خصائصـــ القياســـ :
1. القياس التربوي كمي : هو تقدير كمي لصفة أو خاصية أو السمة أو السلوك الأكاديمي المعرفي طبقاً لقواعد معينة ،
" الاختبارات - أدوات التقدير - الاستخبارات " " فبواسطته نحصل على البيانات الرقمية أو درجات تعبر عن مستويات الطلبة " .
2. القياس التربوي قياس غير مباشر : أي أن الظواهر أو المفاهيم التربوية و النفسية لا تقيس مباشرةً أنما يقيس السلوك الذي يستدل من خلاله عليها .
" مثلاً : لا نستطيع قياس الذكاء مباشرة وإنما نستدل عليه من سلوك التلميذ أو أداءه " .
3. القياس التربوي نسبي : ليس مطلق لعدم وجود الصفر الحقيقي المعروف في القياس المادي ، أنما هو صفر اعتباري أو تقديري " لا يدل على عدم وجود الخاصية " .
4. القياس التربوي عرفي : أي أنه يستند إلى نظم و قواعد تقوم إلى حد كبير على العرف ، و يتفق في ذلك مع ميادين كثيرة في العلوم الإنسانية ،
مثل " استخدام اللغة و قواعد التعامل الاجتماعي " .
ملاحظة : العرف : تلك الأساليب و الإجراءات التي تكون متعارف عليها بين علماء القياس و التي يسير عليها معظم الباحثين في هذا المجال و حيث أن تلك الأساليب
و الإجراءات خاضعة باستمرار للدراسة و البحث ، بحيث تظهر براهين و استنتاجات متزايدة و متراكمة قد تدعمها أو تدحضها فأنها قابلة للتعديل و التغير .
أنواع القياســـ :
1. المقياس الاسمي أو التصنيفي : و يتم فيه تصنيف و تشعيب و ترتيب و تنظيم الأشياء إلى فئات على أساس تجانسها في خاصية أو صفة مقيسة .
" مثل : تصنيف الصف الأول الابتدائي إلى شعبة أ ، ب ، ج ، د ، هـ " .
" سبب تسميته بالمقياس الاسمي : لأنه لا تبين الصفة أو الخاصية في الشيء و لا الأفضلية أنما تعتمد هذه المقاييس على الرموز و الأرقام لا تدل على كم " .
" المقياس الاسمي لا تدل الأرقام التي تعطي للأشياء على معني كمي ، أو على جودة الشيء أو الفئة أو الحدث ( مثل : اللاعب رقم 1 لا يدل على أنه الأول )
أو إجراء عمليات حسابية عليها كأن تجمع نوع معين على رقم لنوع أخر مثل : الذكور و الإناث " . ( تصنف ولا ترتب )
2. المقياس الرتبة أو الترتيب : ( تصنف و ترتب )
يعتبر أعلى من مستوي القياس الاسمي لأنه يسمح بالمقارنة و المفاضلة و بالتالي ترتيب الشواهد أو الظواهر أو الأفراد حسب سلم معين .
يستخدم عندما نريد أن ننظم البيانات أو نرتب الأفراد في سلسلة تبدأ من الأدنى على الأعلى ، بناء على الخاصية المراد قياسها .
أفضل مثال على هذه المقياس هو تقسيم الطلاب إلى فئات وتعطي لكل فئة تقدير بحيث تبدأ مثلاً : بممتاز - جيد جدا - جيد - مقبول - ضعيف وهكذا .
هذا المقياس شائع الاستخدام في ميادين علم النفس و التربية لاسيما التربية البدنية و الموسيقى و الخط و الغناء ، أو عند دراسة المواقف و الميول .
3. مقياس المسافة : ( تصنف و ترتب و تبنى وحدات متساوية في القياس )
يعد هذا المقياس أكثر دقة من المقاييس السابق ذكرها ، وذلك لاعتماده على وحدات متساوية وعليه فإن قيمة ثلاث وحدات متتالية في بداية هذا القياس مثلاً
تساوي قيمة ثلاث وحدات متتالية في وسطه أو في آخره أو في أي مكان أخر .
4. مقياس النسبة : وهي تعتبر أدق من المقاييس السابق ذكرها وذلك لاستخدامها كل العمليات الحسابية و وجود نقطة الصفر الحقيقي الذي لا يوجد تحته أي قيمة
أخرى و تستخدم في العلوم الطبيعية ( تصنف و ترتب و تبني وحدات متساوية و تحتوي على نقطة صفر حقيقية )
1. القياس التربوي كمي : هو تقدير كمي لصفة أو خاصية أو السمة أو السلوك الأكاديمي المعرفي طبقاً لقواعد معينة ،
" الاختبارات - أدوات التقدير - الاستخبارات " " فبواسطته نحصل على البيانات الرقمية أو درجات تعبر عن مستويات الطلبة " .
2. القياس التربوي قياس غير مباشر : أي أن الظواهر أو المفاهيم التربوية و النفسية لا تقيس مباشرةً أنما يقيس السلوك الذي يستدل من خلاله عليها .
" مثلاً : لا نستطيع قياس الذكاء مباشرة وإنما نستدل عليه من سلوك التلميذ أو أداءه " .
3. القياس التربوي نسبي : ليس مطلق لعدم وجود الصفر الحقيقي المعروف في القياس المادي ، أنما هو صفر اعتباري أو تقديري " لا يدل على عدم وجود الخاصية " .
4. القياس التربوي عرفي : أي أنه يستند إلى نظم و قواعد تقوم إلى حد كبير على العرف ، و يتفق في ذلك مع ميادين كثيرة في العلوم الإنسانية ،
مثل " استخدام اللغة و قواعد التعامل الاجتماعي " .
ملاحظة : العرف : تلك الأساليب و الإجراءات التي تكون متعارف عليها بين علماء القياس و التي يسير عليها معظم الباحثين في هذا المجال و حيث أن تلك الأساليب
و الإجراءات خاضعة باستمرار للدراسة و البحث ، بحيث تظهر براهين و استنتاجات متزايدة و متراكمة قد تدعمها أو تدحضها فأنها قابلة للتعديل و التغير .
أنواع القياســـ :
1. المقياس الاسمي أو التصنيفي : و يتم فيه تصنيف و تشعيب و ترتيب و تنظيم الأشياء إلى فئات على أساس تجانسها في خاصية أو صفة مقيسة .
" مثل : تصنيف الصف الأول الابتدائي إلى شعبة أ ، ب ، ج ، د ، هـ " .
" سبب تسميته بالمقياس الاسمي : لأنه لا تبين الصفة أو الخاصية في الشيء و لا الأفضلية أنما تعتمد هذه المقاييس على الرموز و الأرقام لا تدل على كم " .
" المقياس الاسمي لا تدل الأرقام التي تعطي للأشياء على معني كمي ، أو على جودة الشيء أو الفئة أو الحدث ( مثل : اللاعب رقم 1 لا يدل على أنه الأول )
أو إجراء عمليات حسابية عليها كأن تجمع نوع معين على رقم لنوع أخر مثل : الذكور و الإناث " . ( تصنف ولا ترتب )
2. المقياس الرتبة أو الترتيب : ( تصنف و ترتب )
يعتبر أعلى من مستوي القياس الاسمي لأنه يسمح بالمقارنة و المفاضلة و بالتالي ترتيب الشواهد أو الظواهر أو الأفراد حسب سلم معين .
يستخدم عندما نريد أن ننظم البيانات أو نرتب الأفراد في سلسلة تبدأ من الأدنى على الأعلى ، بناء على الخاصية المراد قياسها .
أفضل مثال على هذه المقياس هو تقسيم الطلاب إلى فئات وتعطي لكل فئة تقدير بحيث تبدأ مثلاً : بممتاز - جيد جدا - جيد - مقبول - ضعيف وهكذا .
هذا المقياس شائع الاستخدام في ميادين علم النفس و التربية لاسيما التربية البدنية و الموسيقى و الخط و الغناء ، أو عند دراسة المواقف و الميول .
3. مقياس المسافة : ( تصنف و ترتب و تبنى وحدات متساوية في القياس )
يعد هذا المقياس أكثر دقة من المقاييس السابق ذكرها ، وذلك لاعتماده على وحدات متساوية وعليه فإن قيمة ثلاث وحدات متتالية في بداية هذا القياس مثلاً
تساوي قيمة ثلاث وحدات متتالية في وسطه أو في آخره أو في أي مكان أخر .
4. مقياس النسبة : وهي تعتبر أدق من المقاييس السابق ذكرها وذلك لاستخدامها كل العمليات الحسابية و وجود نقطة الصفر الحقيقي الذي لا يوجد تحته أي قيمة
أخرى و تستخدم في العلوم الطبيعية ( تصنف و ترتب و تبني وحدات متساوية و تحتوي على نقطة صفر حقيقية )
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري