منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة العنبكي ۲۰۰۲  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة العنبكي ۲۰۰۲  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة العنبكي ۲۰۰۲  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة العنبكي ۲۰۰۲  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة العنبكي ۲۰۰۲  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة العنبكي ۲۰۰۲  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة العنبكي ۲۰۰۲  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة العنبكي ۲۰۰۲  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة العنبكي ۲۰۰۲  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة العنبكي ۲۰۰۲  Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة العنبكي ۲۰۰۲

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة العنبكي ۲۰۰۲  Empty دراسة العنبكي ۲۰۰۲

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 6:41 pm

    دراسة العنبكي ۲۰۰۲
    " اثر استخدام نماذج كلوزماير وميرل وتينسون وهيلدا تابا في تنمية التفكير الاستدلالي واكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العام "
    أجريت هذه الدراسة في جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد وهدفت إلى معرفة اثر استخدام نماذج (كلوزماير، وميرل وتينسون، وهيلدا تابا) في تنمية التفكير الاستدلالي واكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العام ومقارنتها بالطريقة التقليدية.
    تكونت عينة الدراسة من (١٤٦) طالبا موزعين على أربع شعب واحدة ضابطة وثلاث شعب تجريبية. إذ تكونت المجموعة الضابطة من (٣٧) طالباَ والمجموعة التجريبية الأولى من (٣٦) طالبا والمجموعة التجريبية الثانية من (٣٦) طالبا والمجموعة التجريبية الثالثة (٣٧) طالباَ.
    وزعت المجاميع بصورة عشوائية وكافات الباحثة بين مجموعات البحث الأربع في بعض المتغيرات ودرست الباحثة بنفسها مجموعات البحث الأربعة. واستمرت التجربة سنة كاملة. وقد احتوت المادة المقررة لكتاب التاريخ للصف الرابع العام على (١٨) مفهوماَ تاريخيا رئيساً.
    واعدت الباحثة اختباراَ تحصيلياَ اتَّسم بالصدق والثبات مكوناَ من (٣۰) فقرة واستخدمت الباحثة تحليل التباين الأحادي ومعادلة سبيرمان - براون، ومعادلة صعوبة وتميز الفقرة وفعالية البدائل، ومعامل ارتباط بيرسون وسائل إحصائية وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية :
    1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست المفاهيم التاريخية وفق أنموذج كلوزماير و المجموعة الضابطة التي درست المفاهيم نفسها بالطريقة الاعتيادية عند مستوى دلالة (0,05) وكانت لصالح المجموعة التجريبية.
    2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي المجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق أنموذج (ميرل وتينسون) ودرجات المجموعة الضابطة وكانت لصالح المجموعة التجريبيةالثانية.
    3- وجود فروق عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفق أنموذج (ميرل وتينسون)والمجموعة الثانية لمصلحة المجموعة التجريبية الثانية.
    4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثالثة التي درست وفق أنموذج (هيلدا تابا) ودرجات المجموعة الضابطة عند مستوى (0,05) لمصلحة المجموعة التجريبية الثالثة.
    5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية الثانية والثالثة لمصلحة المجموعة الثانية (العنبكي، ۲۰٠۲، ص ١۹-١٥۰).

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 2:05 am