مقارنة بين الاختبارات محكية المرجع والاختبارات معيارية المرجع
محكية المرجع
معيارية المرجع
1
يقويم كل سؤال في المادة بالتتابع
يقويم المادة ككل
2
تجري عدة مرات في الفصل الدراسي
تجري مرة أو مرتين في الفصل الدراسي عادة
3
من وسائل التقويم التكويني
من وسائل التقويم الختامي
4
يقارن فيها أداء الطالب بالمحك
يمكن إجراء مقارنة مع أداء الطلاب الآخرين
5
يعدها المعلم ويحددها
تعدها لجنة
6
تركز على خصوصيات المادة الدراسية بحيث يتم إجراء اختبار كل جزء على حده
تركز على العموميات بحيث يتم اختبار المادة ككل
7
طبيعة الأسئلة تشتق من عمليات التعلم فإذا أجاب الطلبة على أسئلة الامتحان بعد الدراسة فهذا يعني أن أسلوب الدراسة والتدريس فعالين
الغرض من الأسئلة الحصول على توزيع أوسع للدرجات حتى يمكن توزيع الطلبة حسب المنحنى السوي
8
ليس الهدف من الامتحان الحصول على توزيع لدرجات الطلاب
الأسئلة صعبة بوجه عام وهذا يتضح من كتابتها فهي غير مباشرة
9
تركز على نوعية السلوك والأداء مثال يستطيع علاء طباعة 50 كلمة في الدقيقة دون أخطاء بمستوى إتقان 95%
تركز على ما امتلكه الفرد من معلومات مثال يطلب من علاء مثلاً الطباعة ويقيّم بناء على معيار محدد سلفاً وعام مقارنة بغيره
محكية المرجع
معيارية المرجع
1
يقويم كل سؤال في المادة بالتتابع
يقويم المادة ككل
2
تجري عدة مرات في الفصل الدراسي
تجري مرة أو مرتين في الفصل الدراسي عادة
3
من وسائل التقويم التكويني
من وسائل التقويم الختامي
4
يقارن فيها أداء الطالب بالمحك
يمكن إجراء مقارنة مع أداء الطلاب الآخرين
5
يعدها المعلم ويحددها
تعدها لجنة
6
تركز على خصوصيات المادة الدراسية بحيث يتم إجراء اختبار كل جزء على حده
تركز على العموميات بحيث يتم اختبار المادة ككل
7
طبيعة الأسئلة تشتق من عمليات التعلم فإذا أجاب الطلبة على أسئلة الامتحان بعد الدراسة فهذا يعني أن أسلوب الدراسة والتدريس فعالين
الغرض من الأسئلة الحصول على توزيع أوسع للدرجات حتى يمكن توزيع الطلبة حسب المنحنى السوي
8
ليس الهدف من الامتحان الحصول على توزيع لدرجات الطلاب
الأسئلة صعبة بوجه عام وهذا يتضح من كتابتها فهي غير مباشرة
9
تركز على نوعية السلوك والأداء مثال يستطيع علاء طباعة 50 كلمة في الدقيقة دون أخطاء بمستوى إتقان 95%
تركز على ما امتلكه الفرد من معلومات مثال يطلب من علاء مثلاً الطباعة ويقيّم بناء على معيار محدد سلفاً وعام مقارنة بغيره
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري