منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة اليوسف (1986): Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة اليوسف (1986): Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة اليوسف (1986): Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة اليوسف (1986): Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة اليوسف (1986): Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة اليوسف (1986): Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة اليوسف (1986): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة اليوسف (1986): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة اليوسف (1986): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة اليوسف (1986): Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة اليوسف (1986):

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة اليوسف (1986): Empty دراسة اليوسف (1986):

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 2:37 pm

    دراسة اليوسف (1986):
    هدفت الدراسة إلى معرفة المستوى التحصيلي، وأثر أنموذجي جانييه وميرل – تينيسون التعليميين، وطريقة القراءة والتسميع في اكتساب طلاب الصف الأول الإعدادي للمفاهيم الجغرافية في الأردن.
    ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
    * إعداد المادة العلمية بحسب الطرائق التعليمية (أنموذج جانييه، أنموذج ميرل – تينيسون، طريقة القراءة والتسميع)؛ لتدريس المفاهيم الجغرافية الرئيسة المقررة على طلبة الصف الأول الإعدادي.
    * تصميم اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد، وتحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، واستخراج ثباته باستخدام معادلة كيودر – ريتشارد سون (20) (kp-20).
    تكونت عينة الدراسة من (225) طالباً من طلاب الصف الأول الإعدادي موزعين على 6 شعب في ثلاث مدارس، اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية، حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات رئيسية بواقع (75) طالباً لكل مجموعة، بمعدل شعبتين، ثم قسمت كل مجموعة إلى ثلاث مجموعات فرعية بحسب المستوى التحصيلي (مرتفع – متوسط – منخفض) بناءً على معدلاتهم في التربية الاجتماعية في الفصل السابق للدراسة، ودرست هذه المجموعة سبعة مفاهيم رئيسية من قبل ثلاثة مدرسين بحسب الطريقة المحددة لكل مجموعة.
    ولمعالجة البيانات الإحصائية استخدم الباحث تحليل التباين الثنائي حسب التصميم العاملي (3×3) واختبار نيومان كيلز (Newman – kauls) للمقارنات البعدية بمستوى دلالة إحصائية (0.05).
    حيث توصل إلى النتائج الآتية:
    * تفوق كلٍّ من أنموذج (ميرل- تينيسون)، وأنموذج جانييه، على طريقة القراءة والتسميع في اكتساب المفاهيم الجغرافية.
    * عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أنموذج جانييه، وأنموذج ميرل – تينيسون في اكتساب المفاهيم الجغرافية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 4:46 am