منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
 أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
 أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
 أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
 أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
 أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
 أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
 أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
 أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
 أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


 أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً

    avatar
    انور.الوحش
    super 2


    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 30/05/2012

     أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Empty أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً

    مُساهمة من طرف انور.الوحش الإثنين يونيو 25, 2012 10:38 pm

    *
    ملخص من الدراسة (2)
    هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي في مهارات الاستماع للطلبة المعوقين بصرياً، وقياس أثر هذا البرنامج في تحسين مهارات الاستماع، ومفهوم الذات الأكاديمي لديهم. وتكونت العينة من 38 طالباً وطالبة من الطلبة المعوقين بصرياً الملتحقين في مدرسة عبد الله بن أم مكتوم، والذين تم توزيعهم بطريقة عشوائية على المجموعتين؛ التجريبية وتألفت من 17 مفحوصاً والضابطة تألفت من 21 مفحوصاً. ولأغراض الدراسة تم إعداد مقياس مهارات الاستماع لقياس مهارات الاستماع المستهدفة في البرنامج، واستخدم الباحثان مقياس مفهوم الذات الأكاديمي لقياس مفهوم الذات الأكاديمي،ولقد تمتعت هذه المقاييس بالصدق ومعاملات الثبات المقبولة، حيث تم استخدام هذه المقاييس كإجراءات قياس قبلي وبعدي، كما استخدم برنامج تدريبي على مهارات الاستماع، استغرق تطبيقه ثلاثة شهور تقريباً بواقع 35 حصة. وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج، تم إجراء القياس البعدي لمتغيرات الدراسة كافة في المجموعتين؛ الضابطة والتجريبية. ومن أجل تحليل نتائج الدراسة استخدم تحليل وتوصلت الدراسة إلى وجود دلالة إحصائية لصالح .(ANCOVA) التباين المشترك
    المجموعة التجريبية على مقياسي مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي.
    avatar
    عيسى.عبدالله
    super 2


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 02/06/2012
    العمر : 53
    الموقع : اليمن - اب

     أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Empty رد: أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً

    مُساهمة من طرف عيسى.عبدالله الإثنين يوليو 02, 2012 12:45 pm

    دراسات الاثنين 2 /7 / 2012 عيســى
    فاعلية وحدة مطورة في التربية الوقائية وأثرها على تحصيل بعض المفاهيم الجغرافية
    ومواجهة الكوارث الطبيعية والاتجاه نحو مادة الجغرافيا
    لطالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة جدة
    د. أسماء زين صادق الأهدل
    أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية
    كلية التربية للبنات – الأقسام الأدبية بمحافظة جدة.

    ملخص البحث :
    هدف هذا البحث إلى تنمية مفاهيم التربية الوقائية والتصرف السليم لمواجهة مخاطر الكوارث الطبيعية والتي تحدث نتيجة للعوامل المؤثرة في تشكيل سطح الأرض، ورفع مستوى تحصيل الطالبات في مفاهيم الجغرافية الطبيعية المرتبطة بالبحث، والكشف عن اتجاهات الطالبات نحو مادة الجغرافيا وتعديل السلبي منها، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في جمع البيانات المطلوبة لبناء الوحدة المطورة والاختبارات، كما استخدمت المنهج التجريبي والذي اعتمد التصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة البحث من 104 طالبة من الصف الأول المتوسط بمحافظة جدة موزعة على أربع فصول ، وقد كان عدد طالبات العينة التجريبية 54 طالبة بينما عدد طالبات العينة الضابطة 50 طالبة .
    وتكونت أدوات البحث من الوحدة المطورة ومرجع الوحدة( وتمثل المتغيرات المستقلة )، واختبار التحصيل، واختبار في كيفية مواجهة الكوارث الطبيعية، ومقياس الاتجاه نحو المادة (وتمثل المتغيرات التابعة ). وتم معالجة البيانات باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) بحساب تحليل التباين في اتجاه واحد للمجموعات المستقلة ، واستخدام اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة، تم حساب مربع "إيتا" لقياس الفاعلية . وقد أسفرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين والمجموعتين الضابطتين في التطبيق البعدي اختبارات البحث ومقياس الاتجاه لصالح المجموعتين التجريبيتين. وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في الاختبارات ومقياس الاتجاه. وخلص البحث إلى فاعلية الوحدة المطورة في رفع مستوى تحصيل الطالبات في الاختبارات وتعديل اتجاهاتهن نحو المادة.
    وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها: تضمين التربية الوقائية في مناهج الجغرافيا لمراحل التعليم العام، وفي كليات التربية وإعداد المعلمات، وتضمين الجانب التطبيقي في تلك المناهج لكافة مراحل التعليم العام للموضوعات التي تحتويها كتب تلك المناهج وبما يناسب كل مرحلة تعليمية، والاهتمام بتنويع طرق التدريس وأساليب العرض، واستخدام الرسوم الكاريكاتيرية والصور في توضيح المادة العلمية بالكتب المقررة لتعليم الجغرافيا. كما اقترحت الباحثة الدراسات التالية: إعداد دراسات تقويمية لمناهج الجغرافيا في مراحل التعليم العام والجامعي لمعرفة مدى تضمين تلك المناهج التربية الوقائية، وتحديد الموضوعات التي يمكن تضمين التربية الوقائية لمحتواها المعرفي، وإعداد وحدات تعليمية تتضمن التربية الوقائية لتلك الموضوعات، وأيضًا دراسة فاعلية وحدة في التربية الوقائية لمواجهة مخاطر التلوث البيئي والتي تدرس ضمن مناهج الجغرافيا في الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية، وتضمين ذلك بطريقة عملية (تطبيقية) .
    avatar
    عيسى.عبدالله
    super 2


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 02/06/2012
    العمر : 53
    الموقع : اليمن - اب

     أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً Empty رد: أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصرياً

    مُساهمة من طرف عيسى.عبدالله الإثنين يوليو 02, 2012 1:00 pm

    دراسات الاثنين 2 /7 / 2012 عيســى
    فاعلية وحدة مطورة في التربية الوقائية وأثرها على تحصيل بعض المفاهيم الجغرافية
    ومواجهة الكوارث الطبيعية والاتجاه نحو مادة الجغرافيا
    لطالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة جدة
    د. أسماء زين صادق الأهدل
    أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية
    كلية التربية للبنات – الأقسام الأدبية بمحافظة جدة.

    ملخص البحث :
    هدف هذا البحث إلى تنمية مفاهيم التربية الوقائية والتصرف السليم لمواجهة مخاطر الكوارث الطبيعية والتي تحدث نتيجة للعوامل المؤثرة في تشكيل سطح الأرض، ورفع مستوى تحصيل الطالبات في مفاهيم الجغرافية الطبيعية المرتبطة بالبحث، والكشف عن اتجاهات الطالبات نحو مادة الجغرافيا وتعديل السلبي منها، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في جمع البيانات المطلوبة لبناء الوحدة المطورة والاختبارات، كما استخدمت المنهج التجريبي والذي اعتمد التصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة البحث من 104 طالبة من الصف الأول المتوسط بمحافظة جدة موزعة على أربع فصول ، وقد كان عدد طالبات العينة التجريبية 54 طالبة بينما عدد طالبات العينة الضابطة 50 طالبة .
    وتكونت أدوات البحث من الوحدة المطورة ومرجع الوحدة( وتمثل المتغيرات المستقلة )، واختبار التحصيل، واختبار في كيفية مواجهة الكوارث الطبيعية، ومقياس الاتجاه نحو المادة (وتمثل المتغيرات التابعة ). وتم معالجة البيانات باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) بحساب تحليل التباين في اتجاه واحد للمجموعات المستقلة ، واستخدام اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة، تم حساب مربع "إيتا" لقياس الفاعلية . وقد أسفرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين والمجموعتين الضابطتين في التطبيق البعدي اختبارات البحث ومقياس الاتجاه لصالح المجموعتين التجريبيتين. وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في الاختبارات ومقياس الاتجاه. وخلص البحث إلى فاعلية الوحدة المطورة في رفع مستوى تحصيل الطالبات في الاختبارات وتعديل اتجاهاتهن نحو المادة.
    وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها: تضمين التربية الوقائية في مناهج الجغرافيا لمراحل التعليم العام، وفي كليات التربية وإعداد المعلمات، وتضمين الجانب التطبيقي في تلك المناهج لكافة مراحل التعليم العام للموضوعات التي تحتويها كتب تلك المناهج وبما يناسب كل مرحلة تعليمية، والاهتمام بتنويع طرق التدريس وأساليب العرض، واستخدام الرسوم الكاريكاتيرية والصور في توضيح المادة العلمية بالكتب المقررة لتعليم الجغرافيا. كما اقترحت الباحثة الدراسات التالية: إعداد دراسات تقويمية لمناهج الجغرافيا في مراحل التعليم العام والجامعي لمعرفة مدى تضمين تلك المناهج التربية الوقائية، وتحديد الموضوعات التي يمكن تضمين التربية الوقائية لمحتواها المعرفي، وإعداد وحدات تعليمية تتضمن التربية الوقائية لتلك الموضوعات، وأيضًا دراسة فاعلية وحدة في التربية الوقائية لمواجهة مخاطر التلوث البيئي والتي تدرس ضمن مناهج الجغرافيا في الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية، وتضمين ذلك بطريقة عملية (تطبيقية) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 11:44 am