تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو الأصول التربوية والاعتزاز بشرف مهنة المعلم وأهميتها في دفع عجلة المجتمع نحو الرقي والسعادة.
2- التعريف بالتربية لغة واصطلاحاً وفلسفة والتعريف بجوانب العملية التعليمية مع التركيز على أهم الأصول التي تشتق منها التربية مساراتها (الأصول الفلسفية - التاريخية - النفسية - الاقتصادية - والدينية - والسياسية - والإدارية- والاجتماعية).
3- تشجيع الطلاب والطالبات على الاستفادة العلمية والعملية من مبادئ ومنابع التربية كل حسب تخصصه.
4- تكوين فكرة عامة حول كيفية إصلاح الفرد والأسرة والمجتمع والنهوض بالأمة المسلمة لتكون مشعل هداية ورحمة للعالمين.
5- التعرف على بعض آراء علماء التربية في مفهوم التربية وأصولها.
6- تأصيل فكرة المعاصرة والأصالة وأن الدين الإسلامي أساس العملية التربوية وأن النظريات التربوية الحديثة النافعة تنسجم تماماً مع مبادئ ديننا الحنيف ومن جهة أخرى فإن الأصول التربوية تستمد من الدين الإسلامي الرُؤى والحقائق.
7- تدعيم بعض المهارات الأساسية لإجراء البحوث والتقارير والتعاليق التربوية في ميادين الأصول التربوية وتوسيع نطاق معرفة أدبياتها الأصيلة.
8- ربط المتعلم بنصوص تراثية متنوعة تعكس أصول التربية في كتابات المفكرين الأوائل عند العرب وغيرهم في بلاد المشرق أو المغرب.
9- دراسة بعض المؤسسات الاجتماعية التربوية كالأسرة والمدرسة .. والتركيز على طبيعتها والأدوار التي تقوم بها ومدى حيويتها وأهميتها.
10-دراسة الواقع التربوي والتعليمي بصورة نقدية مثل دراسة الأمية وانعكاساتها وكيفية مواجهتها.
11- يقوم التعليم على مفهوم الفروق الفردية للمتعلمين والمعلمين وهذا لا يمنع من وجود أصول ثابتة ينبغي أن يدركها العاملون في الحقل التربوي.
12- دراسة الأصول من أهم الأسباب لتسهيل هذا العلم ومن أقوى الطرق العالمية المعاصرة في إعداد المعلم لأنها تجمع المتفرقات من المسائل الهامة في كتاب واحد.
2- التعريف بالتربية لغة واصطلاحاً وفلسفة والتعريف بجوانب العملية التعليمية مع التركيز على أهم الأصول التي تشتق منها التربية مساراتها (الأصول الفلسفية - التاريخية - النفسية - الاقتصادية - والدينية - والسياسية - والإدارية- والاجتماعية).
3- تشجيع الطلاب والطالبات على الاستفادة العلمية والعملية من مبادئ ومنابع التربية كل حسب تخصصه.
4- تكوين فكرة عامة حول كيفية إصلاح الفرد والأسرة والمجتمع والنهوض بالأمة المسلمة لتكون مشعل هداية ورحمة للعالمين.
5- التعرف على بعض آراء علماء التربية في مفهوم التربية وأصولها.
6- تأصيل فكرة المعاصرة والأصالة وأن الدين الإسلامي أساس العملية التربوية وأن النظريات التربوية الحديثة النافعة تنسجم تماماً مع مبادئ ديننا الحنيف ومن جهة أخرى فإن الأصول التربوية تستمد من الدين الإسلامي الرُؤى والحقائق.
7- تدعيم بعض المهارات الأساسية لإجراء البحوث والتقارير والتعاليق التربوية في ميادين الأصول التربوية وتوسيع نطاق معرفة أدبياتها الأصيلة.
8- ربط المتعلم بنصوص تراثية متنوعة تعكس أصول التربية في كتابات المفكرين الأوائل عند العرب وغيرهم في بلاد المشرق أو المغرب.
9- دراسة بعض المؤسسات الاجتماعية التربوية كالأسرة والمدرسة .. والتركيز على طبيعتها والأدوار التي تقوم بها ومدى حيويتها وأهميتها.
10-دراسة الواقع التربوي والتعليمي بصورة نقدية مثل دراسة الأمية وانعكاساتها وكيفية مواجهتها.
11- يقوم التعليم على مفهوم الفروق الفردية للمتعلمين والمعلمين وهذا لا يمنع من وجود أصول ثابتة ينبغي أن يدركها العاملون في الحقل التربوي.
12- دراسة الأصول من أهم الأسباب لتسهيل هذا العلم ومن أقوى الطرق العالمية المعاصرة في إعداد المعلم لأنها تجمع المتفرقات من المسائل الهامة في كتاب واحد.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري