نموذج ديك وكاري Dick & Carey Model :
(http://www.umich.edu/~ed626/Dick_Carey/dc.html)
يصف هذا النموذج كل مراحل العملية التفاعلية النشطة في تصميم التعليم والتي تبدأ بتحديد أهداف التعلم وتنتهي بالتقويم التجميعي ويوضح الشكل التخطيطي التالي مراحل هذا النموذج (lee & lee) .
شكل تخطيطي لنموذج " ديك وكاري"
المرحلة الأولي : الأهداف التعليمية :
ويتم فيها تحديد ما نريد أن يكون المتعلمين قادرين علي عمله عندما يكملون البرنامج التعليمي المصمم وتتم هذه المرحلة بناء علي تحليل الاحتياجات الذي يقوم به المصمم .
المرحلة الثانية : تحليل التعليم :
والغرض منها تحديد المهارات المتضمنة للوصول إلي هدف ما . وكذلك تحليل المهمة إجرائياً للتعرف علي كيفية التحرك داخل البرنامج التعليمي خطوة بخطوة ، وما هي السلوكيات المطلوبة لإتمام تحقيق الأهداف .
كما يتم تحليل عملية تجهيز المعلومات للتعرف علي العمليات العقلية المستخدمة بواسطة المتعلم عند تعلم مهارة معقدة وكذلك تحليل مهمة التعلم للتعرف علي أهداف التعلم التي تتضمن مهارات معينة .
المرحلة الثالثة : السلوكيات المتضمنة وخصائص المتعلمين :
الغرض من تلك المرحلة هو تحديد ما السلوكيات المطلوبة والمهارات التي تجعل المتعلم يؤدي مهمة التعلم مثل : المهارات اللفظية ، والتوجه المكاني والشخصية .
المرحلة الرابعة : أهداف أدائية :
وتهدف إلي ترجمة الاحتياجات والأغراض إلي أهداف تفصيلية محددة وذلك لتحديدها ما إذا كان التعليم مرتبطاً بأغراضه وكذلك تطوير قياسات لأداء المتعلم ، ومساعدة المتعلمين في جهودهم الدراسية .
المرحلة الخامسة : عناصر اختبار مرجعي المحك :
1- لتشخيص المواضيع الفردية للمتطلبات القلية الضرورية لتعلم مهارة جديدة .
2- لفحص نتائج تعلم الطلاب خلال الدروس .
3- عمل ملف لتقدم الطلاب .
4- يفيد في تقييم النظام التعليمي نفسه .
5- تحديد مبكر لقياسات الأداء قبل تطوير المواد التعليمية .
المرحلة السادسة : إستراتيجيات التعلم : لتحديد كيف سترتبط الأنشطة التعليمية بالأهداف وكذلك اختيار طرق التدريس ، والتدريبات والمهام المرتبطة بأهداف التعلم .
المرحلة السابعة : المواد التعليمية (الخامات) :
لاختيار الوسائط والمطبوعات التي ستغطي أحداث التعليم ، واستخدام الوسائط الموجودة كلما أمكن ، وتحديد دور المعلم .
المرحلة الثامنة : التقويم التكويني :
لإمداد المصمم بالبيانات المراجعة المواد التعليمية وتحسينها وإعادة فحص ودراسة التعليم لجعله فعالا قدر الإمكان لعدد كبير من الطلاب .
المرحلة التاسعة : التقويم التجميعي :
ويهدف إلي دراسة فاعلية النظام ككل ، ويتم إجراؤها بعد أن يمر النظام بالمرحلة التكوينية ويتم في ضوءها تعديل التعليم المصمم وتحسينه .
6- نموذج كير Kerr's Modle ,1968 : (محمد السيد 2003 : 87-89)
اقترح كير عام 1968 نموذجا لبناء المنهج في ضوء تعريفه بأنه " كل التعليم الذي يخطط له ويوجه بواسطة المدرسة " وتناول فيه عناصر المنهج وفسر العمليات التنظيمية التي تحقق بناءه وتنفيذه كما بالشكل التالي
ويتضح من الشكل السابق أن " كير " اهتم بصياغة الأهداف الإجرائية ، كما قام بتصنيفها إلي أهداف معرفية ، ووجدانية ، ونفسحركية ، وقد اشتقت هذه الأهداف من ثلاثة مصادر هي : التلاميذ ، والمجتمع ، والنظم المعرفية .
أما المعرفة وهي العنصر الثاني للمنهج فهي مستمدة من ميادين المعرفة المنظمة ، وتتضمن اختيارا وتنظيما للحقائق والمفاهيم والمبادئ ، ويراعي في تنظيمها الاستمرار ، والتكامل ، والتتابع .
وقد قصد "كير" بمصطلح خبرات التعلم التفاعل بين المتعلم والعوامل الخارجية في البيئة التي يتعرض لها ويستطيع أن يستجيب لها .
أما مكون التقويم وهو العنصر الرابع للمنهج فإنه يتطلب جمع معلومات لاستخدامها في اتخاذ قرارات بشأن المنهج ، وتستخدم فيه أدوات متعددة منها : الاختبارات ، والمقابلات ، والملاحظات ، والتقديرات .
وقد وضح كير التغذية الراجعة بواسطة الأسهم المتقاطعة بين المكونات الأربعة .
7- نموذج كنريك وجيساتافسون knirk & Gustafoson
يتكون هذا النموذج من ثلاث مراحل وهي : تحديد المشكلة ، والتصميم ، والتطوير . ويوضح الشكل التخطيطي التالي هذا النموذج :
1- المرحلة الأولي : تحديد المشكلة problem determination
وفيها يقوم المصمم بالنزول إلي الواقع لتحديد المشكلات الموجودة به ، والتي من المفترض أن يصمم تعليم جديد لمعالجتها وحلها ، ويهتم المصمم هنا بتحديد المشكلة من خلال بعدين أساسيين هما :
أ- تحديد مستوي مهارة المتعلمين وقدراتهم واستعداداتهم .
ب- فحص الأهداف التعليمية وتحليلها .
ومن خلال المعلومات التي يتوصل إليها المصمم يبدأ في تنظيمها ليكون صورة كاملة عن مشكلات الواقع .
2- المرحلة الثانية : التصميم design :
بناء علي تحديد المشكلة الموجودة بالواقع التعليمي يبدأ المصمم في عملية التصميم ، وهذه المرحلة تبدأ بتطوير الأهداف حينما يقوم المصمم بصياغة أهداف التعلم / التعليم المراد تحقيقها لدي المتعلمين ، أو المتوقع أن يتمكن منها الطلاب بعد انتهاء التعليم . وفي ضوء صياغة الأهداف يقوم المصمم بما يلي :
1- تحديد الاستراتيجيات التعليمية وطرق التدريس .
2- تحديد الوسائط التعليمية اللازم توافرها لتنفيذ المقرر .
المرحلة الثالثة : التطوير development :
يؤدي تحديد الاستراتيجيات التعليمية ، والوسائط المتعددة إلي مرحلة التطوير والتي تبدأ باختيار الخامات المطلوب توافرها لتطبيق التعليم المصمم والتي تتم علي مرحلتين هما :
1- تحليل النتائج من عملية اختيار الخامات والمواد وتطويرها .
2- إعادة فحص المواد والخامات مرة أخري في ضوء النتائج التي تم تحليلها لتلافي أوجه النقص بها .
وتنهي تلك المرحلة بتطبيق وتوظيف المنهج المصمم والمؤسسات التعليمية .
7- نموذج هانفين بيك Hannafin peek model
يتكون هذا النموذج أيضا من ثلاث مراحل ، هي ، تقييم الاحتياجات ، والتصميم والتطوير / التطبيق لكل مرحلة تجري عملية تقويم ومراجعة . ويتضح الشكل التخطيطي التالي هذا النموذج .
نموذج هاتفين بيك
لا يوجد فرق كبير بين نموذج هاتفن بيك ونموذج كنريك وجيساتفسون فكلاهما في نفس المراحل الثلاث التي يقوم بها المصمم إلا أن نموذج هاتفن بيك يتميز بوجود التقويم والتغذية الراجعة المستمرة لكل مرحلة من مراحله الثلاث مما يوفر له مصداقية أكبر في النتائج التي سيصل إليها المصمم الذي يسير في تصميم التعليم وفق هذا النموذج .
9- نموذج كمب .kemp Model (Me Griff ,2001) .
http://www.quasar.ualberta.ca/edit573/modules/module4.htm
يعطي الشكل البيضاوي الذي يتخذه النموذج للمصمم الحس بأن عملية التصميم والتطوير دائرية ومستمرة تتطلب التخطيط والتصميم والتطوير والتقييم للوصول إلي التعليم الفعال والنموذج المنظومي وغير الخطي ، ويبدو أنه يشجع المصمم علي العمل في كل المجالات وكلما كان ذلك النموذج مناسباً لها ويوضح الشكل التخطيطي التالي ملخصاً لهذا النموذج :
نموذج كمب kemp model
ولوصف مبسط لنموذج كمب سيتم التحرك وفق اتجاه عقارب الساعة كالتالي :
- تحديد واستكشاف المشكلات التعليمية ، وتحديد أهداف التصميم والبرنامج التعليمي
- فحص خصائص المتعلمين والتي يجب أن تظل في الانتباه خلال التخطيط .
- تحديد محتوي المادة ، وتحليل مكونات المهمة المرتبطة بالأهداف
والغايات المحددة .
- وضع أهداف التعليم للمتعلم .
- تتابع المحتوي داخل كل وحدة تعليمية للتعلم المنطقي .
- تصميم الاستراتيجيات التعليمية حتي يتمكن كل متعلم من إتقان الأهداف ؟
- تخطيط الرسالة التعليمية .
- تطوير أدوات تقويم لتقييم الأهداف .
- اختيار المصادر لدعم أنشطة التعلم .
وتكوين المراجعة Revision مصاحبة للعناصر التسعة المكونة للنموذج ويوضح الإطارين الخارجيين التغذية المرتدة التي تسمح للمصمم بعمل تغييرات في المحتوي أو معالجة العناصر في أي وقت أثناء دورة التطوير ، وذلك للتحقق من أن أهداف التعليم ستتحقق علي مستوي مرضي .
10- نموذج محمد السيد علي 2003 :
قام " محمد السيد " 2003 بدراسة النماذج سالفة الذكر والعديد من النماذج الاخري وعمل علي وضع نموذجه بناء علي منظومة هندسة المنهج وتم عرض النموذج علي أساتذة في المناهج وطرق التدريس للوقوف علي مدي صدقه وشموله لمكوناته ومعاييره ، ومكونات هذا النموذج هذا النموذج كالتالي :
أ- المدخلات : تشمل أربعة مدخلات مترابطة تبادليا ومتكاملة وظيفياً :
- مدخلات فنية .
- مدخلات علمية .
- مدخلات اجتماعية .
- مدخلات مادية .
ب- العمليات : وتتضمن ثلاث عمليات فرعية هي :
- تخطيط المنهج - تنفيذ المنهج - تقويم المنهج
ج- المخرجات : وتتمثل في ثلاث مخرجات تقابل العمليات الثلاثة :
- المخرج الأول : مخرج عملية تخطيط المنهج وهو تصاميم مختلفة للمنهج وفقا لمخروط المنهج .
- المخرج الثاني : مخرج تحقيق الأهداف للمنهج المخطط وهو مخرج عملية تنفيذ المنهج
- المخرج الثالث : هو ضمان استمرارية المنهج كنظام في المنظومة التعليمية ، وهو مخرج عملية تقويم المنهج .
د- التغذية الراجعة :
وهي البيانات والمعلومات والنتائج التي نحصل عليها من خلال مقارنة أهداف المنظومة بمخرجاتها ، والتي تدلنا علي مواطن القوة والضعف ، فإذا ما تطابقت الأهداف مع المخرجات ، فإن هذا يدل علي عدم تحقق أهداف المنظومة ، وقد يعدود هذا القصور إما إلي عمليات المنظومة ، وهنا يكون التطوير جزئياً ، وإما إلي مدخلات المنظومة وهنا يكون التطوير جذرياً. والرسم التخطيطي التالي يوضح هذا النموذج :
(http://www.umich.edu/~ed626/Dick_Carey/dc.html)
يصف هذا النموذج كل مراحل العملية التفاعلية النشطة في تصميم التعليم والتي تبدأ بتحديد أهداف التعلم وتنتهي بالتقويم التجميعي ويوضح الشكل التخطيطي التالي مراحل هذا النموذج (lee & lee) .
شكل تخطيطي لنموذج " ديك وكاري"
المرحلة الأولي : الأهداف التعليمية :
ويتم فيها تحديد ما نريد أن يكون المتعلمين قادرين علي عمله عندما يكملون البرنامج التعليمي المصمم وتتم هذه المرحلة بناء علي تحليل الاحتياجات الذي يقوم به المصمم .
المرحلة الثانية : تحليل التعليم :
والغرض منها تحديد المهارات المتضمنة للوصول إلي هدف ما . وكذلك تحليل المهمة إجرائياً للتعرف علي كيفية التحرك داخل البرنامج التعليمي خطوة بخطوة ، وما هي السلوكيات المطلوبة لإتمام تحقيق الأهداف .
كما يتم تحليل عملية تجهيز المعلومات للتعرف علي العمليات العقلية المستخدمة بواسطة المتعلم عند تعلم مهارة معقدة وكذلك تحليل مهمة التعلم للتعرف علي أهداف التعلم التي تتضمن مهارات معينة .
المرحلة الثالثة : السلوكيات المتضمنة وخصائص المتعلمين :
الغرض من تلك المرحلة هو تحديد ما السلوكيات المطلوبة والمهارات التي تجعل المتعلم يؤدي مهمة التعلم مثل : المهارات اللفظية ، والتوجه المكاني والشخصية .
المرحلة الرابعة : أهداف أدائية :
وتهدف إلي ترجمة الاحتياجات والأغراض إلي أهداف تفصيلية محددة وذلك لتحديدها ما إذا كان التعليم مرتبطاً بأغراضه وكذلك تطوير قياسات لأداء المتعلم ، ومساعدة المتعلمين في جهودهم الدراسية .
المرحلة الخامسة : عناصر اختبار مرجعي المحك :
1- لتشخيص المواضيع الفردية للمتطلبات القلية الضرورية لتعلم مهارة جديدة .
2- لفحص نتائج تعلم الطلاب خلال الدروس .
3- عمل ملف لتقدم الطلاب .
4- يفيد في تقييم النظام التعليمي نفسه .
5- تحديد مبكر لقياسات الأداء قبل تطوير المواد التعليمية .
المرحلة السادسة : إستراتيجيات التعلم : لتحديد كيف سترتبط الأنشطة التعليمية بالأهداف وكذلك اختيار طرق التدريس ، والتدريبات والمهام المرتبطة بأهداف التعلم .
المرحلة السابعة : المواد التعليمية (الخامات) :
لاختيار الوسائط والمطبوعات التي ستغطي أحداث التعليم ، واستخدام الوسائط الموجودة كلما أمكن ، وتحديد دور المعلم .
المرحلة الثامنة : التقويم التكويني :
لإمداد المصمم بالبيانات المراجعة المواد التعليمية وتحسينها وإعادة فحص ودراسة التعليم لجعله فعالا قدر الإمكان لعدد كبير من الطلاب .
المرحلة التاسعة : التقويم التجميعي :
ويهدف إلي دراسة فاعلية النظام ككل ، ويتم إجراؤها بعد أن يمر النظام بالمرحلة التكوينية ويتم في ضوءها تعديل التعليم المصمم وتحسينه .
6- نموذج كير Kerr's Modle ,1968 : (محمد السيد 2003 : 87-89)
اقترح كير عام 1968 نموذجا لبناء المنهج في ضوء تعريفه بأنه " كل التعليم الذي يخطط له ويوجه بواسطة المدرسة " وتناول فيه عناصر المنهج وفسر العمليات التنظيمية التي تحقق بناءه وتنفيذه كما بالشكل التالي
ويتضح من الشكل السابق أن " كير " اهتم بصياغة الأهداف الإجرائية ، كما قام بتصنيفها إلي أهداف معرفية ، ووجدانية ، ونفسحركية ، وقد اشتقت هذه الأهداف من ثلاثة مصادر هي : التلاميذ ، والمجتمع ، والنظم المعرفية .
أما المعرفة وهي العنصر الثاني للمنهج فهي مستمدة من ميادين المعرفة المنظمة ، وتتضمن اختيارا وتنظيما للحقائق والمفاهيم والمبادئ ، ويراعي في تنظيمها الاستمرار ، والتكامل ، والتتابع .
وقد قصد "كير" بمصطلح خبرات التعلم التفاعل بين المتعلم والعوامل الخارجية في البيئة التي يتعرض لها ويستطيع أن يستجيب لها .
أما مكون التقويم وهو العنصر الرابع للمنهج فإنه يتطلب جمع معلومات لاستخدامها في اتخاذ قرارات بشأن المنهج ، وتستخدم فيه أدوات متعددة منها : الاختبارات ، والمقابلات ، والملاحظات ، والتقديرات .
وقد وضح كير التغذية الراجعة بواسطة الأسهم المتقاطعة بين المكونات الأربعة .
7- نموذج كنريك وجيساتافسون knirk & Gustafoson
يتكون هذا النموذج من ثلاث مراحل وهي : تحديد المشكلة ، والتصميم ، والتطوير . ويوضح الشكل التخطيطي التالي هذا النموذج :
1- المرحلة الأولي : تحديد المشكلة problem determination
وفيها يقوم المصمم بالنزول إلي الواقع لتحديد المشكلات الموجودة به ، والتي من المفترض أن يصمم تعليم جديد لمعالجتها وحلها ، ويهتم المصمم هنا بتحديد المشكلة من خلال بعدين أساسيين هما :
أ- تحديد مستوي مهارة المتعلمين وقدراتهم واستعداداتهم .
ب- فحص الأهداف التعليمية وتحليلها .
ومن خلال المعلومات التي يتوصل إليها المصمم يبدأ في تنظيمها ليكون صورة كاملة عن مشكلات الواقع .
2- المرحلة الثانية : التصميم design :
بناء علي تحديد المشكلة الموجودة بالواقع التعليمي يبدأ المصمم في عملية التصميم ، وهذه المرحلة تبدأ بتطوير الأهداف حينما يقوم المصمم بصياغة أهداف التعلم / التعليم المراد تحقيقها لدي المتعلمين ، أو المتوقع أن يتمكن منها الطلاب بعد انتهاء التعليم . وفي ضوء صياغة الأهداف يقوم المصمم بما يلي :
1- تحديد الاستراتيجيات التعليمية وطرق التدريس .
2- تحديد الوسائط التعليمية اللازم توافرها لتنفيذ المقرر .
المرحلة الثالثة : التطوير development :
يؤدي تحديد الاستراتيجيات التعليمية ، والوسائط المتعددة إلي مرحلة التطوير والتي تبدأ باختيار الخامات المطلوب توافرها لتطبيق التعليم المصمم والتي تتم علي مرحلتين هما :
1- تحليل النتائج من عملية اختيار الخامات والمواد وتطويرها .
2- إعادة فحص المواد والخامات مرة أخري في ضوء النتائج التي تم تحليلها لتلافي أوجه النقص بها .
وتنهي تلك المرحلة بتطبيق وتوظيف المنهج المصمم والمؤسسات التعليمية .
7- نموذج هانفين بيك Hannafin peek model
يتكون هذا النموذج أيضا من ثلاث مراحل ، هي ، تقييم الاحتياجات ، والتصميم والتطوير / التطبيق لكل مرحلة تجري عملية تقويم ومراجعة . ويتضح الشكل التخطيطي التالي هذا النموذج .
نموذج هاتفين بيك
لا يوجد فرق كبير بين نموذج هاتفن بيك ونموذج كنريك وجيساتفسون فكلاهما في نفس المراحل الثلاث التي يقوم بها المصمم إلا أن نموذج هاتفن بيك يتميز بوجود التقويم والتغذية الراجعة المستمرة لكل مرحلة من مراحله الثلاث مما يوفر له مصداقية أكبر في النتائج التي سيصل إليها المصمم الذي يسير في تصميم التعليم وفق هذا النموذج .
9- نموذج كمب .kemp Model (Me Griff ,2001) .
http://www.quasar.ualberta.ca/edit573/modules/module4.htm
يعطي الشكل البيضاوي الذي يتخذه النموذج للمصمم الحس بأن عملية التصميم والتطوير دائرية ومستمرة تتطلب التخطيط والتصميم والتطوير والتقييم للوصول إلي التعليم الفعال والنموذج المنظومي وغير الخطي ، ويبدو أنه يشجع المصمم علي العمل في كل المجالات وكلما كان ذلك النموذج مناسباً لها ويوضح الشكل التخطيطي التالي ملخصاً لهذا النموذج :
نموذج كمب kemp model
ولوصف مبسط لنموذج كمب سيتم التحرك وفق اتجاه عقارب الساعة كالتالي :
- تحديد واستكشاف المشكلات التعليمية ، وتحديد أهداف التصميم والبرنامج التعليمي
- فحص خصائص المتعلمين والتي يجب أن تظل في الانتباه خلال التخطيط .
- تحديد محتوي المادة ، وتحليل مكونات المهمة المرتبطة بالأهداف
والغايات المحددة .
- وضع أهداف التعليم للمتعلم .
- تتابع المحتوي داخل كل وحدة تعليمية للتعلم المنطقي .
- تصميم الاستراتيجيات التعليمية حتي يتمكن كل متعلم من إتقان الأهداف ؟
- تخطيط الرسالة التعليمية .
- تطوير أدوات تقويم لتقييم الأهداف .
- اختيار المصادر لدعم أنشطة التعلم .
وتكوين المراجعة Revision مصاحبة للعناصر التسعة المكونة للنموذج ويوضح الإطارين الخارجيين التغذية المرتدة التي تسمح للمصمم بعمل تغييرات في المحتوي أو معالجة العناصر في أي وقت أثناء دورة التطوير ، وذلك للتحقق من أن أهداف التعليم ستتحقق علي مستوي مرضي .
10- نموذج محمد السيد علي 2003 :
قام " محمد السيد " 2003 بدراسة النماذج سالفة الذكر والعديد من النماذج الاخري وعمل علي وضع نموذجه بناء علي منظومة هندسة المنهج وتم عرض النموذج علي أساتذة في المناهج وطرق التدريس للوقوف علي مدي صدقه وشموله لمكوناته ومعاييره ، ومكونات هذا النموذج هذا النموذج كالتالي :
أ- المدخلات : تشمل أربعة مدخلات مترابطة تبادليا ومتكاملة وظيفياً :
- مدخلات فنية .
- مدخلات علمية .
- مدخلات اجتماعية .
- مدخلات مادية .
ب- العمليات : وتتضمن ثلاث عمليات فرعية هي :
- تخطيط المنهج - تنفيذ المنهج - تقويم المنهج
ج- المخرجات : وتتمثل في ثلاث مخرجات تقابل العمليات الثلاثة :
- المخرج الأول : مخرج عملية تخطيط المنهج وهو تصاميم مختلفة للمنهج وفقا لمخروط المنهج .
- المخرج الثاني : مخرج تحقيق الأهداف للمنهج المخطط وهو مخرج عملية تنفيذ المنهج
- المخرج الثالث : هو ضمان استمرارية المنهج كنظام في المنظومة التعليمية ، وهو مخرج عملية تقويم المنهج .
د- التغذية الراجعة :
وهي البيانات والمعلومات والنتائج التي نحصل عليها من خلال مقارنة أهداف المنظومة بمخرجاتها ، والتي تدلنا علي مواطن القوة والضعف ، فإذا ما تطابقت الأهداف مع المخرجات ، فإن هذا يدل علي عدم تحقق أهداف المنظومة ، وقد يعدود هذا القصور إما إلي عمليات المنظومة ، وهنا يكون التطوير جزئياً ، وإما إلي مدخلات المنظومة وهنا يكون التطوير جذرياً. والرسم التخطيطي التالي يوضح هذا النموذج :
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري