منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أغراضــ القياســ النفسي التربوي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أغراضــ القياســ النفسي التربوي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أغراضــ القياســ النفسي التربوي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أغراضــ القياســ النفسي التربوي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أغراضــ القياســ النفسي التربوي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أغراضــ القياســ النفسي التربوي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أغراضــ القياســ النفسي التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أغراضــ القياســ النفسي التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أغراضــ القياســ النفسي التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أغراضــ القياســ النفسي التربوي Empty

التبادل الاعلاني


    أغراضــ القياســ النفسي التربوي

    avatar
    أمل عبدالعزيز المقدم


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 12/03/2012

    أغراضــ القياســ النفسي التربوي Empty أغراضــ القياســ النفسي التربوي

    مُساهمة من طرف أمل عبدالعزيز المقدم الإثنين مارس 12, 2012 2:34 pm

    أغراضــ القياســ النفسي التربوي :
    1. المسح : هو حصر ما هو موجود فعلاً من أجل التطوير أو التعديل أو التغيير وفق خطة معينة يمكن تعميمها بناء على النتائج التي يمكن استخلاصها من عملية المسح .
    " ففي المجال التربوي يقوم المسح بحصر جميع المعلومات و الإمكانيات المتعلقة بالموضوع المراد قياسه و تقويه بهدف توفير كافة الظروف الملائمة لنجاح العملية ".
    2. التنبؤ : ويقوم على معرفة المستوي الحالي من أجل تقدير المستوي الذي يمكن أن يكون عليه هذا المستوي مستقبلاً وذلك في ضوء ما يتوافر من معلومات عن الموضوع
    " مثلاً : طالبي حصل على 90% في علم النفس الفرع العلمي بامتحان الثانوية العامة ، يمكن التنبؤ له بالتفوق في دراسة علم النفس في الجامعة " .
    3. التشخيص و العلاج : يكون التشخيص في حصر نقاط القوة و الضعف ، أما العلاج فيتمثل في تعزيز نقاط القوة و التغلب على نقاط الضعف و تلافيها .
    4. التصنيف و التصفية : وهدفه وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ، ومن أبرز الوسائل المستخدمة في التصنيف و التصفية " الملاحظة و المقابلة و الاختبارات " .
    5. التوجيه و الإرشاد : تكشف نتائج التقويم وجود مشاكل لدى الطلبة مما يستدعي وجود مرشدين تربويين لهم خبرة بالعملية الإرشادية و بكافة أنواع الاختبارات .
    6. اختيار الأهداف التدريسية و تعديلها باستمرار : فلابد من المعلم أن يختار الأهداف التدريسية المناسب للصف و لابد من يعيد النظر فيها من خلال القياس و التقويم .
    7. اختيار طريقة التدريس الناجحة و الأنشطة الملائمة : وذلك على حسب استجابة الطلبة لطريقة المتبعة في التدريس و مناسبة الأنشطة لإمكانياتهم .
    8. اتخاذ القرارات الإدارية المتعلقة بتقسيم الطلاب أو تشجيعهم أو قبولهم أو ترفيعهم أو المتعلقة بالنشاطات و البرامج المدرسية .
    ومن الأغراض الأخرى للقياس و التقويم في مجال التربية و التعليم مايلي :
    إثارة الدافعية و حفز التلاميذ على الدراسة التغذية الراجعة لعمل كل من المعلم و الطالب
    معرفة مدى التقدم الذي أحرزه التلاميذ خلال العام الدراسي تقويم المنهاج ومدى ملاءمته لحاجات التلاميذ
    خدمة البحث العلمي التحقق من صحة الفروض باستمرار

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 5:07 pm