منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقويم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقويم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
القياس والتقويم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
القياس والتقويم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقويم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقويم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
القياس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
القياس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
القياس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


القياس والتقويم Empty

التبادل الاعلاني


    القياس والتقويم

    avatar
    هاجر دبوان قائد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 02/03/2012

    القياس والتقويم Empty القياس والتقويم

    مُساهمة من طرف هاجر دبوان قائد الجمعة مارس 02, 2012 2:33 pm

    مفهوم الاختبار:
    هو أداة من أدوات القياس التي يستخدها المعلم بطريقة منضمة لتحديد مستوى تحصيل المتعلم في مادة دراسية معينة.
    لذا كان لزاما على كل معلم أن يكون له خلفية علمية عن الاختبارات التحصيلية و أنواعها و مميزات كل نوع و عيوبه...
    انواع الاختبارات:
    شفوية - عملية - تحريرية.
    الاختبارات الشفوية:
    تقدم على هيأة أسئلة تقدم للمتعلم ويطلب منه الإجابة عنها شفويا دون كتابة.
    مميزات الاختبارات الشفهية:
    بواسطة هذا النوع من الاختبارات يمكن قياس مدى قدرة المتعلم على النطق و التعبير اللفظي و المحادثة.
    تساعد المعلم على التعرف على مواطن القوة و الضعف لدى تلامذته عن طريق متابعة الحوار و النقاش.
    عيوب الاختبارات الشفوية:
    تتأثر بذاتية المعلم.
    صعوبة العدل في مستوى صعوبة الأسئلة المقدمة.
    إن تقديم الدرجة يتأثر بعوامل من خارج المادة الدراسية مثل الظروف النفسية أو القدرات اللغوية لدى التلاميذ.
    تقديمها بشكل فردي يستغرق وقتا طويلا.
    الاختبارات العملية:
    يتعلق هذا النوع من الاختبارات بالمهارات الحركية لدى التلاميذ إلى جانب بعض الأهداف المعرفية المتعلقة بها.
    إن هذه الطريقة تساند الاختبارات التحريرية في قياس التحصيل الدراسي و خصوصا في المجالات التي نحتاج فيها إلى قياس الأداء لفعلي للمهارات.
    الاختبارات التحريرية:
    هي عبارة عن أسئلة مكتوبة تقدم للتلاميذ للإجابة عنها كتابة ثم تقديمها للتصحيح.و يعد هذا النوع من الاختبارات أكثر الأنواع استخداما، لذا ينبغي أن يكون لدى المعلم المهارات اللازمة لإعداد هذا النوع للحصول على نتائج قياس دقيقة.
    ولتحقيق ذلك ينبغي أن يكون لدى واضع الأسئلة إلمام بهارات إعداد السؤال على أسس علمية و هذا يتطلب معرفة شاملة بأنواع الأسئلة، و مميزاتها، و مواضع استخدامها ...
    فيما سيأتي نتعرف أنواع الأسئلة، و مميزات كل نوع، وعيوبه...
    أنواع الأسئلة التحريرية:
    الأسئلة المقالية:
    هي أسئلة تعرض أفكارا أو مشكلات محددة، فيطلب من التلميذ تكوين إجابات تتفاوت من سطر واحد إلى عدة صفحات تبعا لحجم الإجابة.
    أنواع الأسئلة المقالية:
    أسئلة مقالية ذات إجابة مستفيضة.
    أسئلة مقالية ذات إجابة محدودة.
    مميزاتها:
    لا تسمح بالتخمين في الإجابة.
    تقلل من احتمال إمكانية الغش.
    سهلة الإعداد.
    تكشف عن قدرات التلميذ على إعطاء التفسيرات و الأفكار و ربطها و تنظيمها و الابتكار و حل المشكلات.
    عيوبها:
    عدم دقة الدرجة التي يحصل عليها التلميذ.
    أنها لا تحقق صدق المحتوى بدقة.
    أنها تتطلب وقتا طويلا من التلميذ لتحرير الأجابة.
    كما أنها تتطلب وقتا طويلا من المصحح.
    احتمال فهم السؤال بأشكال مختلفة من قبل المتعلم.
    مبادئ لصياغة الأسئلة المقالية:
    تحديد موضوع السؤال بدقة و عدم كتابة أسئلة تتناول موضوعات عدة في سؤال واحد.
    تحديد نوع العمليات العقلية المراد من التلميذ استخدامها في الإجابة قبل البدء في كتابة السؤال.
    كتابة السؤال بصيغة محددة بحيث يبدأ بكلمات محددة مثل: وازن - وضح - ميز - بين - ...

    الأسئلة الموضوعية:
    عبارة عن أسئلة تعرض مشكلات محددة، و فيها يطلب من المتعلم التعرف على الإجابات المعروضة امامه.
    مميزاتها:
    تتميز بالثبات و الصدق.
    الموضوعية في التصحيح.
    سهولة التصحيح.
    السرعة في التصحيح.
    تقيس العديد من مخرجات التعلم من مستويات مختلفة.
    تساعد أسئلة الاختيار من متعدد على تنمية القدرة على حل المشكلات و اتخاد القرار بأفضل حل ممكن.
    يمكن أن تساعد على المقارنة بين المتعلمين مقارنة موضوعية.
    عيوبها:
    سهولة التخمين في الإجابة.
    أنها مكلفة ماديا في تصويرها و طبعها.
    صعوبة إعدادها و صياغتها حيث يتطلب مهارة عالية و وقتا طويلا في بنائها.
    سهولة الغش بين التلاميذ.
    لا تتيح للطالب مجالا للتعبير عن نفسه.
    أنواع الأسئلة الموضوعية:
    يقصد بالأسئلة الموضوعية تلك الأسئلة التي من نوع أسئلة الصواب و الخطأ أو أسئلة إكمال الفراغ أو أسئلة الاختيار من متعدد أو أسئلة الربط.
    فيما سيأتي سنتعرف قواعد كل نوع....

    الأسئلة الموضوعية:
    عبارة عن أسئلة تعرض مشكلات محددة، و فيها يطلب من المتعلم التعرف على الإجابات المعروضة امامه.
    مميزاتها:
    تتميز بالثبات و الصدق.
    الموضوعية في التصحيح.
    سهولة التصحيح.
    السرعة في التصحيح.
    تقيس العديد من مخرجات التعلم من مستويات مختلفة.
    تساعد أسئلة الاختيار من متعدد على تنمية القدرة على حل المشكلات و اتخاد القرار بأفضل حل ممكن.
    يمكن أن تساعد على المقارنة بين المتعلمين مقارنة موضوعية.
    عيوبها:
    سهولة التخمين في الإجابة.
    أنها مكلفة ماديا في تصويرها و طبعها.
    صعوبة إعدادها و صياغتها حيث يتطلب مهارة عالية و وقتا طويلا في بنائها.
    سهولة الغش بين التلاميذ.
    لا تتيح للطالب مجالا للتعبير عن نفسه.
    أنواع الأسئلة الموضوعية:
    يقصد بالأسئلة الموضوعية تلك الأسئلة التي من نوع أسئلة الصواب و الخطأ أو أسئلة إكمال الفراغ أو أسئلة الاختيار من متعدد أو أسئلة الربط.
    فيما سيأتي سنتعرف قواعد كل نوع....

    أسئلة صواب أو خطأ:
    تتكون من عبارات أو أسئلة يطلب فيها من المتعلم ان يجيب بصواب أو خطأ أو ما شابههما من الإجابات.
    قواعد بناء اسئلة صواب أو خطأ:
    ينبغي أن يتضمن السؤال فكرة واحدة فقط.
    صياغة العبارة بإحكام بحيث تحتمل الإجابة بصحيح أو خطأ تماما.
    تجنب العبارات التي تحتوي على النفي بقدر الإمكان.
    عدم تمييز العبارات الصحيحة كأن تكون أطول من العبارات الخاطئة و العكس صحيح.
    يفضل أن يكون عدد الأسئلة الصحيحة مساويا لعدد الاسئلة الخاطئة.
    ترنتيب العبارات الصحيحة و الخاطئة بشكل عشوائي.
    عندما تكون العبارة خاطئة ينبغي أن يكون الخطأ مبنيا على خطأ في المعلومات و ليس على ألغاز لغوية.
    أسئلة إكمال الفراغ:
    عبارة عن أسئلة أو عبارات ناقصة تتطلب كتاب كلمة أو أكثر لتصبح كاملة المعنى و مفيدة.
    قد تكون هذه الكلمة(أو الكلمات) مختارة من ضمن مجموعة كلمات مقترحة أو من الذاكرة.
    قواعد تصميم أسئلة إكمال الفراغ:
    ينبغي أن تصاغ العبارة الناقصة أو السؤال بإحكام بحيث لا يمكن الإجابة عليها إلا بالكلمة المطلوبة لملء الفراغ.
    يجب ألا تحتوي العبارة على عدد كبير من الفراغات التي قد تؤدي إلا غموض السؤال و بالتالي تنوع الإجابات.
    ينبغي أن يكون الفراغ قرب نهاية العبارة، لتوضيح المطلوب و تقريبه من ذهن المتعلم.


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 7:18 pm