من طرف عباس الزبيدي الثلاثاء يونيو 05, 2012 4:32 pm
المحتوى التعليمي
من اعداد
1- عباس محمد عبيد الزبيدي
2- محمد العواضي
المحتوى التعليمي
مفهوم المحتوى التعليمي
يعرفه زيتون (1999) بأنه“ ما يقدم للطلاب من خلال منظومة التدريس ونسعى أن يتعلمه الطلاب بغية تحقيق أهداف محددة“.
يعرف بأنه المادة التعليمية وما تشمله من معلومات ومعارف ومهارات يتم اختيارها وتنظيمها على نحو معين بقصد تحقيق النمو الشامل للمتعلمين وتعديل سلوكهم. (وهو ترجمة واقعية للأهداف)
أصناف المحتوى
يمكن تقسيم المحتوى إلى ثلاثة أصناف هي:
أولاً : المحتوى المعلوماتي (المعرفي):
يشير سعادة وإبراهيم (1997,ص336-344), وزيتون (1999, 109-119)أن المحتوى يشمل أنواع من المعرفة هي:
1- نوعية (حقائق – حقائق نسبية –بيانات اصطلاحات ).
2- إجرائية وخوارزمية (أداء مهارة –استقصاء علمي).
3-المفاهيم والتعريفات (مفاهيم واقعية حسية –مفاهيم مجردة).
4-العلاقات (المبادئ والقواعد- معادلات كيميائية ورياضية –قوانين وقواعد رياضية وتجريبية )
5-البنية النظرية (نماذج النظريات – النظريات –مبرهنات – فروض – مذاهب ).
ثانياً : المحتوى المهاري :
تعرف الفتلاوي (2003,ص27) المهارة بأنها“ضرب من الأداء تعلم الفرد أن يقوم به بسهولة وكفاءة ودقة مع اقتصاد في الوقت والجهد سواء كان هذا الأداء عقلياً أو اجتماعياً أوحركياً ”.
ثانياً أصناف المهارات : يصنف زيتون (1999) المهارات إلى :
1- المهارات العقلية (حل المشكلات -اتخاذ القرارات – التفكير الناقد التفكير الإبتكاري ).
2- المهارات الحركية (حرفية – فنون جميلة العاب اتصال مكتبي – عبادات- لغوية- معملية).
3- المهارات الاجتماعية (خاصة بالبيئة المحلية – منزلية – مدرسة –شخصية مبادرة تفاعلية – استجابة تفاعلية)
ثالثاً : المحتوى الوجداني
تتعدد مكونات هذا المحتوى , ولعل من أبرزها :
1- الميول :- وهو مايهتم به الأفراد ويفضلونه .
2- التقدير :- وهو التذوق الجمالي .
3- الاتجاهات :- وهو شعور الفرد تجاه الأشخاص أو الأفراد, وقد يكون ايجابي وقد يكون سلبي .
4- القيم :- تنظيمات عقلية لأحكام عقلية انفعالية نحو الأشخاص ,الأشياء المعاني , وأوجه النشاط. (زيتون ,1999,126).
اختيار المحتوى:
هي الخطوة الثانية بعد تحديد الأهداف، وتشمل:
- تحديد الخبرات المناسبة من معلومات ومفاهيم ومهارات وقيم واتجاهات بطريقة علمية منظمة.
- اختيار الموضوعات.
- اختيار الأفكار الرئيسة داخل الموضوعات.
- اختيار المادة المرتبطة بالأفكار.
معايير اختيار المحتوى والخبرات التعليمية:
ومن اجل ان يكون المحتوى أكثر فعالية يجب أن تتوفر فيه عدة معايير وهي كما يلي:
1- أن يشتمل المحتوى على أشكال المعرفة المنهجية
2- أن يشتمل على طرق التفكير والبحث الخاصة بكل معرفة
3- أن يشتمل على مجموعة من القيم والمفاهيم والمبادئ والتعميمات والمهارات
4- أن يكون المحتوى ادأة او وسيلة لتحقيق أهداف تربوية لان المحتوى يتم اختياره في ضوء الأهداف بعكس الأهداف التي يتم اختيارها في ظل وضوء فلسفة المجتمع وقيمه الأخلاقية
5-ان يكون المحتوى قابل للتعديل والتطوير والتغيير حسب مستجدات الحياة ومتغيراتها
6- مدى ملائمة المحتوى لواقع الحياة ومشكلاته
7- مدى ملائمة المحتوى لحاجات المجتمع ورغباته
8- مدى ملائمة المحتوى لحاجات الطلبة ورغباتهم
9- ان يكون المحتوىملائما لقدرات الطلبة ومستوياتهم العقلية وان يراعي الفروق الفردية بين الطلبة
10- ان يتصف المحتوى بالتكامل والاستمرارية والتتابع والانسجام في عرض المعلومات والخبرات وان تكون الخبرات منتظمة ومتسلسلة تسلسلا منطقيا لتراعي قدرات الطلبة حيث يتم عرض الخبرات من السهل الى الصعب ومن المجهول الى المعلوم ومن الحسوس الى المركب
11- ان يكون المحتوى مرنا
12- التنوع في مفردات المحتوى لتناسب حاجات الطلبة وقدراتهم وميوله
13- ان يركز المحتوى على طرق البحث
14- ان يركز على الجانبين النظري والعلمي اي بين العمل والعلم
15-ان يشتمل المحتوى على أنواع من أشكال المعرفة المنهجية فمنها المعرفة الإدراكية والقيمية والأدائية الحركية والاجتماعية
16- أن يكون مرتبطاً بالأهداف.
17- أن يكون المحتوى صادقا وله دلالته .
18- أن يراعي الميول وحاجات التلاميذ ومشكلاتهم .
19- أن يراعي الفروق الفردية .
20- أن يكون متوازنا في شموله وعمقه .
21- أن يرتبط بالواقع الاجتماعي والثقافي للتلاميذ.
22- أن يكون متسقا مع التصور الاسلامي شكلاً ومضموناً
تنظيم المحتوى : بعد اختيار المحتوى في ضوء المعايير التي سبق ذكرها, تأتي مرحلة تنظيمه , ويراعى في تنظيمه ما يلي :
1- تحديد الأفكار الرئيسئة (المحورية) التي يتضمنها كل موضوع ,والمادة الخاصة بهذه الأفكار
2- التدرج في تنظيم المادة من المحسوس الى المجرد , ومن المعلوم الى المجهول , ومن البسيط الى المركب الى الأكثر تعقيداً .
3- مراعاة التتابع في تنظيم الأفكار الرئيسية أو المحورية .
وبذلك ينظم المحتوى وفقاً للأتي :
1- التنظيم المنطقي : يتم بواسطة تنظيم المعرفة في إطار الموضوع
2- التنظيم السيكولوجي : وهو تنظيم يراعي حاجات وقدرات المتعلمين واستعداداتهم .
3- التنظيم الرأسي وفيه ينظم محتوى المنهج على امتداد الأعوام الدراسية المختلفة .
4- التنظيم الأفقي : ويتم من خلال الترابط والتماسك بين وحدات المنهج .
معايير تنظيم المحتوى والخبرات التعليمية:
أهم المعايير لتنظيم المحتوى والخبرات:
1- أن تحقق تراكمية التعلم واستمراره .
2- أن يتحقق الربط بين الفروع المختلفة .
3- أن يتحقق توازن بين الترتيب المنطقي والترتيب السيكولوجي .
4- أن يتحقق مبدأ التكامل .
5- أن يتيح تنظيم المحتوى والخبرات التعليمية استخدام أكثرمن طريقة للتعلم
6- أن يشمل تنظيم المحتوى التعليمي :
1-التسلسل الذي يبدأ من العام إلى الخاص .
2-التسلسل الذي يبدأ من السهل إلى الصعب .
3- التسلسل الذي يبدأ من المألوف إلى غير المألوف وهذا يعتمد على الخلفية المعرفية للطالب .
4-التسلسل الذي يبدأ من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية ، ويقصد بالأهمية درجة ارتباط المفهوم المتعلم بالهدف . التعليمي المنشود من ناحية ، ودرجة ارتباطه بواقع المتعلم وبيئته من ناحية أخرى .
تصميم المحتوى :
إن استخدام نظريات وتماذج التصميم التعليمي في تصميم المحتوى يقوم على ركنين متتابعين :
الأول : تحليل المحتوى التعليمي
الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي
أما تحليل المحتوى فهو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي . ويشمل ذلك عدة مراحل :
1- التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي( يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق.
2-التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها
3- التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى
4- الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته
أي أن تحليل المحتوى التعليمي هي عملية يتعرض واضع المادة التعليمية من خلالها إلى محتوياتها من ناحية ، وخصائص الفرد المتعلم العقلية ، وقدرته الإدراكية وخبراته السابقة وكيفية تعلمه ، من ناحية أخرى بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم . وتهدف العملية إلى التعرف على ما يشتمل عليه المحتوى من معرفة ومعلومات ثم تنظيمها بطريقة تتفق وخصائص الفرد المتعلم .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري