منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة صفدي (1989):  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة صفدي (1989):  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة صفدي (1989):  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة صفدي (1989):  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة صفدي (1989):  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة صفدي (1989):  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة صفدي (1989):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة صفدي (1989):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة صفدي (1989):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة صفدي (1989):  Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة صفدي (1989):

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة صفدي (1989):  Empty دراسة صفدي (1989):

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 2:41 pm

    دراسة صفدي (1989):
    هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية استخدام نماذج كل من: ميرل - تينيسون، جانييه، هيلداتابا، في تدريس مفاهيم قواعد اللغة العربية للصف الأول الإعدادي في الأردن.
    ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
    * تحليل محتوى مفهومي الفاعل، والمفعول به من كتاب قواعد اللغة العربية المقرر للصف الأول الإعدادي من العام الدراسي 1988/1989.
    * إعداد الأهداف السلوكية لمفهومي الفاعل، والمفعول به، والخطط الصفية حسب النماذج التعليمية الثلاثة: (ميرل – تينيسون)، (هيلداتابا)، (جانييه).
    * تصميم اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد؛ لقياس تحصيل طلبة الصف الأول الإعدادي لمفهومي الفاعل والمفعول به.
    * قام الباحث نفسه بتدريس جميع عينات الدراسة، وحسب النماذج التعليمية الثلاثة: (ميرل – تينيسون - هيلداتابا- جانييه).
    تكونت عينة الدراسة من (168) طالباً وطالبة، وزعت عشوائياً على ست مجموعات تجريبية ثلاث منها للذكور، ومثلها للإناث بواقع (28) فرداً لكل مجموعة وكافأ الباحث بين مجموعات الدراسة إحصائياً في متغير واحد هو " الاختبار القبلي".
    واعتمدت الدراسة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، وذا القياس القبلي البعدي لمجموعات الدراسة.
    ولمعالجة البيانات احصائياً استخدم الباحث أسلوب تحليل التباين الثنائي لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات المجموعات الثلاث.
    وتوصل إلى النتائج الآتية:
    * عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، وعند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات تحصيل طلبة الصف الأول الإعدادي لمفاهيم قواعد اللغة العربية تُعزى للأنموذج المستخدم لتدريس المفهوم.
    * عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند متوسط (0.05) بين متوسط تحصيل طلاب الصف الأول الإعدادي، ومتوسط تحصيل طالبات الصف نفسه لمفاهيم قواعد اللغة العربية.
    * عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) للتفاعل بين الأنموذج المستخدم في تدريس المفهوم، وجنس الطالب.
    وقد أوصى الباحث بالآتي:
    * استخدام نماذج تدريس المفاهيم المختلفة، والإكثار من استخدام الأزواج المتقابلة من الأمثلة، واللاأمثلة، خاصة عند تدريس مفاهيم قواعد اللغة العربية.
    * تطبيق نماذج تدريس المفهوم على مباحث أخرى من مباحث مادة اللغة العربية، وخاصة الأدب، والعروض، والبلاغة.
    * إدخال المزيد من المساقات الدراسية حول نماذج تدريس المفهوم في برامج كليات المجتمع، وبرامج كليات التربية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 10:14 pm