دراسة عصفور (1991):
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر أنموذج جانييه في اكتساب طلاب الصف العاشر للمفاهيم النحوية واستبقائها، وانتقالها، ومقارنتها بالطريقة التقليدية في مدينة عمان – الأردن.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* حدد المادة العلمية، وصاغ الأهداف السلوكية، ثم أعد الخطط الدراسية وفق أنموذج جانييه التعليمي.
* بنى اختبارين تحصيليين من نوع الاختيار من متعدد اتسما بالصدق والثبات، الأول اختبار الاكتساب للمفاهيم النحوية (الاكتساب العاجل) والاحتفاظ بها (الاكتساب الآجل)، والثاني اختبار الانتقال لقياس أثر انتقال المفاهيم النحوية السابقة إلى مفاهيم جديدة، وأعاد الباحث تطبيق الاختبار الأول على عينة الدراسة نفسها بعد مرور مدة زمنية لقياس الاحتفاظ بالمفاهيم النحوية.
تكونت عينة الدراسة من (248) طالباً اختارها الباحث بطريقة عشوائية، من أربع مدارس ثانوية، ضمت كل مدرسة مجموعتين إحداهما تجريبية درست وفق أنموذج جانييه، والأخرى ضابطة دُرِّست وفق الطريقة التقليدية، وكوفئ بين أفراد المجموعات في بعض المتغيرات، وقد استخدمت الدراسة التصميم العاملي (4×4) كما استخدم الباحث تحليل التباين الثنائي (النسبة الفائية) لاختبار فرضيات الدراسة عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05).
وتوصل الباحث إلى النتائج الآتية:
* تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج جانييه على أقرانهم من المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم النحوية، والاحتفاظ بها، وانتقالها.
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر أنموذج جانييه في اكتساب طلاب الصف العاشر للمفاهيم النحوية واستبقائها، وانتقالها، ومقارنتها بالطريقة التقليدية في مدينة عمان – الأردن.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* حدد المادة العلمية، وصاغ الأهداف السلوكية، ثم أعد الخطط الدراسية وفق أنموذج جانييه التعليمي.
* بنى اختبارين تحصيليين من نوع الاختيار من متعدد اتسما بالصدق والثبات، الأول اختبار الاكتساب للمفاهيم النحوية (الاكتساب العاجل) والاحتفاظ بها (الاكتساب الآجل)، والثاني اختبار الانتقال لقياس أثر انتقال المفاهيم النحوية السابقة إلى مفاهيم جديدة، وأعاد الباحث تطبيق الاختبار الأول على عينة الدراسة نفسها بعد مرور مدة زمنية لقياس الاحتفاظ بالمفاهيم النحوية.
تكونت عينة الدراسة من (248) طالباً اختارها الباحث بطريقة عشوائية، من أربع مدارس ثانوية، ضمت كل مدرسة مجموعتين إحداهما تجريبية درست وفق أنموذج جانييه، والأخرى ضابطة دُرِّست وفق الطريقة التقليدية، وكوفئ بين أفراد المجموعات في بعض المتغيرات، وقد استخدمت الدراسة التصميم العاملي (4×4) كما استخدم الباحث تحليل التباين الثنائي (النسبة الفائية) لاختبار فرضيات الدراسة عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05).
وتوصل الباحث إلى النتائج الآتية:
* تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج جانييه على أقرانهم من المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم النحوية، والاحتفاظ بها، وانتقالها.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري