منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة الظفيري (2005): Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة الظفيري (2005): Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة الظفيري (2005): Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة الظفيري (2005): Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة الظفيري (2005): Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة الظفيري (2005): Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة الظفيري (2005): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة الظفيري (2005): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة الظفيري (2005): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة الظفيري (2005): Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة الظفيري (2005):

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة الظفيري (2005): Empty دراسة الظفيري (2005):

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 2:38 pm

    دراسة الظفيري (2005):
    هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية أنموذج (ميرل – تينيسون) في اكتساب طلبة الصف الثاني المتوسط بدولة الكويت بعض مهارات الكتابة والنحو، مقارنة بالطريقة التقليدية المعتاد استخدامها بمدارس التعليم العام.
    ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
    * إعداد وحدتي الكتابة، والنحو وفقاً لأنموذج (ميرل – تينيسون).
    * إعداد اختباري الكتابة والنحو، حيث قام الباحث بإعداد اختبارين: الأول في الكتابة، والثاني في النحو؛ لقياس مدى اكتساب عينة البحث للمهارات الكتابية، والنحوية، وتكون كل اختبار من عشرين فقرة. وللتأكد من صدق الاختبارين تم عرضهما على مجموعة من المحكمين المختصين في اللغة العربية، وطرائق تدريسها، واحتسب معامل ثبات الاختبارين بطريقة إعادة التطبيق حيث بلغ معامل الثبات (0.81)، (0.86) لاختباري مهارات الكتابة، ومهارات النحو على الترتيب.
    تكونت عينة الدراسة من (129) طالباً، تم اختيارها بشكل عشوائي، ووزعت على مجموعتين تجريبية مكونة من (65) طالباً، ومجموعة ضابطة مكونة من (64) طالباً.
    ولمعالجة البيانات إحصائياً، استخدم الباحث نسبة الكسب بلاك (Blake Ratio) ونسبة الكفاءة (Efficiency Ratio) واختبار(ت)، حيث توصل إلى النتائج الآتية:
    * أن أنموذج (ميرل– تينيسون) ذو مستوى كفاءة مقبول تربوياً في إكساب طلبة الصف الثاني المتوسط بعض مفاهيم الكتابة، وكذلك بعض مفاهيم النحو.
    * أن نسبة بلاك الكسب المعدل لدى أفراد المجموعة التجريبية مقبولة بشكل دال إحصائياً في كل من اختباري النحو والكتابة.
    * أن أنموذج (ميرل – تينيسون) ينمي المفاهيم الكتابية، والنحوية بشكل دال إحصائياً إذا ما قورن بالطريقة التقليدية.



    وقد أوصى الباحث بالآتي:
    * التحول من التدريس القائم على المعلم، إلى التدريس القائم على التعلم لدى الطالب.
    * تفعيل النماذج الجديدة مثل أنموذج (ميرل – تينيسون) في تنمية المفاهيم اللغوية في كافة فروع اللغة العربية الأخرى غير المطروحة في الدراسة الحالية.
    * العمل على تزويد معلمي اللغة العربية ببعض الإرشادات التي توضح لهم كيفية الاستفادة من أنموذج (ميرل – تينيسون) في تدريس المفاهيم اللغوية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 1:46 am