منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
النظام المفتوح والنظام المغلق  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
النظام المفتوح والنظام المغلق  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
النظام المفتوح والنظام المغلق  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
النظام المفتوح والنظام المغلق  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
النظام المفتوح والنظام المغلق  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
النظام المفتوح والنظام المغلق  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
النظام المفتوح والنظام المغلق  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
النظام المفتوح والنظام المغلق  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
النظام المفتوح والنظام المغلق  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


النظام المفتوح والنظام المغلق  Empty

التبادل الاعلاني


    النظام المفتوح والنظام المغلق

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    النظام المفتوح والنظام المغلق  Empty النظام المفتوح والنظام المغلق

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي الإثنين يونيو 11, 2012 6:40 pm

    الأنظمة المفتوحة والأنظمة المغلقة

    مقدمة:
    تمثل التربية نظاماً مفتوحاً لصلتها الوثيقة بالمجتمع والبيئة، والنظام التربوي يتأثر ويؤثر في البيئة، ولذا يهتم بالتغذية الراجعة للحفاظ على توازن النظام وتكيفه مع البيئة.
    وتمثل التربية نظاماً فرعياً ضمن نظام أكبر هو نظام ثقافة المجتمع، وتوجد أنظمة مماثلة له منها نظام الأسرة، وتشتمل التربية على أنظمة فرعية مثل نظام المناهج، ونظام الإدارة والإشراف، والمراحل التعليمية.
    ويمارس النظام التربوي وظائف عدة خاصة به ، تميزه عن غيره من النظم، ليمكن تحويل مدخل غير قادر على الأداء إلى مخرج قادر على الأداء بعد تعليمه وتدريبه.
    ومن أفضل أساليب دراسة النظام التعليمي، أسلوب تحليل النظم، باعتباره إطاراً لدراسة وتفسير العديد من الظواهر المادية والإنسانية

    * مفهوم النظامSystem :
    هو مجموعة من العناصر أو الأجزاء المترابطة والمتداخلة والمتفاعلة والمتكاملة التي يختص كل جزء منها بوظيفة معينة؛ لتحقيق هدف معين . ويجسد لنا هذا المفهوم حديث رسول الله " مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد....الحديث" ويمكن تشبيهه بالدراجة الهوائية .
    ويعرف (بكلي ) النظام بأنه: كل مركب من العناصر أو المكونات المرتبطة بطريقة مباشرة – أو غير مباشرة- بشبكة من العلاقات السببية بحيث يرتبط كل مكون بعدد من المكونات الأخرى بطريقة ثابتة ولفترة محدودة من الزمن.


    * تتوقف كفاءة النظام وقدرته على البقاء والفاعلية:-
    1- على الترابط والتفاعل بين أجزاءه .
    2- درجة نجاح كل جزء في ممارسة وظيفته .

    * سمات- صفات، مزايا- النظام:-
    1- للنظام حدود تميزه عن البيئة المحيطة به ، وهي التي تحتوي عناصر النظام والعلاقات المتداخلة بينها.
    2- للنظام بيئة تحيط به وتوجد خارجه، فهو يرتبط بعلاقات متبادلة بالبيئة.
    3- تتميز العناصر التي يتكون منها النظام بالوظائف التي تقوم بها، مع وجود علاقات تبادلية فيما بينها.
    4- لا يجوز دراسة كل عنصر من عناصر النظام بمعزل عن العناصر الأخرى، لأن هناك علاقات تبادلية بين عناصر النظام.
    5- تخضع العلاقات المتبادلة بين عناصر النظام لقوانين منطقية ورياضية، يمكن تحديدها في ضوء تكوين النظام الداخلي ونوعية مدخلاته.
    6- المرونة والقابلية للمراجعة والتطوير .

    عناصر النظام:-
    1= الأهداف
    2= الوظائف
    3= المكونات

    مكونات النظام :
    يتكون النظام من ثلاث عناصر أساسية وهي :
    المدخلات Inputs
    وهي جميع العمليات التي تدخل في النظام.
    العمليات Processes
    وهي الأساليب والتفاعلات والعلاقات داخل النظام.
    المخرجات Outputs
    وهي سلسله النتائج التي حققها النظام.
    التغذية الراجعة Feedback
    وهي جمع المعلومات والبيانات حول المخرج لتقيمه
    التحكم :
    وهو استخدام معلومات التغذية الراجعة في تقييم النظام وسيره


    * فلسفة النظام التعليمي:-

    تنبثق فلسفة النظام التعليمي من فلسفة المجتمع، وهي تأخذ بعين الاعتبار العوامل التالية:
    1- طبيعة المجتمع وثقافته.
    2- الطبيعة الإنسانية.
    3- مفاهيم العملة التربوية. ( تقدمية، تقليدية)
    4- التقاليد التربوية. ( البكالوريس الليسانس)


    * أنواع النظام:-
    يمكن تقسيم النظام من حيث تفاعله مع البيئة إلى نوعين:

    النوع الأول: النظام المفتوح System Open .


