منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دليل البورتفوليو Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دليل البورتفوليو Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دليل البورتفوليو Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دليل البورتفوليو Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دليل البورتفوليو Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دليل البورتفوليو Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دليل البورتفوليو Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دليل البورتفوليو Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دليل البورتفوليو Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دليل البورتفوليو Empty

التبادل الاعلاني


    دليل البورتفوليو

    avatar
    عبد الرحمن مهيوب العامري
    super 2


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 01/01/2012

    دليل البورتفوليو Empty دليل البورتفوليو

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن مهيوب العامري السبت مارس 17, 2012 11:40 pm


    المقدمة

    يعد التقويم أحد أركان مشروع تطوير التعليم إذ لا يمكن إحداث تطوير في أهداف ومحتوى المنهج التعليمي واستراتيجيات التدريس، والمواد التعليمية المساندة إلا بالاعتماد على نتائج التقويم الذي يؤدي دوراً بالغ الأهمية في التشخيص والعلاج والوقاية،والتطوير والتحدث ، لذلك فقد ازدادت الدعوات إلى تطوير السياسيات والإجراءات التي تؤدي عملاً أفضل في التقويم التربوي، وذلك بالتحول إلى ثقافة التقويم التطوري الذي ينظر إلى التقويم على أنه ليس هدفاً في حد ذاته، بل وسيلة لإصلاح القصور وإزالة العوائق لتحقيق الأهداف الموضوعة و بالتالي يؤدي إلى زيادة فاعلية العملية التعليمية وتطويرها

    و لعل من أبرز الاتجاهات الحديثة في المجال التربوي ظهور مفهوم التقويم الأصيل الذي يعكس الواقع الفعلي للعملية التعليمية من خلال توظيف المعرفة واختبارها على فترات زمنية تتابعة
    ويعد البوتفوليوPortfolio أسلوبا من أساليب التقويم الأصيل الذي يهدف إلى تحسين التعليم والتعلم، لأنه يقيس ما تعجز أدوات التقويم الأخرى عن قياسه، حيث يعرض إنجازات المعلم وأفضل أعماله موثقة بالدلائل (Stone,1998,107).

    ونظراً لحداثة هذا المصطلح ترجم إلى مسميات عدة منها الحقيبة الوثائقية، حقيبة أعمال المعلم أو المتعلم، ملفات المعلم أو المتعلم، ملفات التقويم، السجل المحمول، الصحائف الوثائقية، سجل الأداء .......... وغيرها

    ويعرفه ( Tarnowsky,1998,44) أنه أداة لتقويم برامج التربية تعكس النمو ونقاط القوة والضعف والقدرة على التنظيم والإبداع في تطبيق المعرفة، بينما يعرفه (Guillaum&Yopp,1995,80) أنه تجميع منظم ومستمر للإنجازات الأصيلة التي توثق التقدم المهني، والأهداف، والجهود، والمواقف والاتجاهات، والممارسات التربوية،
    وتوثيق التطور والتأمل الفكري للمعلم المحترف ليظهر معرفته ومهاراته والتي تقود إلى إبراز التطور و التقدم وتحقيق الأهداف.

    ويحاول هذا الدليل أن يقدم للمعلمة معرفة نظرية عن البورتفوليو من حيث تعريفه، وفوائده، وبناءه، والمراحل التي يمر بها، ومحتواه.


    أهداف دليل البورتفوليو Portfolio

    الهدف العام من هذا الدليل هو : المساهمة في تطوير العملية التعليمية باستخدام أساليب حديثة للتقويم.

    الأهداف الخاصة هي:
    1- تطوير اتجاهات المعلمات والمشرفات التربويات نحو استخدم أدوات حديثة في التقويم.
    2- تزويد المشرفات والمعلمات بأساليب حديثة في التقويم تسهم في تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية.
    3- تحفيز المعلمات والمشرفات على الاتصال وتكوين علاقات و تبادل الخبرات فيما بينهن عن طريق تقويم البورتفوليو.
    4- توظيف الأساليب الحديثة في تقويم تجربة مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية.

    فوائد البورتفوليو Portfolio

    أورد كل من (Arter et al, 1995)، و(Fenwick & Parsons, 1999) مجموعة من الفوائد منها ما يلي:

    1- أنه يدفع المعلمين للمشاركة في عملية التقويم.
    2- أنه يمنح المعلمين الثقة عندما يشاركون في بناء المقرر المدرسي.
    3- أنه يمكِّن المعلم من تقويم فاعلية كل من المنهج والمتعلم باستخدام مجموعة من المعايير.
    4- أنه يعطي صورة دقيقة عن عمل المعلمين، ويظهر إنجازهم الحقيقي.
    5- أنه يقدم تقويماً أساسياً مبنياً على عمل أكثر أصالة.
    وأضافت كل من ( البكار، والبسام ،2001) مايلي:
    6- أنه يستخدم كأداة للتفكير السليم وتراكم الخبرات.
    7- يطور مهارات التدريس.
    8- يساعد على فهم الذات في صورة التأمل الفكري وتطبيق المعرفة لأحداث تغيير جذري في سلوك التدريس.
    9- يغير مفهوم التقويم بالأساليب التقليدية إلى مفهوم جديد للتقويم يكون أكثر أصالة.
    10- يعرض تطبيقاً للمعرفة بدلاً من الإلمام بالمعرفة ذاتها.

    بناء البورتفوليو Portfolio

    يحدد كل من Clemmons et al,1993) ) مجموعة من الخطوات لبناء البورتفوليو وهي كما يلي:
    1- تحديد الغرض من البورتفوليو.
    2- تحديد محتويات البورتفوليو.
    3- تحديد الأعمال المراد جمعها.
    4-تحديد عدد مرات أو تكرار جمع الأعمال.
    5-تحديد معايير ومحكات تقويم البورتفوليو
    المراحل التي يمر بها بناء البورتفوليو هي:
    المرحلة الأولى: التخطيط والتنظيم:
    تمثل مرحلة التخطيط والتنظيم حجر الزاوية في تكوين وبناء البورتفوليو ويذكر (Cohen, 1999) أن التخطيط والتنظيم يعتمدان على عناصر عدة منها: إمكانات المعلم وقدراته، والمنهج المطبق، وإمكانيات المدرسة، وأهداف البورتفوليو.

    المرحلة الثانية: تضمين المحتوى:
    تذكر (العيسى، 2002) أنه يتم خلال هذه المرحلة تنفيذ ما خطط له في المرحلة السابقة، وهي أطول مراحل بناء البورتفوليو، وتعتمد هذه المرحلة على محتوى البورتفوليو لتحديد مفرداته.

    المرحلة الثالثة: مرحلة التقويم:
    وترتبط هذه المرحلة بالمراحل السابقة حيث أن تقويم البورتفوليو يعتمد على التقويم التأملي وهو كلمات تعكس سبب اختيار العمل، ومدى ما يعكسه من نمو وتقدم، ومدى تحقيقه لما حدد من أهداف وهو نوعان هما:
    1- كتابة جمل سببية، تحدد سبب اختيار المفردة وتضمينها في البورتفوليو وأهمية الأعمال المختارة.
    2- كتابة جمل شارحة، توضح سبب اختيار المفردة، وتاريخها، والسياق الذي أسس عليه، وكيف تم تطويرها.

    واقترحت دراسة (بكار؛ والبسام، 2001) طريقة تقويم البورتفوليو طبقاً لهذه المعايير:
    - العدد، النوعية، التنوع وتنظيم المفردات المختارة.
    - مستوى الانعكاسات الفكرية.
    - فعالية الجمل التوضيحية والتلخيصية.
    - النمو والتغيرات الموثقة.
    محتوى البورتفوليو Portfolio

    ويعد تحديد محتوى البورتفوليو من أهم الخطوات التي يجب أن تولى عناية فائقة وذلك لأن ما يدخل في البورتفوليو يتوقف على الغرض منه، وتشكل الأمثلة وحسن انتقائها، والتفكير فيها من عمل المعلم محور البورتفوليو (جابر، 2002)

    واقترح كل من ( Gelfer & Perkins, 1998) مجموعة من المحتويات هي:
    الأهداف السلوكية، البرامج التربوية الفردية، أمثلة متنوعة من أعمال المعلمين التي اختاروها بأنفسهم وقوائم المصادر التي اطلع عليها المعلم والمواد التي استخدمها، الاختبارات التحصيلية، الاختبارات مرجعية المعيار،و تقارير المعلمين، والأفكار المتبادلة بين أولياء الأمور والمعلم، تقويم المنهج، ملاحظات حول تطور المتعلم، ملاحظات أولياء الأمور، مؤتمرات أولياء الأمور، عينات من تسجيلات صوتيه، دلائل على فهم المتعلمين، دلائل عمق المعرفة واتساعها، عرض نقاط قوة تكون ذات فائدة، وأضافت كل من ( بكار والبسام، 2001 ) مايلي: سيره ذاتيه للمعلم، دروس نموذجية، البريد الإلكتروني، الانترنت.

    واقترح (الصراف، 2002) مجموعة من النقاط حول كيفية تنظيم محتوى البورتفوليو وهي كما يلي:
    1- صفحة الغلاف وتعمل بطريقة مبتكرة بحيث تعكس شخصية المعلم، وميوله، واهتماماته
    2- صفحة محتويات البورتفوليو وتحتوي على بنود البورتفوليو مع أرقام لصفحاته.
    3- محتويات البورتفوليو يجب تنظيمها تبعاً لصفحة المحتويات.
    4- تعليق مكتوب عن كل بند من بنود البورتفوليو يخبر عن السبب في اختيار وشعور المعلم عن الأعمال المختارة.
    5- تقويم ذاتي للبورتفوليو بواسطة المعلم نفسه.
    6- قائمة بالأهداف المستقبلية تعتمد على حاجات المعلم وميوله واهتماماته والتقويم الذاتي.




    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 11:50 pm