منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مجالات القياس والتقويم Empty

التبادل الاعلاني


    مجالات القياس والتقويم

    avatar
    طارق احمد احمد العرشاني


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 18/03/2012

    مجالات القياس والتقويم Empty مجالات القياس والتقويم

    مُساهمة من طرف طارق احمد احمد العرشاني الأحد مارس 18, 2012 9:05 am

    مجالات القياس والتقويم



    1- الطالب :

    مجالات تقويم الطالب :

    1- التحصيل الدراسي

    2 - الذكاء
    - 3 الميول

    4 - الاتجاهات

    - 5 القيم

    6 - الشخصية

    2- الأهداف التربوية

    أ‌. شمولية الأهداف لجميع نواحي النمو العقلي والجسمي والانفعالي.

    ب‌. مناسبتها لمستوى الطلاب

    ت‌. علاقتها بفلسفة التربية

    ث‌. ترابطها في إطار متكامل

    ج‌. قابليتها للملاحظة والقياس

    ح‌. وصفها للسلوك المتوقع والمحتوى

    خ‌. اشتمالها على معيار معين

    د‌. إمكانية تحقيقها

    ذ‌. صياغتها بحيث تعبر عن استمرارية النمو من خلال المراحل الدراسية المختلفة والمواد الدراسية المختلفة.

    3. الكتاب المدرسي

    4. المنهج ( المنهاج)

    المنهاج: هو جميع الخبرات التربوية المنظمة التي تتولى المدرسة التخطيط لها والإشراف عليها والتي يتعرض لها الطالب داخل المدرسة وخارجها.

    عناصر المنهاج : الأهداف - الكتاب المدرسي - طرائق وأساليب التدريس – الوسائل المعينة والمناشط التعليمية ــ التقويم.



    5. المعلم

    ما الصفات ( السمات ) الشخصية للمعلم الناجح؟

    ما الصفات ( السمات ) المهنية للمعلم الناجح؟

    6. الهيئة الإدارية والفنية

    أهداف التقويم في العمل الإداري:

    - الكشف عن مدى الانجاز الحقيقي لمدير المدرسة

    - معرفة سلامة الطرق والأساليب المتبعة في تحقيق الأهداف

    - كشف الانحرافات أو القصور عن مستويات الأداء المنشودة

    - اتخاذ الإجراءات والقرارات الكفيلة بتقويم تلك الانحرافات


    خصائص التقويم :

    الشمولية – الاستمرارية –الموضوعية - التعاون –المرونة – التشخيص - الإنسانية
    1- الشمولية: ارتباط عملية التقويم بأهداف العملية التعليمية وشموليتها لكل أنواع الأهداف ومستوياتها التي ترغب في تحقيقها.

    1- الاستمرارية: ويعني الاستمرار بحيث تتم في مختلف مراحل البرنامج الذي يتم تقويمه أي قبل وأثناء وبعد انتهاء البرنامج.

    2- الموضوعية: بمعنى توفر دقة المعلومات وصدقها وعدم التحيز وضمان العدالة ومراعاة حقوق الأفراد التي تخصها عملية التقويم.

    3- التعاون: الحاجة إلى التعاون بين كل من المتعلم والمعلم ومدير المدرسة وولي الأمر وكل من له علاقة بالعملية التعليمية.

    4- المرونة: أن تكون عملية التقويم متنوعة بتنوع المواقف التعليمية وجوانبها الوجدانية والحركية.

    5- التشخيص: على أن تكون عملية التقويم عملية تشخيصية وقائية وعلاجية بحيث تركز على معرفة نواحي الضعف والقوة في العملية التعليمية من جميع جوانبها.

    6- الإنسانية :باعتبار العملية التقويمية محورها الإنسان لابد أن تراعي حقوق ومشاعر وخصوصيات المتعلمين التي تنسجم مع الخاصية الإنسانية.


    الطالب: طارق احمد احمد العرشاني- (موازي)
    قسم/ انجليزي مجال - مستوى رابع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 12:01 am