منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


وسائل جذب التلاميذ Empty

التبادل الاعلاني


    وسائل جذب التلاميذ

    avatar
    انشراح احمد
    super 2


    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 04/02/2012

    وسائل جذب التلاميذ Empty وسائل جذب التلاميذ

    مُساهمة من طرف انشراح احمد الإثنين مارس 05, 2012 6:47 pm

    وسائل جذب التلاميذ

    مسؤولية المعلم
    إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه 0 والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ1 أساء علاجه عن إهمال أو جهالة 0 وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين 0

    التمكن من المادة العلمية
    والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم 0 فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى 0 والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله كما يجب أن يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية ويجب فوق هذا أن يكون واسع الحفظ من شعر العرب ونثرهم 0

    سمات الطريقة الناجحة للتدريس
    هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
    1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم 0
    2. ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس 0
    3. أن تشجع التلاميذ على التفكير 0
    4. أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب 0
    5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعيةوالاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى 0
    6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب 0
    7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة 0
    8. أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ 0
    9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس 0



    10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها 0


    معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه
    هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :
    1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات 0
    2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم 0
    3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه 0
    4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه 0
    5. سخرية المعلم من تلاميذه 0
    6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم 0

    هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي
    1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس0
    2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب 0
    3- الملل والسآمة داخل الفصل 0
    4- بعض المعلمين لا يشجعونهم 0
    5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب 0
    6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب 0
    7- أن المعلمين يسخرون منهم 0
    8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة 0
    9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ 0

    عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل
    1- التنويع في طرائق التدريس 0
    2- استخدام الوسائل المتنوعة 0
    3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش 0
    4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
    5- التشجيع والثناء داخل الفصل 0
    6- الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ 0
    7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها 0
    8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر 0
    9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم 0
    10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل 0
    11- تغير مكان الدرس ( الفصل ) 0 فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما 0
    12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 3:00 pm