منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.  Empty

التبادل الاعلاني


    أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.  Empty أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي الإثنين يونيو 25, 2012 7:18 pm


    - دراسة الهتاري(2000):
    هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تطوير وحدة تعليمية؛ لتوظيف المفهومات النحوية للجملة الفعلية على سلامة التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.
    ولتحقيق أهدافه قام بالآتي:
    * إعداد قائمة بالمفهومات النحوية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية في باب الفاعل.
    * تطوير وحدة تعليمية، تتضمن المفهومات النحوية للفاعل.
    * تصميم اختبار يقيس أثر تدريس الوحدة في التعبير الكتابي.
    * إعداد دليل للمعلم تضمن الأهداف العامة للوحدة، والخاصة لكل درس مع الإرشادات للمدرس، . وخطوات تنفيذ الدرس .
    * تطبيق الاختبار على عينة البحث، والتي اختيرت من طلاب الصف الثالث الثانوي القسم العلمي الشعبة (أ) بمدرسة الحمزة الثانوية بأمانة العاصمة، حيث تكونت العينة من ثمانين طالباً، أربعون يمثلون المجموعة التجريبية، والآخرين يمثلون المجموعة الضابطة.
    وقد قام الباحث بتدريس الوحدة المطورة شهراً دراسياً كاملاً، لطلاب المجموعة التجريبية. وتوصل الباحث إلى النتائج الآتية:
    * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات التي حصلت عليها المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي و متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح أدائهم في الاختبار البعدي، إذ بلغ متوسط درجاتهم في الاختبار القبلي (47.88)، بينما بلغ متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي (75.15).
    * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات التي حصلت عليها المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي، و متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح أدائهم في الاختبار البعدي، إذ بلغ متوسط درجاتهم في الاختبار القبلي (49.58)، بينما بلغ متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي (75.15).
    ويتبين من ذلك تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة.
    وقد أوصى الباحث بالآتي:
    * تم تطوير مناهج النحو في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية، وبما يؤدي إلى معالجة جوانب القصور الحالية.
    * أن يراعي مؤلفو مقرر النحو للمرحلة الثانوية كثرة التدريبات، وتنوع الأمثلة، والأنشطة التي من شأنها تثبت القاعدة النحوية في أذهان الطلاب، وتكسبهم مهارة توظيفها في واقع الحياة.
    * أن يعد دليل للمعلم في كل المراحل التعليمية لمادة النحو.
    * أن يتم تدريس النحو في مراحل التعليم الثانوي من خلال النصوص الأدبية، وعرض قواعد النحو من خلال أمثلة حية متصلة بحياة الطلاب.
    * أن تربط القواعد النحوية بالاستخدام الفعلي لها في القراءة، والكتابة، والحديث، والاستماع.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 3:20 pm