    وهو النظام الذي يتصف بوجود علاقة أساسيه بينه وبين البيئة المحيطة وتركز هذه الصفة على أهميه التفاعل المستمر بين النظام المفتوح وبين الظروف والأوضاع البيئية المحيطة به ومن ثم فهو يتأثر ويؤثر فيها في الوقت نفسه ومن أمثلته :
    الأنظمة الحية من حيوان ونبات وبكتيريا وفطريات .
    الأنظمة الاجتماعية كالأسرة والمسجد والمدرسة وغيرها
    الأنظمة النفسية من اتجاهات وميول ونحوها .
    ويعبر عن النظام المفتوح بالشكل التالي ، ونظراً لتعذر رسم الشكل، يمكن وصفة بالتالي:-
    دائرة أو مستطيل كبير، بداخله4 مربعات، 3منها على مستوى واحد متقاربة نوعاً ما والرابع أسفل منها، المربع الأول عبارة عن مدخلات In put نظام التعليم- طلاب أساتذة مناهج .....الخ- والمربع الثاني خاص بـعمليات تحويلية Processes وهي العمليات التي تتم على الطالب أثناء فترة بقاءه بالمرحلة، والمربع الثالث عبارة عن مخرجات Out put نظام التعليم، وهي الطلاب، والمربع الرابع والأخير عبارة عن التغذية الراجعة back Feed وهي تمثل متابعة النظام لمخرجاته، ومدى استفادة المجتمع منها، وهناك أسهم تربط تلك المربعات، فهناك سهم يتجه من المدخلات إلى العمليات التحويلية وسهم آخر يتجه منها إلى المخرجات، وسهم ثالث يتجه من المخرجات إلى التغذية الراجعة، وسهم رابع يتجه منها إلى المدخلات مرة أخرى

    البيئة – المجتمع



    البيئة / المجتمع









    يلاحظ من الشرح – الشكل- السابق أن النظام لا يوجد في فراغ، بل داخل بيئة أو مجتمع يحيط به، وهو الذي يوجده لتحقيق الأهداف التي ينشدها من النظام. وتكون بدايته من المدخلات فالعمليات التحويلية، فالمخرجات، وأخيراً التغذية الراجعة ومنها للمدخلات.

    * سماته – مزاياه ، صفاته، خصائصه-
    1- يتفاعل مع البيئة.
    2- توجد فيه تغذية راجعة .
    3- يعيد تنظيم مكوناته بحسب الظروف البيئية.
    4- يميل إلى المحافظة على استقراره وتوازنه.


    النوع الثاني: النظام المغلق System .Closed
    وهو ذلك النظام الذي يميل إلى التقوقع على نفسه والابتعاد عن التفاعل مع معطيات البيئة وحاجاتها وتوقعاتها وتطلعاتها والنظام المغلق يميل إلى تجاهل الاعتبارات الخارجية.
    فالنظم المغلقه تتميز بأنها محاصره ضمن حدود بحيث تحد من مرونتها وتفاعلها مع البيئة أي تعمل في استقلال وانعزال عن البيئة ؛لان طبيعة النظام نفسه لا تسمح بذلك فتعمل هذه الحدود على عزل المؤثرات القادمة من البيئة عن ذلك النظام.
    ومن امثلته :
    حال منظومة من المواد الكيميائية عندما تخلط مع بعضها البعض في داخل قارورة محكمة ، ويحدث بينها تفاعل كيميائي بحيث لا يكون للبيئة المحيطة بها تأثير يذكر على مجريات هذا التفاعل ، ومن أمثلته أيضا الساعات اليدوية والمحرك الكهربائي الذي يعمل بالبطارية الجافة .
    ويعبر عنه بالشكل التالي:- ونظراً لتعذر رسم الشكل، يمكن وصفة بالتالي:-
    دائرة أو مستطيل كبير، بداخله3 مربعات على مستوى واحد متقاربة نوعاً ما المربع الأول عبارة عن مدخلات In put نظام التعليم- طلاب، أساتذة مناهج .....الخ- والمربع الثاني خاص بـ عمليات تحويليةProcesses وهي العمليات التي تتم على الطالب أثناء فترة بقاءه بالمرحلة والمربع الثالث عبارة عن مخرجاتOut put نظام التعليم، وهي الطلاب، وهناك أسهم تربط تلك المربعات، فهناك سهم يتجه من المدخلات إلى العمليات التحويلية، وسهم آخر يتجه منها إلى المخرجات.












