*
ملخص من الدراسة (2)
هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي في مهارات الاستماع للطلبة المعوقين بصرياً، وقياس أثر هذا البرنامج في تحسين مهارات الاستماع، ومفهوم الذات الأكاديمي لديهم. وتكونت العينة من 38 طالباً وطالبة من الطلبة المعوقين بصرياً الملتحقين في مدرسة عبد الله بن أم مكتوم، والذين تم توزيعهم بطريقة عشوائية على المجموعتين؛ التجريبية وتألفت من 17 مفحوصاً والضابطة تألفت من 21 مفحوصاً. ولأغراض الدراسة تم إعداد مقياس مهارات الاستماع لقياس مهارات الاستماع المستهدفة في البرنامج، واستخدم الباحثان مقياس مفهوم الذات الأكاديمي لقياس مفهوم الذات الأكاديمي،ولقد تمتعت هذه المقاييس بالصدق ومعاملات الثبات المقبولة، حيث تم استخدام هذه المقاييس كإجراءات قياس قبلي وبعدي، كما استخدم برنامج تدريبي على مهارات الاستماع، استغرق تطبيقه ثلاثة شهور تقريباً بواقع 35 حصة. وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج، تم إجراء القياس البعدي لمتغيرات الدراسة كافة في المجموعتين؛ الضابطة والتجريبية. ومن أجل تحليل نتائج الدراسة استخدم تحليل وتوصلت الدراسة إلى وجود دلالة إحصائية لصالح .(ANCOVA) التباين المشترك
المجموعة التجريبية على مقياسي مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي.
ملخص من الدراسة (2)
هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي في مهارات الاستماع للطلبة المعوقين بصرياً، وقياس أثر هذا البرنامج في تحسين مهارات الاستماع، ومفهوم الذات الأكاديمي لديهم. وتكونت العينة من 38 طالباً وطالبة من الطلبة المعوقين بصرياً الملتحقين في مدرسة عبد الله بن أم مكتوم، والذين تم توزيعهم بطريقة عشوائية على المجموعتين؛ التجريبية وتألفت من 17 مفحوصاً والضابطة تألفت من 21 مفحوصاً. ولأغراض الدراسة تم إعداد مقياس مهارات الاستماع لقياس مهارات الاستماع المستهدفة في البرنامج، واستخدم الباحثان مقياس مفهوم الذات الأكاديمي لقياس مفهوم الذات الأكاديمي،ولقد تمتعت هذه المقاييس بالصدق ومعاملات الثبات المقبولة، حيث تم استخدام هذه المقاييس كإجراءات قياس قبلي وبعدي، كما استخدم برنامج تدريبي على مهارات الاستماع، استغرق تطبيقه ثلاثة شهور تقريباً بواقع 35 حصة. وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج، تم إجراء القياس البعدي لمتغيرات الدراسة كافة في المجموعتين؛ الضابطة والتجريبية. ومن أجل تحليل نتائج الدراسة استخدم تحليل وتوصلت الدراسة إلى وجود دلالة إحصائية لصالح .(ANCOVA) التباين المشترك
المجموعة التجريبية على مقياسي مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري