هنالك خمسة أسباب يجب أن تتحقق لكي يقوموا الموظفين بعملهم بالشكل المطلوب وهي : الوضوح (Clarity ) : يجب أن تكون واضحاً مع نفسك فيما تود أن يقوم به موظفوك ثم يجب عليك توضيحه لهم .
الالتزام (Commitment) : أحياناً يعرف الموظفون تماماً ما يجب القيام به ، لكنهم لا يهتمون للقيام بالعمل بالشكل المطلوب .
صورة الذات (Self- Image) : لا يقوم الموظفون بالأعمال التي يظنون أنها تفوق قدراتهم ، كما لا يقومون بالأعمال التي يظنونها أدنى من مستواهم .
السعر (Price) : لا يقصد به هنا المال . وإنما ما يجب أن يقدمه الموظف أو ما سيخسره إن قام بالعمل .
السلوك (Behavior) : معظم المدراء يظنون أن الموظفين لا يعملون بسبب مشاكل سلوكية . إلا أن هذا النوع من المشاكل هو النوع الأخير ، ويمكن معالجته بالتدريب أو التغذية الراجعة .
وسنحاول أن نوضح كل سبب على حدة واقتراح الحل المناسب له كما يلي :
الوضوح (Clarity)
حتى تكون مديراً فعالاً يجب أن تفهم بالضبط ما ترغب في أن يتم إنجازه ، وأن توضح ذلك لموظفيك بصورة دقيقة . وحتى يتم إنجاز هذا الأمر بالشكل السليم ، عليك أولا تعي أن مسؤولية جذب انتباه السامع تقع على عاتق المتحدث وليس المستمع ثم يجب استخدام وسيلة التواصل الصحيحة مع الموظفين كالتعليمات الشفوية أو التعليمات الكتابية ، أو الاجتماعات ، أو غيرها من وسائل حيث أن هنالك العديد من المعوقات للتواصل ، ناتجة عن كون الطرفين بشراً فقد يكون الطرف المستقبل أقل خبرة ، أو أدنى تعليماً ، أو أن اللغة المستخدمة في التواصل ذات مفردات صعبة ، أو لا يرغب في الاستماع أصلاً . فاستخدام وسائل الاتصال الصحيحة التي تناسب كل شخص ومستواه قد تساعد في اتصال أفضل .
وللقيام باتصال فعال تم تطوير نموذج (CRIS) :
التأكيد من وضوح الاتصال (Check for clarity of communication )
بعد إعطاء التعليمات ، عليك التأكد من أن المستقبل قد فهمها بالشكل الصحيح كأن تسأله أن يعيد ما أمليته عليه ، أو أن تسأله حول الإجراءات التي سيقوم به ، أو أي طريقة تراها مناسبة .
نظام التقارير (Reporting structure ) :
عليك وضع نظام للتقارير . وهذا النظام عادة ما يوضع في ضوء مدى تطور وخبرة الموظف . ففي حال الموظف الذي ليست لديه خبرة كافية ، قد تسأله أن يقدم لك تقريراً مرتين في اليوم في الصباح وعند المساء ، أو مرة عند نهاية كل يوم عمل . أما الموظف صاحب الخبرة الطويلة ، فقد تطلب منه تقريراً شهرياً ، أو سنوياً . يفيد التقرير في تحديد مسار العمل ، وهل يتم إنجازه بالشكل المطلوب أم لا ، وبالتالي يمكن حل المشاكل والأخطاء في أسرع وقت .
المشاركة (Involve ) :
اسأل الموظف عن رأيه في الموضوع . فقد تكون له وجهة نظر أو أفكار مفيدة . وتأكد ، أن المشاركة تزيد من التزام الموظف بإنجاز ما أوكل إليه .
الالتزام (Commitment) : أحياناً يعرف الموظفون تماماً ما يجب القيام به ، لكنهم لا يهتمون للقيام بالعمل بالشكل المطلوب .
صورة الذات (Self- Image) : لا يقوم الموظفون بالأعمال التي يظنون أنها تفوق قدراتهم ، كما لا يقومون بالأعمال التي يظنونها أدنى من مستواهم .
السعر (Price) : لا يقصد به هنا المال . وإنما ما يجب أن يقدمه الموظف أو ما سيخسره إن قام بالعمل .
السلوك (Behavior) : معظم المدراء يظنون أن الموظفين لا يعملون بسبب مشاكل سلوكية . إلا أن هذا النوع من المشاكل هو النوع الأخير ، ويمكن معالجته بالتدريب أو التغذية الراجعة .
وسنحاول أن نوضح كل سبب على حدة واقتراح الحل المناسب له كما يلي :
الوضوح (Clarity)
حتى تكون مديراً فعالاً يجب أن تفهم بالضبط ما ترغب في أن يتم إنجازه ، وأن توضح ذلك لموظفيك بصورة دقيقة . وحتى يتم إنجاز هذا الأمر بالشكل السليم ، عليك أولا تعي أن مسؤولية جذب انتباه السامع تقع على عاتق المتحدث وليس المستمع ثم يجب استخدام وسيلة التواصل الصحيحة مع الموظفين كالتعليمات الشفوية أو التعليمات الكتابية ، أو الاجتماعات ، أو غيرها من وسائل حيث أن هنالك العديد من المعوقات للتواصل ، ناتجة عن كون الطرفين بشراً فقد يكون الطرف المستقبل أقل خبرة ، أو أدنى تعليماً ، أو أن اللغة المستخدمة في التواصل ذات مفردات صعبة ، أو لا يرغب في الاستماع أصلاً . فاستخدام وسائل الاتصال الصحيحة التي تناسب كل شخص ومستواه قد تساعد في اتصال أفضل .
وللقيام باتصال فعال تم تطوير نموذج (CRIS) :
التأكيد من وضوح الاتصال (Check for clarity of communication )
بعد إعطاء التعليمات ، عليك التأكد من أن المستقبل قد فهمها بالشكل الصحيح كأن تسأله أن يعيد ما أمليته عليه ، أو أن تسأله حول الإجراءات التي سيقوم به ، أو أي طريقة تراها مناسبة .
نظام التقارير (Reporting structure ) :
عليك وضع نظام للتقارير . وهذا النظام عادة ما يوضع في ضوء مدى تطور وخبرة الموظف . ففي حال الموظف الذي ليست لديه خبرة كافية ، قد تسأله أن يقدم لك تقريراً مرتين في اليوم في الصباح وعند المساء ، أو مرة عند نهاية كل يوم عمل . أما الموظف صاحب الخبرة الطويلة ، فقد تطلب منه تقريراً شهرياً ، أو سنوياً . يفيد التقرير في تحديد مسار العمل ، وهل يتم إنجازه بالشكل المطلوب أم لا ، وبالتالي يمكن حل المشاكل والأخطاء في أسرع وقت .
المشاركة (Involve ) :
اسأل الموظف عن رأيه في الموضوع . فقد تكون له وجهة نظر أو أفكار مفيدة . وتأكد ، أن المشاركة تزيد من التزام الموظف بإنجاز ما أوكل إليه .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري