منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم Empty

التبادل الاعلاني


    العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم

    avatar
    لبيبه علي عبدالله


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 12/02/2012

    العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم Empty العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم

    مُساهمة من طرف لبيبه علي عبدالله الأحد فبراير 12, 2012 5:17 pm

    العلاقة العكسية بين التدريس والتقويم
    تعد مرحلة التقويم واحدة من أهم المراحل في العملية التربوية، وتهدف أساسا لتحسين العمل التربوي بقصد الحصول على نتائج أفضل وأكثر تحقيقاً للأهداف التربوية.

    ويقترن مفهوم التقويم عند الغالبية المعلمين بالاختبارات التي يعطونها لطلبتهم، إلا إن هذه الاختبارات هي إحدى وسائل التقويم، وإن كانت الأكثر شيوعاً، إذ أن هناك وسائل وأدوات أخرى منها ملاحظة المعلم لطلابه أثناء نشاط معين، أو التقارير والبحوث أو تنفيذ مشاريع أو أداء واجبات أو تعيينات معينه....إلخ.

    وبالرغم من أهمية الاختبارات ودورها في العملية التربوية وما يترتب عليها من اتخاذ قرارات مهمة ومصيرية أحياناً، إلا أنني أستطيع القول من خلال ملاحظاتي بوصفي مختصاً في القياس والتقويم إن الاختبارات التي يعدها الكثير من المعلمين والمعلمات لا تتسم بمواصفات الاختبارات الجيدة من صدق وثبات وغيرها، كما أن الأسئلة التي يعدونها لا تسير وفق معايير كتابة الأسئلة... إلى غير ذلك من المشكلات.

    أعتقد انه من الضروري إعطاء هذا الأمر العناية الكافية سواء من مؤسسات إعداد المعلم من جامعات وكليات أو من المعلم نفسه أو الجهة التي يعمل بها، فالمعلم يستطيع أن يطور نفسه في هذا الجانب من خلال القراءة الذاتية، وسؤال أهل الخبرة، أما المدرسة أو إدارة التعليم فيمكنها أن تعقد دورات تدريبية لرفع مستوى المعلمين في ذلك.

    ويجب أن لا يغيب عن الذهن أن عمليتي التدريس والتقويم عمليتان متكاملتان تؤثر كل منهما بالأخرى، وعادةً ما يقوم المعلم طلابه بناءً على ما قام بتدريسه من محتوى دراسي وهو في الأغلب ذو مستويات دنيا من العمليات العقلية تركز على الحفظ والتذكير، الأمر الذي يدعونا إلى تطوير المناهج من جهة وتدريب المعلمين على استخدام طرق وأساليب التدريس من جهة أخرى؟؟ ومن ثم القيام بعملية تقويم يتم فيها الاهتمام بالعمليات العقلية العليا والتفكير الناقد والإبداعي.

    تطور الشعوب يقاس بدرجة إبداع أبنائها الفكري والعملي، وديننا الإسلامي يدعونا إلى أعمال العقل في جميع مناحي الحياة (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت) الآية17 سورة الغاشية.

    فيجدر بالمسئولين عن التربية والتعليم التركيز على الطفل وإمكانية تنمية قدراته الإبداعية وقياسها وفقا لمتطلبات المرحلة ودراسة العقبات التي تعوق إبداعاته وتدمر قدراته العقلية والتفكيرية.

    إن الاختبارات وحدها لا تعتمد كأسلوب تقويمي وحيد حيث أن هناك العديد من الأساليب الأخرى الحديثة في العالم، حبذا لو يتم الاهتمام بها في مدرسنا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:00 pm