الموضوع / متغيرات تصميم التعليم
الأهداف / يتوقع من الدارسين أن :
1) يعرفوا معنى المفاهيم : المتغير , والتصميم لغة واصطلاحاً
2) أن يميزوا طرق تصميم التدريس (أنموذجات تصميم التدريس )
3) يصمموا أنموذجات تدريسية مناسبة
4) يحددوا بعض النتائج المرتبطة بأنوذجات التدريس .
أولاً / تعريف المتغير لغة واصطلاحاً:
مصطلح المتغير (Variable) : لا تخلو دراسة تربوية مهما كان نوعها , ويوحي المعنى اللغوي لهذا المصطلح انه يتضمن شيئاً يتغير ويأخذ قيما مختلفة أو صفات متعددة , وتتصف بعدم الثبات Constant
ومعنى المتغير اصطلاحاً : هو تجريد منطقي يعبر عن مجموعة من الصفات أو عدد من القيم , ويصبح المفهوم أو التصور الذهني متغيراً ( عند الإجابة عن سؤال متى يصبح المفهوم متغيراً) , وذلك عندما نعرفه تعريفاً إجرائياً بدلالة إجراءات البحث من حيث قياسه والتعبير عنه كمياً أو وصفه كيفياً فمثلاً لكي نعرف الذكاء المفهوم يصير متغير إجرائياً نعرفه بأنه خاصية يظهر الفرد فيها القوة على الإستدلال , وقوة الذاكرة والطلاقة اللغوية .....الخ , والمتغيرات يمكن تصنيفها بأكثر من طريقة وذلك بحسب غرض التصنيف , فقد سميت المتغيرات بأسماء مستويات القياس (متغير اسمي لا تطبيقي ) , متغير ربي , متغير فئوي ومتغير نسبة , وصنفت كذلك بحسب كون المتغير ملحوظاً أو مجرداً , أو بحسب إمكانية تأثير متغير في أخر (المتغير المستقل والتابع ) او بإمكانية ضبط المتغير أو تعديل أثره (المتغير المعدل والمضبوط والدخيل )
الأهداف / يتوقع من الدارسين أن :
1) يعرفوا معنى المفاهيم : المتغير , والتصميم لغة واصطلاحاً
2) أن يميزوا طرق تصميم التدريس (أنموذجات تصميم التدريس )
3) يصمموا أنموذجات تدريسية مناسبة
4) يحددوا بعض النتائج المرتبطة بأنوذجات التدريس .
أولاً / تعريف المتغير لغة واصطلاحاً:
مصطلح المتغير (Variable) : لا تخلو دراسة تربوية مهما كان نوعها , ويوحي المعنى اللغوي لهذا المصطلح انه يتضمن شيئاً يتغير ويأخذ قيما مختلفة أو صفات متعددة , وتتصف بعدم الثبات Constant
ومعنى المتغير اصطلاحاً : هو تجريد منطقي يعبر عن مجموعة من الصفات أو عدد من القيم , ويصبح المفهوم أو التصور الذهني متغيراً ( عند الإجابة عن سؤال متى يصبح المفهوم متغيراً) , وذلك عندما نعرفه تعريفاً إجرائياً بدلالة إجراءات البحث من حيث قياسه والتعبير عنه كمياً أو وصفه كيفياً فمثلاً لكي نعرف الذكاء المفهوم يصير متغير إجرائياً نعرفه بأنه خاصية يظهر الفرد فيها القوة على الإستدلال , وقوة الذاكرة والطلاقة اللغوية .....الخ , والمتغيرات يمكن تصنيفها بأكثر من طريقة وذلك بحسب غرض التصنيف , فقد سميت المتغيرات بأسماء مستويات القياس (متغير اسمي لا تطبيقي ) , متغير ربي , متغير فئوي ومتغير نسبة , وصنفت كذلك بحسب كون المتغير ملحوظاً أو مجرداً , أو بحسب إمكانية تأثير متغير في أخر (المتغير المستقل والتابع ) او بإمكانية ضبط المتغير أو تعديل أثره (المتغير المعدل والمضبوط والدخيل )
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري