منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة متولي (2005): Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة متولي (2005): Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة متولي (2005): Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة متولي (2005): Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة متولي (2005): Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة متولي (2005): Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة متولي (2005): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة متولي (2005): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة متولي (2005): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة متولي (2005): Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة متولي (2005):

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة متولي (2005): Empty دراسة متولي (2005):

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 2:39 pm

    دراسة متولي (2005):
    هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية أنموذج ميرل- تينيسون في إكساب المفاهيم النحوية،وصحة التعبير الكتابي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري.
    ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
    * إعداد دليل للمعلم يتضمن وحدة النواسخ الفعلية، والحرفية للجملة الاسمية,وفق خطوات الأنموذج.
    * إعداد اختبار تحصيلي؛ لقياس اكتساب التلاميذ للمفاهيم النحوية.
    *إعداد اختبار تحصيلي؛ لقياس صحة التعبير الكتابي على مستوى الجملة.
    تكونت عينة الدراسة من (80 تلميذاً) من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري, تم اختيارهم بشكل عشوائي, قسموا إلى مجموعتين تجريبية, وضابطة بواقع (40 تلميذاً) لكل مجموعة.
    ولمعالجة البيانات إحصائياً ,استخدم الباحث اختبار(ت) للمقارنات بين متوسط درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي، والبعدي, كما استخدم معامل ارتباط (سيبرمان براون), لإيجاد نوع العلاقة الارتباطية بين اكتساب التلاميذ للمفاهيم النحوية, وصحة تعبيرهم الكتابي,حيث توصل إلى النتائج الآتية:
    * وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في التطبيق البعدي لاكتساب المفاهيم النحوية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية، والضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
    * وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في التطبيق البعدي لاختبار صحة التعبير الكتابي "على مستوى الجملة" بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
    * وجود علاقة ارتباطية بين اكتساب تلاميذ المجموعة التجريبية للمفاهيم النحوية باستخدام أنموذج (ميرل-تينيسون),وبين صحة تعبيرهم الكتابي.
    وقد أوصى الباحث بالآتي:
    * ضرورة التفكير باستمرار في طرائق، واستراتيجيات جديدة تناسب هذه المنظومة المعقدة (منظومة النحو) يكون انطلاقها البناء المفاهيمي.
    * ضرورة إظهار السمات المحددة للمفهوم النحوي أثناء تدريسه,حتى تتضح صورته في أذهان التلاميذ.
    * أن يتم تدريس المفاهيم النحوية عن طريق الأمثلة الموجبة، والسالبة معاً.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 8:49 pm