أبيات في ذم الحرص الزائد , لعلي بن محمد البسامي :
ألا رُبَّ بـاغٍ حـاجـةً لاينـالُهـا * * * وآخـر قـد تُقضـى لـه وهـو آيـسُ
يُحاولهـا هذا وتُقضـى لِغيـرهِ * * * وتأتي الذي تُقضى لهُ وهو جالِسُ
روضة العقلاء , الحافظ أبي حاتم ابن حبان , ص222
(( أكثر الحروف وأقلها استعمالاً عند العرب ))
( قال ابن دريد : وأعلم أن أكثر الحروف استعمالاً عند العرب الواو والياء والهمزة , وأقلّ ما يستعملون على ألسنتهم لثقلها الظاء , ثم الذال , ثم الثاء , ثم الشين , ثم القاف , ثم الحاء , ثم العين , ثم النون , ثم اللام , ثم الراء , ثم الباء , ثم الميم . فأخفُّ هذه الحروف كلهّا ما استعملته العرب في أصول أبنيتهم من الزوائد لاِْختلاف المعنى ) .
المُزهِر في عُلوم اللغَة وأنواعِهَا , جلال الدين السيوطي , ج1ص195
(( أثر في السُّنة ))
( عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال : ليوطنن المرء نفسه على أنه إن كفر من في الأرض جميعاً لم يكفر , ولا يكونن أحدكم إمعة , قيل : وما الإّمعة ؟ قال : الذي يقول أنا مع الناس إنه لا إسوة في الشر ) .
الإبانة الكُبرى , ابن بطة العُكبري , ج1ص194
(( صورة مشرفة في الصبر على الفتنة والمحن ))
جاء في ترجمة شيخ الإسلام أبو إسماعيل الهروي الحنبلي المتوفى سنة (481هـ ) , قال الذهبي : ( وقد امتحن مرات ، وأوذي ، ونفي من بلد .
قال ابن طاهر : سمعته يقول : عرضت على السيف خمس مرات ، لا يقال لي : ارجع عن مذهبك .
لكن يقال لي : اسكت عمن خالفك .
فأقول : لا أسكت ) .
تذكرة الحفاظ , الحافظ الذهبي , ج3 ص1184
أبيات في ذم الحرص الزائد , لعلي بن محمد البسامي :
ألا رُبَّ بـاغٍ حـاجـةً لاينـالُهـا * * * وآخـر قـد تُقضـى لـه وهـو آيـسُ
يُحاولهـا هذا وتُقضـى لِغيـرهِ * * * وتأتي الذي تُقضى لهُ وهو جالِسُ
روضة العقلاء , الحافظ أبي حاتم ابن حبان , ص222
(( نهاية الـظلـم ))
( مازلت أسمع عن جماعة من الأكابر وأرباب المناصب أنهم يشربون الخمور ويفسقون ويظلمون , ويفعلون أشياء توجب الحدود .
فبقيت أتفكر .. أقول متى يثبت على مثل هؤلاء ما يوجب حداً ؟! ولو ثبت فمن يُقيمه ؟
وأستبعد هذا في العادة لأنهم في مقام احترام لأجل مناصبهم .
فبقيت أتفكر في تعطيل الحد الواجب عليهم , حتى رأيتهم قد نُكبوا وأخذوا مرات , ومرت عليهم العجائب .
فقُوبل ظلمهم بأخذ أموالهم , وأخذت منهم الحدود مضاعفة بعد الحبس الطويل , والقيد الثقيل , والذل العظيم . وفيهم من قُتل بعد ملاقاة كل شدة , فعلمت أنه ما يُمْهل شيء , فالحذر الحذر فإن العقوبة بالمرصاد ) .
صيد الخاطر , أبو الفرج ابن الجوزي , ص114
أبيات في الحث على التحرّي والأمانة في الكتابة :
وما من كاتب إلا ســتبـقى * * * كـتـابـتـهُ وإن بـلـيـت يـداهُ
فلا تنسخ بخطك غير علمٍ * * * يسرك في العواقب أن تراهُ
الطيوريات , أبي طاهر السِّلفي , ص517
(( مـن حِـكـم الـعـلـمـاء ))
( احتج إلى من شئت تكن أسيرة , واستغني عمن شئت تكن نظيرة , وأحسن إلى من شئت تكن أميره ) .
شيخ الإسلام ابن تيمية , مجموع الفتاوى , ج1ص39
ألا رُبَّ بـاغٍ حـاجـةً لاينـالُهـا * * * وآخـر قـد تُقضـى لـه وهـو آيـسُ
يُحاولهـا هذا وتُقضـى لِغيـرهِ * * * وتأتي الذي تُقضى لهُ وهو جالِسُ
روضة العقلاء , الحافظ أبي حاتم ابن حبان , ص222
(( أكثر الحروف وأقلها استعمالاً عند العرب ))
( قال ابن دريد : وأعلم أن أكثر الحروف استعمالاً عند العرب الواو والياء والهمزة , وأقلّ ما يستعملون على ألسنتهم لثقلها الظاء , ثم الذال , ثم الثاء , ثم الشين , ثم القاف , ثم الحاء , ثم العين , ثم النون , ثم اللام , ثم الراء , ثم الباء , ثم الميم . فأخفُّ هذه الحروف كلهّا ما استعملته العرب في أصول أبنيتهم من الزوائد لاِْختلاف المعنى ) .
المُزهِر في عُلوم اللغَة وأنواعِهَا , جلال الدين السيوطي , ج1ص195
(( أثر في السُّنة ))
( عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال : ليوطنن المرء نفسه على أنه إن كفر من في الأرض جميعاً لم يكفر , ولا يكونن أحدكم إمعة , قيل : وما الإّمعة ؟ قال : الذي يقول أنا مع الناس إنه لا إسوة في الشر ) .
الإبانة الكُبرى , ابن بطة العُكبري , ج1ص194
(( صورة مشرفة في الصبر على الفتنة والمحن ))
جاء في ترجمة شيخ الإسلام أبو إسماعيل الهروي الحنبلي المتوفى سنة (481هـ ) , قال الذهبي : ( وقد امتحن مرات ، وأوذي ، ونفي من بلد .
قال ابن طاهر : سمعته يقول : عرضت على السيف خمس مرات ، لا يقال لي : ارجع عن مذهبك .
لكن يقال لي : اسكت عمن خالفك .
فأقول : لا أسكت ) .
تذكرة الحفاظ , الحافظ الذهبي , ج3 ص1184
أبيات في ذم الحرص الزائد , لعلي بن محمد البسامي :
ألا رُبَّ بـاغٍ حـاجـةً لاينـالُهـا * * * وآخـر قـد تُقضـى لـه وهـو آيـسُ
يُحاولهـا هذا وتُقضـى لِغيـرهِ * * * وتأتي الذي تُقضى لهُ وهو جالِسُ
روضة العقلاء , الحافظ أبي حاتم ابن حبان , ص222
(( نهاية الـظلـم ))
( مازلت أسمع عن جماعة من الأكابر وأرباب المناصب أنهم يشربون الخمور ويفسقون ويظلمون , ويفعلون أشياء توجب الحدود .
فبقيت أتفكر .. أقول متى يثبت على مثل هؤلاء ما يوجب حداً ؟! ولو ثبت فمن يُقيمه ؟
وأستبعد هذا في العادة لأنهم في مقام احترام لأجل مناصبهم .
فبقيت أتفكر في تعطيل الحد الواجب عليهم , حتى رأيتهم قد نُكبوا وأخذوا مرات , ومرت عليهم العجائب .
فقُوبل ظلمهم بأخذ أموالهم , وأخذت منهم الحدود مضاعفة بعد الحبس الطويل , والقيد الثقيل , والذل العظيم . وفيهم من قُتل بعد ملاقاة كل شدة , فعلمت أنه ما يُمْهل شيء , فالحذر الحذر فإن العقوبة بالمرصاد ) .
صيد الخاطر , أبو الفرج ابن الجوزي , ص114
أبيات في الحث على التحرّي والأمانة في الكتابة :
وما من كاتب إلا ســتبـقى * * * كـتـابـتـهُ وإن بـلـيـت يـداهُ
فلا تنسخ بخطك غير علمٍ * * * يسرك في العواقب أن تراهُ
الطيوريات , أبي طاهر السِّلفي , ص517
(( مـن حِـكـم الـعـلـمـاء ))
( احتج إلى من شئت تكن أسيرة , واستغني عمن شئت تكن نظيرة , وأحسن إلى من شئت تكن أميره ) .
شيخ الإسلام ابن تيمية , مجموع الفتاوى , ج1ص39
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري