منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة أبو أصفر (1990):  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة أبو أصفر (1990):  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة أبو أصفر (1990):  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة أبو أصفر (1990):  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة أبو أصفر (1990):  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة أبو أصفر (1990):  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة أبو أصفر (1990):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة أبو أصفر (1990):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة أبو أصفر (1990):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة أبو أصفر (1990):  Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة أبو أصفر (1990):

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة أبو أصفر (1990):  Empty دراسة أبو أصفر (1990):

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 2:40 pm

    دراسة أبو أصفر (1990):
    هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية تدريس المفاهيم النحوية بحسب أنموذج جانييه، وأنموذج (ميرل – تينيسون) في تحصيل طلبة الصف الأول الإعدادي في الأردن.
    ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
    * إعداد المادة العلمية بحسب الطرق التعليمية الثلاث: (أنموذج جانييه، أنموذج ميرل – تينيسون، الطريقة التقليدية) لتدريس المفاهيم النحوية الآتية: (الفاعل – المفعول به – نائب الفاعل).
    * تصميم اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد مكون من (40) فقرة؛ لقياس تحصيل المفاهيم النحوية تأكد من صدقه بعرضه على ستة عشر خبيراً، واحتسب معامل ثباته بطريقة التجزئة النصفية إذ بلغ (0.84).
    تكونت عينة الدراسة من (210) طلاباً وطالبات تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية، ووزعت على ست مجموعات، أربع منها تجريبية، واثنتين ضابطة، ثلاث للذكور، وثلاث للإناث، ثم وزعت عشوائياً على الطرائق التدريسية الثلاث، وهي: أنموذج جانييه، وأنموذج ميرل– تينيسون، وطريقة الشرح التقليدية.
    ولمعالجة البيانات إحصائياً، استخدم الباحث تحليل التباين الثنائي، واختبار شيفه (Scheffe-Test) حيث توصل إلى النتائج الآتية:
    * تساوي أثر أنموذج جانييه مع طريقة الشرح التقليدية في تحصيل المفاهيم النحوية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05).
    * تفوق أنموذج (ميرل – تينيسون) على كل من: أنموذج جانييه والطريقة التقليدية في تحصيل المفاهيم النحوية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05).
    * لم تظهر الدراسة أثراً لمتغير الجنس.



    وقد أوصى الباحث بالآتي:
    * بناء المناهج على أساس مفهومي متكامل، وذلك بإبراز المفاهيم في الكتاب المدرسي، وترتيبها بشكل هرمي لتحقيق تعلم أفضل .
    * تعريف الموجهين التربويين والمديرين بطرائق تعليم المفاهيم، ومنها أنموذج جانييه، وأنموذج (ميرل - تينيسون) التعليميين، وتدريبهم عليها لتطبيقها في المدارس .
    * عقد دورات تدريبية للمعلمين لتعريفهم طرائق تدريس المفاهيم وفق أنموذج جانييه، وأنموذج
    (ميرل - تينيسون) التعليميين في المرحلة الابتدائية، والإعدادية بشكل خاص.
    * ضرورة استخدام أنموذج (ميرل - تينيسون) التعليمي في تعليم طلاب المرحلة الإعدادية المفاهيم النحوية بحسب هذا الأنموذج.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 3:16 pm