منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة الخفاجي (1998): Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة الخفاجي (1998): Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة الخفاجي (1998): Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة الخفاجي (1998): Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة الخفاجي (1998): Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة الخفاجي (1998): Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة الخفاجي (1998): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة الخفاجي (1998): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة الخفاجي (1998): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة الخفاجي (1998): Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة الخفاجي (1998):

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة الخفاجي (1998): Empty دراسة الخفاجي (1998):

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 2:36 pm

    دراسة الخفاجي (1998):
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس بأنموذج ميرل – تينيسون التعليمي في اكتساب المفاهيم الجغرافية الرئيسة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
    ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
    * اختيار عينة من (68) تلميذاً، وتلميذة قسموا إلى مجموعتين: الأولى (تجريبية) درست وفق أنموذج ميرل- تينيسون، والثانية (ضابطة) درست وفق الطريقة التقليدية، وذلك بواقع (34) تلميذاً وتلميذة لكل مجموعة.
    * كافأ بين المجموعتين إحصائياً في المتغيرات الآتية: (العمر الزمني – المرحلة الدراسية – المادة الدراسية - القائم بالتدريس – متغير الوقت – الخلفية العلمية – الذكاء).
    * إعداد اختبار تحصيلي موضوعي؛ لاكتساب المفاهيم الجغرافية متسم بالصدق، احتسب معامل ثباته بطريقة إعادة الاختبار (Re-test)، واستخرج معامل الارتباط بمعادلة بيرسون، إذ بلغ (0.85).
    * إعداد خطط تدريسية حسب المتغيرات المستقلة.
    ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدم الباحث اختبار (ت) (T-test) عند مستوى دلالة إحصائية (0.05).
    وقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية:
    * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم الجغرافية.
    * استخدام أنموذج (ميرل – تينيسون) التعليمي في تعليم المفاهيم الجغرافية في المرحلة الابتدائية؛ لما له من فوائد في تنمية التفكير، وتنظيم المادة الدراسية وتسهيل اكتساب المفاهيم.
    وقد أوصى الباحث بالآتي:
    * استخدام أنموذج (ميرل – تينيسون) التعليمي في تعليم المفاهيم الجغرافية في المرحلة
    الابتدائية؛ لما له من فوائد في تنمية التفكير، وتنظيم المادة الدراسية، وتسهيل اكتساب المفاهيم.
    * تدريب معلمي الجغرافية في المرحلة الإبتدائية على كيفية استخدام أنموذج (ميرل – تينيسون) التعليمي من خلال النشرات، والدورات، والندوات التربوية .
    * ينصح المعلمون بالإكثار من الأمثلة، واللاأمثلة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، لتثبيت طبيعة المفهوم، وخصائصه الأساسية.
    * دعوة واضعي المناهج الجغرافية إلى التركيز على تحديد المفاهيم الجغرافية بدءاً من اسم المفهوم، وخصائصه، ومميزاته، وتصنيفه، وتعريفه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 1:17 pm