    يلاحظ من الشرح – الشكل – السابق أن النظام لا يوجد في فراغ، بل داخل بيئة/ مجتمع يحيط به، وهو الذي يوجده لتحقيق الأهداف التي ينشدها من النظام. وتكون بدايته من المدخلات فالعمليات التحويلية، فالمخرجات، ولا توجد فيه تغذيه راجعة كالنظام المفتوح لما سبق بيانه .
    ومن أنواعه :
    النظم البسيطة : وهي نظم بسيطة في تركيبها مثل الدراجة
    النظم المعقدة : وهي نظم معقدة في تركيبها مثل السيارة وغيرها
    النظم الطبيعية :وهي من خلق الله سبحانه وتعالي مثل النظام الشمسي والدورة الدموية وغيرها
    نظم صناعية :وهي من صناعة الإنسان مثل نظام الاتصالات والهواتف وغيرها
    نظم مركبة :وهي مجموعة من النظم الفرعية المترابطة والمتكاملة لتكون نظام أساسي لتحقيق هدف معين


    أمثلة على المدخلات :
    ‌أ. طاقة مثال طاقة كهربائية
    ‌ب. مواد مثال: هواء- ورق
    ‌ج. معلومات مثال : مدة العمل؛ وقت التشغيل؛ قوة التشغيل؛ سرعة الدوران
    د . البيانات مثال " صور
    هـ . الحواس ، المفاتيح الكهربية وغيرها .
    أمثلة على العمليات:
    أ. عملية تحولات الطاقة: مجموعة عمليات فيها الطاقة تستقبل بالنظام وتغير شكلها. ( مثال: - تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية تسخين في الحمام الشمسي)
    ب . عملية معالجة المواد: مجموعة عمليات فيها يتم فيها تصنيع المادة الخام وتحويلها لسلعة ما. ( مثال- كعكة تخبز في الفرن (
    ج . عملية معالجة المعلومات: مجموعة عمليات يتم فيها استقبال معلومات وتنظيم معلومات جديدة كإخراج ( مثال: حساب متوسط في الحاسبة(
    د . العمليات الحسابية والمنطقية
    هـ . عملية التنفس وغيرها .
    أمثلة على المخرجات :
    لكل نظام مخرجاته الخاصة به ونحصل على المخرجات حسب نوع المدخلات أمثلة:
    العصارة : الإخراج في العصارة- نوع المادة ( العصير الذي قمنا بعصره(
    السيارة: الإخراج في السيارة- نوع الطاقة – حركة.
    التلفزيون: الإخراج في التلفزيون نوع المعلومات ( أصوات وصورة(
    تحليل بعض الأنظمة :
    أولاً / نظام السيارة :
    المدخلات : وقود – زيت – ماء
    العمليات : أحتراق الوقود داخل محرك السيارة
    المخرجات : حركة السيارة – والعوادم .

    ثانياً / نظام الإشارة الضوئية :
    المدخلات : لون الإشارة بواسطة العين
    العمليات : تحليل ما تراه العين
    المخرجات : تحريك الأيدي والأرجل حسب الأوامر الخارجة من الدماغ

    تالثاً / نظام التنفس عند الإنسان :
    المدخلات : الأكسجين
    العمليات : الرئتين
    المخرجات : ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وكذلك الأكسجبن

    ملاحظة مهمة /" نلاحظ أن الأكسجين مخرج في عملية التنفس وهو في نفس الوقت مدخل لعملية الدورة الدموية وهذا ما يسمي بالنظام المركب "


    * سماته – مزاياه ، صفاته، خصائصه:-
    1- لا يتفاعل مع البيئة.
    2- لا توجد فيه تغذية راجعة .
    3- لا يعيد تنظيم مكوناته بحسب الظروف البيئية.
    4- لا يميل إلى المحافظه على استقراره وتوازنه.
    5 - يمكن التنبوء بدقة كبيرة بمخرجاته وخاصة الانظمة الميكانيكية .



    ** المرجع:


    1 – السنبل ، عبد العزيز بن عبد الله واخرون ، نظام التعليم في المملكة العربية السعودية ، ط5 ص 11- 23
    2 – زيتون ، حسن حسين ( 2001 ) ، تصميم التدريس – رؤية منظومية . ط2 عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة ص 13 – 14











      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 1:15 am