3. دراسة الخفاجي 1996 : (اثر استخدام انموذجي برونر وجانيه التعليميين في اكتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية للمفاهيم الجغرافية واستبقاءها)
اجريت الدراسة في العراق وهدفت إلى معرفة اثر انموذجي جانيه وبرونر التعليميين في اكتساب واستبقاء المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتكونت عينة الدراسة من (102) تلميذاً وتلميذة تم توزيعهم على ثلاث مجاميع بواقع (34) تلميذة وتلميذاً في كل مجموعة من هذه المجاميع .
كافأ الباحث بين المجاميع الثلاث احصائياً في متغيرات (الذكاء ، التحصيل السابق ، الاختبار القبلي للمفاهيم) ولقياس اكتساب المفاهيم واستبقاءها ، اعد الباحث اختباراً بعدياً من خلال تنظيم جدول المواصفات يقوم من خلاله بتحديد عدد الفقرات المطلوبة والاهداف السلوكية التي اقتصرت على المستويات الثلاثة الاولى (المعرفة ، الفهم ، التطبيق) للمجال المعرفي لتصنيف بلوم (Bloom) .
تم التحقق من صدقه وثباته واستعمل تحليل التباين والاختبار التائي ومعامل ارتباط بيرسون كوسائل احصائية لاستخراج نتائج البحث وكما يأتي :
1. تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج برونر على المجموعتين اللتين درسن بوساطة انموذج جانيه والطريقة الاعتيادية .
2. تفوق المجموعة التي درست على وفق انموذج جانيه على المجموعة التي درست بالطريقة الاعتيادية . (الخفاجي ، 1996 ، ن – خ)
اجريت الدراسة في العراق وهدفت إلى معرفة اثر انموذجي جانيه وبرونر التعليميين في اكتساب واستبقاء المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتكونت عينة الدراسة من (102) تلميذاً وتلميذة تم توزيعهم على ثلاث مجاميع بواقع (34) تلميذة وتلميذاً في كل مجموعة من هذه المجاميع .
كافأ الباحث بين المجاميع الثلاث احصائياً في متغيرات (الذكاء ، التحصيل السابق ، الاختبار القبلي للمفاهيم) ولقياس اكتساب المفاهيم واستبقاءها ، اعد الباحث اختباراً بعدياً من خلال تنظيم جدول المواصفات يقوم من خلاله بتحديد عدد الفقرات المطلوبة والاهداف السلوكية التي اقتصرت على المستويات الثلاثة الاولى (المعرفة ، الفهم ، التطبيق) للمجال المعرفي لتصنيف بلوم (Bloom) .
تم التحقق من صدقه وثباته واستعمل تحليل التباين والاختبار التائي ومعامل ارتباط بيرسون كوسائل احصائية لاستخراج نتائج البحث وكما يأتي :
1. تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج برونر على المجموعتين اللتين درسن بوساطة انموذج جانيه والطريقة الاعتيادية .
2. تفوق المجموعة التي درست على وفق انموذج جانيه على المجموعة التي درست بالطريقة الاعتيادية . (الخفاجي ، 1996 ، ن – خ)
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري