القيـاس والتقـويم
تهدف عملية التعلم إلى إحداث تغير في سلوك المتعلم ، ولهذه العملية أهداف عامة ومحدودة ، ولها أدواتها وطرقها ووسائلها ، وهذه الجوانب تشكل بمجموعها مدخلات عمليتي التعلم والتعليم
أما المخرجات فتركز على مايسمى نتائج التعلم أو الأهداف المتحققة منه وللتأكد من مدى تحقق الأهداف
التعليمية لدى المتعلمين يقوم المعلمون بعدة إجراءات تعرف بعمليتي (القياس والتقويم )
مفهوم القياس في التربية :
معرفة درجة تعلم الطالب معرفة رقمية إذ يمكن قياس المستوى التحصيلي لطالب ما عن طريق اختبار تحصيلي يصحح لتحديد مستواه .
مفهوم التقويم التربوي:
إصدار حكم على الشئ الذي نقيسه ووصفه في ضوء كمية مايحتويه من خصائص وسمات ثم قياسها ثم نسبها إلى قيمة معينه
( نحكم على نجاح الطالب أو فشله في ضوء الدرجة التي يحصل عليها في الاختبار التحصيلي)
العلاقة بين القياس والتقويم :
مصطلحان مختلفان إلا أنهما مرتبطان مع بعضهما ليحددا غرضا واحدا هو اتخاذ القرارات التربوية يمكن القول بأن القياس يشير
إلى مجموعة من الإجراءات مايجب قياسه وترجمته الى معلومات
بينما التقويم أعم وأشمل.
فالقياس جزء من التقويم وهو سابق له فهو يقدم بيانات موضوعية تبنى عليها أحكام التقويم.
( المعلم يقيس تحصيل الطلاب عن طريق إجراء اختبارات لهم والعلامات التي يحصــــــــــلون عليها وصفا لما يمثل تحصيلهم
أغراض القياس والتقويم:
يستعمل القياس والتقويم في التربية لتحقيق أهداف متعددة ويخدم مجالات كثيرة منها:
1- التخطيط التربوي: التعرف على حاجات المجتمع، تحديد مواصفات القـوى العاملة وتوزيعها، تحديد الحاجة من المباني واللوازم المدرسية، تحديد مستويات القدرة والكفاءة.
2- قبول الطلبة وتصنيفهم في أنواع من التعليم .
3- الارشاد والتوجية
4- تطوير عملية التدريس وتحسينها .
وسائل القياس والتقويم:
تعدد وسائل القياس وتنوعت أساليبها ، وأهم الوسائل :
1. الملاحظة
2. قوائم التدقيق في هذا المجال يجري تحديد المهارات الحسابية والكتابية. والمعارف والحروف وا لأعداد في قائمة ،
وتخصيص بطاقة لكل تلميذة وتوضع إشارة مقابل المهارة التي أتمتها التلميذة
3. مقياس التقدير : توضع المهارات في قائمة ويجري اعتماد أرقام لتدل على درجة إتقانها و تضع المعلمة الرقم المناسب أمام المهارة حسب درجة إتقان التلميذة لهما .
4- دراسة الحالة
.مجالات القياس والتقويم:
تشمل عمليتي القياس والتقويم جميع جوانب العملية التربوية ، وفيما يلي أهم هذه الجوانب
1- تقويم الأهداف التربوية العامة من حيث ( توثيقها -شموليتها )
.2. تقويم المناهج المدرسي.
3. تقويم الكتاب المدرسي.
4. تقويم البناء المدرسي.
5. تقويم الناتج التربوي.
6. تقويم الأشراف التربوي.
7. تقويم التنظيم وإجراءات الإدارية .
8. تقويم المعلم والمتعلم,
9. تقويم الوسائل التربوية.
10 تقويم العلاقة بين المدرسة والمجتمع .
ملاحظة هامة :-تعتبر عملية القياس والتقويم نقطة البداية لتعلم جديد أو لاحق وتهدف هذه العملية إلى معرفة مواطن الضعف والقوة في عمليتي التعلم والتعليم.
تهدف عملية التعلم إلى إحداث تغير في سلوك المتعلم ، ولهذه العملية أهداف عامة ومحدودة ، ولها أدواتها وطرقها ووسائلها ، وهذه الجوانب تشكل بمجموعها مدخلات عمليتي التعلم والتعليم
أما المخرجات فتركز على مايسمى نتائج التعلم أو الأهداف المتحققة منه وللتأكد من مدى تحقق الأهداف
التعليمية لدى المتعلمين يقوم المعلمون بعدة إجراءات تعرف بعمليتي (القياس والتقويم )
مفهوم القياس في التربية :
معرفة درجة تعلم الطالب معرفة رقمية إذ يمكن قياس المستوى التحصيلي لطالب ما عن طريق اختبار تحصيلي يصحح لتحديد مستواه .
مفهوم التقويم التربوي:
إصدار حكم على الشئ الذي نقيسه ووصفه في ضوء كمية مايحتويه من خصائص وسمات ثم قياسها ثم نسبها إلى قيمة معينه
( نحكم على نجاح الطالب أو فشله في ضوء الدرجة التي يحصل عليها في الاختبار التحصيلي)
العلاقة بين القياس والتقويم :
مصطلحان مختلفان إلا أنهما مرتبطان مع بعضهما ليحددا غرضا واحدا هو اتخاذ القرارات التربوية يمكن القول بأن القياس يشير
إلى مجموعة من الإجراءات مايجب قياسه وترجمته الى معلومات
بينما التقويم أعم وأشمل.
فالقياس جزء من التقويم وهو سابق له فهو يقدم بيانات موضوعية تبنى عليها أحكام التقويم.
( المعلم يقيس تحصيل الطلاب عن طريق إجراء اختبارات لهم والعلامات التي يحصــــــــــلون عليها وصفا لما يمثل تحصيلهم
أغراض القياس والتقويم:
يستعمل القياس والتقويم في التربية لتحقيق أهداف متعددة ويخدم مجالات كثيرة منها:
1- التخطيط التربوي: التعرف على حاجات المجتمع، تحديد مواصفات القـوى العاملة وتوزيعها، تحديد الحاجة من المباني واللوازم المدرسية، تحديد مستويات القدرة والكفاءة.
2- قبول الطلبة وتصنيفهم في أنواع من التعليم .
3- الارشاد والتوجية
4- تطوير عملية التدريس وتحسينها .
وسائل القياس والتقويم:
تعدد وسائل القياس وتنوعت أساليبها ، وأهم الوسائل :
1. الملاحظة
2. قوائم التدقيق في هذا المجال يجري تحديد المهارات الحسابية والكتابية. والمعارف والحروف وا لأعداد في قائمة ،
وتخصيص بطاقة لكل تلميذة وتوضع إشارة مقابل المهارة التي أتمتها التلميذة
3. مقياس التقدير : توضع المهارات في قائمة ويجري اعتماد أرقام لتدل على درجة إتقانها و تضع المعلمة الرقم المناسب أمام المهارة حسب درجة إتقان التلميذة لهما .
4- دراسة الحالة
.مجالات القياس والتقويم:
تشمل عمليتي القياس والتقويم جميع جوانب العملية التربوية ، وفيما يلي أهم هذه الجوانب
1- تقويم الأهداف التربوية العامة من حيث ( توثيقها -شموليتها )
.2. تقويم المناهج المدرسي.
3. تقويم الكتاب المدرسي.
4. تقويم البناء المدرسي.
5. تقويم الناتج التربوي.
6. تقويم الأشراف التربوي.
7. تقويم التنظيم وإجراءات الإدارية .
8. تقويم المعلم والمتعلم,
9. تقويم الوسائل التربوية.
10 تقويم العلاقة بين المدرسة والمجتمع .
ملاحظة هامة :-تعتبر عملية القياس والتقويم نقطة البداية لتعلم جديد أو لاحق وتهدف هذه العملية إلى معرفة مواطن الضعف والقوة في عمليتي التعلم والتعليم.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري