بالطريقة الاستنتاجية والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية" ( p.p 28-62,1985,Stieblich)
" اثر طريقة الاستقراء والاستنتاج في اكتساب مفاهيم اللغة الألمانية واستبقائها وانتقالها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "
(دراسة مقارنة)
أجريت هذه الدراسة في ألمانيا وهدفت إلى المقارنة بين طريقتي الاستقراء والاستنتاج في اكتساب مفاهيم اللغة الألمانية واستبقائها وانتقالها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
تكونت عينة الدراسة من (۹٣) تلميذاَ من الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية (الأول، الثاني، الثالث) بواقع (٣١) تلميذا من كل صف إذ درست المجموعة الأولى بالطريقة الاستقرائية، أما المجموعة الثانية فقد درست بالطريقة الاستنتاجية، أما المجموعة الثالثة فقد درست بالطريقة التقليدية لمدة أسبوع واحد (٧ أيام) فقط.
اعد الباحث اختبار تحصيلي لاكتساب المفاهيم واستبقائها وانتقالها وقد استعمل الباحث (T-test) وسيلة إحصائية لتحليل فقرات الاختبار، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية :
"تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالطريقة الاستقرائية في اكتساب واستبقاء المفاهيم على المجموعة التجريبية الثانية التي درست بالطريقة الاستنتاجية والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية" ( p.p 28-62,1985,Stieblich)
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري