منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة عباد (2003):  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة عباد (2003):  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة عباد (2003):  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة عباد (2003):  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة عباد (2003):  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة عباد (2003):  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة عباد (2003):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة عباد (2003):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة عباد (2003):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة عباد (2003):  Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة عباد (2003):

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة عباد (2003):  Empty دراسة عباد (2003):

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 2:43 pm

    دراسة عباد (2003):
    هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس النحو على تحصيل طلبة الصف الثاني الثانوي في محافظة ذمار في الجمهورية اليمنية.
    ولتحقيق أهدافها قامت الباحثة بالآتي:
    * إعادة صياغة وحدة دراسية من مقرر الصف الثاني الثانوي لمادة النحو بما يتلاءم مع طريقة الاكتشاف الموجه.
    * إعداد دليل للمعلم، يتضمن التوجيهات الخاصة بتدريس الوحدة بطريقة الاكتشاف الموجه.
    * إعداد اختبار تحصيلي لقياس أثر طريقة الاكتشاف الموجه على تحصيل الطلبة في تلك الوحدة.
    * اختيار عينة عشوائية من طلبة الصف الثاني الثانوي من مدرستي (عقبة بن نافع للبنين، والوحدة للبنات) حيث تم اختيار أربع مجموعات، مجموعتين (ضابطة – تجريبية) بنين عدد أفرادها (45) طالباً مجموعة ضابطة، (45) طالباً مجموعة تجريبية، ومجموعتين (ضابطة – تجريبية) بنات وعدد أفرادها (45) طالبة مجموعة ضابطة، (45) طالبة مجموعة تجريبية. وبذلك بلغ عدد أفراد عينة التجربة(180) طالباً و طالبة.
    * تدريس الوحدة الدراسية من مقرر النحو للمجموعة التجريبية بطريقة الاكتشاف الموجه.
    * تطبيق الاختبار التحصيلي تطبيقاً بعدياً.
    ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت الباحثة اختبار (ت)؛ لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة.
    وقد توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي:
    * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في تحصيل النحو بين الطلبة الذين درسوا بالطريقة التقليدية، والطلبة الذين درسوا بطريقة الاكتشاف الموجه، ولصالح الذين درسوا بطريقة الاكتشاف الموجه.
    * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في تحصيل مادة النحو بين الطلبة الذين درسوا بطريقة الاكتشاف الموجه يعزى لمتغير الجنس (ذكور – إناث)، ولصالح الإناث.
    * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وطالبات المجموعة التجريبية التي درست بطريقة الاكتشاف الموجه، ولصالح المجموعة التجريبية.
    * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وطلاب المجموعة التجريبية التي درست بطريقة الاكتشاف الموجه، ولصالح طلاب المجموعة التجريبية.
    وخرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها:
    * استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس النحو في المراحل الدراسية المختلفة؛ لما لها من فاعلية في زيادة تحصيل الطلاب.
    * ضرورة تعريف المهيئين للتعليم (الطلبة والمعلمين) بطريقة الاكتشاف الموجه أثناء إعدادهم في كليات التربية، ومعاهد المعلمين، وتدريبهم على استخدام طرائق التدريس الحديثة.
    * تطوير مناهج النحو وفقاً لطريقة الاكتشاف الموجه.
    * عقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتدريبهم على كيفية استخدام طريقة الاكتشاف الموجه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 6:36 am