ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مفهوم الأدب الإسلامي وخصائصه ووظائفه ، كما
هدفت إلى تحديد معايير الأدب الإسلامي الواجب توافرها في محتوى كتا بي النصوص و
المطالعة للصف التاسع الأساسي وفقا للتصور الإسلامي ، و إلى معرفة مدى توافر هذه
المعايير في محتوى كتا بي النصوص و المطالعة للصف التاسع الأساسي في محافظات غزة
.
و تكون مجتمع الدراسة من محتوى كتا بي النصوص والمطالعة للصف التاسع الأساسي، وهو
عبارة عن جزأين يدرس كل منهما في فصل در اسي واحد، وتشتمل عملية التحليل على جميع
الدروس المتضمنة في كل جزء بما في ذلك المحتوى والأنشطة والتقويم.
و قد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بهدف جمع المعلومات
وتجهيز بيانات وتفسيرها حول محتوى كتا بي النصوص والمطالعة للصف التاسع، كم ا
استخدمت تحليل المحتوى وهو أسلوب يستخدم لتقويم المناهج من أجل تطويرها و يعتمد على
تحديد أهداف التحليل للتوصل إلى مدى شيوع ظاهرة أو فكرة أو أكثر.
و استخدمت الباحثة في هذه الدراسة أداتين : أولاهما قائمة بمعايير الأدب وفق التصور
الإسلامي من أجل استخدام تلك ا لقائمة في تحليل كتابي النصوص و المطالعة للصف التاسع
ر
، كما استخدمت الباحثة أداة تحليل المحتوى و التي أعدت من أجل استخدامها في تحليل كتابي
النصوص و المطالعة للصف التاسع الأساسي في ضوء معايير الأدب الإسلامي.
و قد قامت الباحثة بحساب صدق أداة التحليل عن طريق تحليل وحدة من وحدات كل كتاب
من كتابي النصوص والمطالعة للصف التاسع ، تم اختيارها عشوائيا، وتبين من التحليل شمول
قائمة معايير الأدب الإسلامي للمؤشرات المنطوية في المحتوى ، كما قامت بعرض قائمة
المعايير في استبيان على مجموعة من المحكمين من الخبراء في مجال الأدب العربي
والإسلامي والمناهج والمشرفين والمعلمين.
كما قامت الباحثة بحساب الثبات للأدوات عن طريق حساب الثبات عبر الزمن و الثبات عبر
. ٠,٩١ – الأشخاص حيث انحصرت معاملات الثبات بين ٠,٨٣
و استخدمت الباحثة التكرارات ، والنسب المئوية ، و معاملات الارتباط كأساليب إحص ائية
لمعالجة بيانات الدراسة.
و قد توصلت الدراسة للنتائج التالية:
أولاً : النصوص الأدبية ( الجزء الأول):
حصل محور الجمال و اللغة على أعلى نسبة بلغت ( ٧٠,٤ %) ، بينما حصل المحور
القيمي على الرتبة الثانية و النسبة المئوية ( ١٢,٨ %) و حصل المحور العقائدي على الرتبة
الثالثة و النسبة المئوية ( ٨,٨ %) بينما حصل المحور الاجتماعي على الرتبة الرابعة و النسبة
المئوية ( ٨,١ %) و عزت الباحثة ذلك إلى أن محور اللغة و التذوق و الجمال هو الهدف
الأول الذي يقوم عليه منهج النصوص الأدبية.
ثانياً: النصوص الأدبية (الجزء الثاني):
حصل محور اللغة و التذوق و الجمال على أعلى نسبة مئوية ( ٧٣,٧ %) وأعل ى
تكرارات حيث حصل على ( ١٥٧ ) تكراراً، بينما حصل المحور الاجتماعي على المرتبة الثانية
بنسبة مئوية ( ١٤,٦ %) وحصل على ( ٣١ ) تكراراً ، وحصل المحور القيمي على المرتبة
الثالثة بنسبة مئوية ( ١٠,٣ %) و حصل ع لى ( ٢٢ تكراراً ) ، بينما حصل المحور العقائدي
على المرتبة الرابعة بنسبة مئوية ( ١,٤ %) و حصل على( ٣) تكرارات.
ثالثاً: المطالعة ( الجزء الأول ):
حصل مؤشر التذوق والجمال واللغة على أعلى نسبة مئوية ( ٦٤,١ %) وتكرارات
بلغت ( ١٩٣ ) تكرار بينما حصل المحور ين الاجتماعي و القيمي على نسب متساوية وهي
١٢,٣ %) وتكرارات بلغت ( ٣٧ ) وهي تبلغ ُ خ ُمس تكرارات محور اللغة و التذوق و الجمال )
تقريباً وحصل المحور العقائدي كالعادة على أقل نسبة مئوية ( ١١,٣ %) وتكرارات بلغت
٣٤ ) تكرار. )
ز
رابعاً: المطالعة ( الجزء الثاني ):
(% حصل محور اللغة والتذوق و الجمال على أعلى نسبة مئوية مقدارها ( ٦٣,٢
وتكرارات ٦٥ تكرار وحصل المحور القيمي على نسبة ( ١٨,٢ %) وتكرارات ( ٤٥ ) تكرار
وحصل المحور الاجتماعي على نسبة ( ١٢,٢ %) وتكرارات ( ٣٠ ) تكرار أما المحور
العقائدي حصل على نسبة ( ٦,٤ %) وتكرارات ( ١٦ ) تكرار.
خامساً : النتيجة حسب الأجزاء:
حصل كتاب النصوص و المطالعة (الجزء الأول ) ( المطالعة ) على الترتيب الأول
بنسبة مئوية مقدارها ( ٢٨,٤ %) وتكرارات ( ٣٠١ ) ، بينما حصل (الجزء الأول ) ( النصوص
الأدبية) على الترتيب الثاني بنسبة مئوية مقدارها ( ٢٨,١ %) وتكرارات ( ٢٩٧ ) ، وحصل
٢٤٧ ) تكراراً ، ) (% (الجزء الثاني ) ( المطالعة ) على الترتيب الثالث بنسبة مئوية ( ٢٣,٤
وحصل (الجزء الثاني ) ( النصوص الأدبية ) على الترتيب الرابع بنسبة مئوية
مقدارها ( ٢٠,١ %) وتكرارات عددها ( ٢١٣ ) تكرار ، وبهذه النتيجة يتبين أن المطالعة تتوافر
فيها المحاور السابقة أكثر من النصوص الأدبية.
سادساً: النتيجة حسب المحتوى:
(% حصل كتاب النصوص والمطالعة (الفصل الثاني ) على الترتيب الأول بنسبة مئوية ( ٥١,٨
وتكرارات بلغ عددها ( ٥٤٨ ) تكراراً بينما كتاب (الفصل الأول) على الترتيب الثاني بنسبة
مئوية ( ٤٨,٢ %) وتكرارات ( ٥١٠ ) تكراراً.
وبهذه النتيجة يتبين أن كتاب الفصل الثاني تتوافر فيه مؤشرات المحاور السابقة أكثر من
كتاب الأول.
سابعاً: محاور التحليل:
حصل محور اللغة و التذوق و الجمال ( ٦٧,٦ %) ، و المحور القيمي ( ١٣,٤ %) ، والمحور
.(% الاجتماعي ( ١١,٥ %) بينما حصل المحور العقائدي على ( ٧,٥
و قد خلصت الباحثة إلى عدة توصيات و مقترحات تهدف إلى وضع الباحثين و المهتمين في
صورة ما توصل إليه البحث من نتائج و ما تقترحه الباحثة من دراسات و بحوث.
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مفهوم الأدب الإسلامي وخصائصه ووظائفه ، كما
هدفت إلى تحديد معايير الأدب الإسلامي الواجب توافرها في محتوى كتا بي النصوص و
المطالعة للصف التاسع الأساسي وفقا للتصور الإسلامي ، و إلى معرفة مدى توافر هذه
المعايير في محتوى كتا بي النصوص و المطالعة للصف التاسع الأساسي في محافظات غزة
.
و تكون مجتمع الدراسة من محتوى كتا بي النصوص والمطالعة للصف التاسع الأساسي، وهو
عبارة عن جزأين يدرس كل منهما في فصل در اسي واحد، وتشتمل عملية التحليل على جميع
الدروس المتضمنة في كل جزء بما في ذلك المحتوى والأنشطة والتقويم.
و قد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بهدف جمع المعلومات
وتجهيز بيانات وتفسيرها حول محتوى كتا بي النصوص والمطالعة للصف التاسع، كم ا
استخدمت تحليل المحتوى وهو أسلوب يستخدم لتقويم المناهج من أجل تطويرها و يعتمد على
تحديد أهداف التحليل للتوصل إلى مدى شيوع ظاهرة أو فكرة أو أكثر.
و استخدمت الباحثة في هذه الدراسة أداتين : أولاهما قائمة بمعايير الأدب وفق التصور
الإسلامي من أجل استخدام تلك ا لقائمة في تحليل كتابي النصوص و المطالعة للصف التاسع
ر
، كما استخدمت الباحثة أداة تحليل المحتوى و التي أعدت من أجل استخدامها في تحليل كتابي
النصوص و المطالعة للصف التاسع الأساسي في ضوء معايير الأدب الإسلامي.
و قد قامت الباحثة بحساب صدق أداة التحليل عن طريق تحليل وحدة من وحدات كل كتاب
من كتابي النصوص والمطالعة للصف التاسع ، تم اختيارها عشوائيا، وتبين من التحليل شمول
قائمة معايير الأدب الإسلامي للمؤشرات المنطوية في المحتوى ، كما قامت بعرض قائمة
المعايير في استبيان على مجموعة من المحكمين من الخبراء في مجال الأدب العربي
والإسلامي والمناهج والمشرفين والمعلمين.
كما قامت الباحثة بحساب الثبات للأدوات عن طريق حساب الثبات عبر الزمن و الثبات عبر
. ٠,٩١ – الأشخاص حيث انحصرت معاملات الثبات بين ٠,٨٣
و استخدمت الباحثة التكرارات ، والنسب المئوية ، و معاملات الارتباط كأساليب إحص ائية
لمعالجة بيانات الدراسة.
و قد توصلت الدراسة للنتائج التالية:
أولاً : النصوص الأدبية ( الجزء الأول):
حصل محور الجمال و اللغة على أعلى نسبة بلغت ( ٧٠,٤ %) ، بينما حصل المحور
القيمي على الرتبة الثانية و النسبة المئوية ( ١٢,٨ %) و حصل المحور العقائدي على الرتبة
الثالثة و النسبة المئوية ( ٨,٨ %) بينما حصل المحور الاجتماعي على الرتبة الرابعة و النسبة
المئوية ( ٨,١ %) و عزت الباحثة ذلك إلى أن محور اللغة و التذوق و الجمال هو الهدف
الأول الذي يقوم عليه منهج النصوص الأدبية.
ثانياً: النصوص الأدبية (الجزء الثاني):
حصل محور اللغة و التذوق و الجمال على أعلى نسبة مئوية ( ٧٣,٧ %) وأعل ى
تكرارات حيث حصل على ( ١٥٧ ) تكراراً، بينما حصل المحور الاجتماعي على المرتبة الثانية
بنسبة مئوية ( ١٤,٦ %) وحصل على ( ٣١ ) تكراراً ، وحصل المحور القيمي على المرتبة
الثالثة بنسبة مئوية ( ١٠,٣ %) و حصل ع لى ( ٢٢ تكراراً ) ، بينما حصل المحور العقائدي
على المرتبة الرابعة بنسبة مئوية ( ١,٤ %) و حصل على( ٣) تكرارات.
ثالثاً: المطالعة ( الجزء الأول ):
حصل مؤشر التذوق والجمال واللغة على أعلى نسبة مئوية ( ٦٤,١ %) وتكرارات
بلغت ( ١٩٣ ) تكرار بينما حصل المحور ين الاجتماعي و القيمي على نسب متساوية وهي
١٢,٣ %) وتكرارات بلغت ( ٣٧ ) وهي تبلغ ُ خ ُمس تكرارات محور اللغة و التذوق و الجمال )
تقريباً وحصل المحور العقائدي كالعادة على أقل نسبة مئوية ( ١١,٣ %) وتكرارات بلغت
٣٤ ) تكرار. )
ز
رابعاً: المطالعة ( الجزء الثاني ):
(% حصل محور اللغة والتذوق و الجمال على أعلى نسبة مئوية مقدارها ( ٦٣,٢
وتكرارات ٦٥ تكرار وحصل المحور القيمي على نسبة ( ١٨,٢ %) وتكرارات ( ٤٥ ) تكرار
وحصل المحور الاجتماعي على نسبة ( ١٢,٢ %) وتكرارات ( ٣٠ ) تكرار أما المحور
العقائدي حصل على نسبة ( ٦,٤ %) وتكرارات ( ١٦ ) تكرار.
خامساً : النتيجة حسب الأجزاء:
حصل كتاب النصوص و المطالعة (الجزء الأول ) ( المطالعة ) على الترتيب الأول
بنسبة مئوية مقدارها ( ٢٨,٤ %) وتكرارات ( ٣٠١ ) ، بينما حصل (الجزء الأول ) ( النصوص
الأدبية) على الترتيب الثاني بنسبة مئوية مقدارها ( ٢٨,١ %) وتكرارات ( ٢٩٧ ) ، وحصل
٢٤٧ ) تكراراً ، ) (% (الجزء الثاني ) ( المطالعة ) على الترتيب الثالث بنسبة مئوية ( ٢٣,٤
وحصل (الجزء الثاني ) ( النصوص الأدبية ) على الترتيب الرابع بنسبة مئوية
مقدارها ( ٢٠,١ %) وتكرارات عددها ( ٢١٣ ) تكرار ، وبهذه النتيجة يتبين أن المطالعة تتوافر
فيها المحاور السابقة أكثر من النصوص الأدبية.
سادساً: النتيجة حسب المحتوى:
(% حصل كتاب النصوص والمطالعة (الفصل الثاني ) على الترتيب الأول بنسبة مئوية ( ٥١,٨
وتكرارات بلغ عددها ( ٥٤٨ ) تكراراً بينما كتاب (الفصل الأول) على الترتيب الثاني بنسبة
مئوية ( ٤٨,٢ %) وتكرارات ( ٥١٠ ) تكراراً.
وبهذه النتيجة يتبين أن كتاب الفصل الثاني تتوافر فيه مؤشرات المحاور السابقة أكثر من
كتاب الأول.
سابعاً: محاور التحليل:
حصل محور اللغة و التذوق و الجمال ( ٦٧,٦ %) ، و المحور القيمي ( ١٣,٤ %) ، والمحور
.(% الاجتماعي ( ١١,٥ %) بينما حصل المحور العقائدي على ( ٧,٥
و قد خلصت الباحثة إلى عدة توصيات و مقترحات تهدف إلى وضع الباحثين و المهتمين في
صورة ما توصل إليه البحث من نتائج و ما تقترحه الباحثة من دراسات و بحوث.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري