* صعوبات تطبيق نموذج الإشراف بالأهداف :
رغم أن نموذج الإشراف بالأهداف يُعد من المداخل المفيدة في الإشراف التربوي إلا أن تطبيقه يواجه بعض الصعوبات و منها : (ابو الوفا و عبدالعظيم،2000م ،ص 186)
1 - يتطلب الإشراف بالأهداف وضع أهداف قد تكون أعلى أو أقل من الإمكانات المتاحة .
2 - صعوبة التنسيق بين الأهداف الفرعية .
3 - يتطلب الإشراف بالأهداف وضع أهداف واضحة وكمية لسهولة قياسها ، وهذا الشرط يصعب تحقيقه .
4 -يحتاج تحقيق الأهداف إلى وقت وجهد كبيرين نظراً لاشتراك كافة المستويات التنظيمية في وضع الأهداف وكثرة الإجراءات والاتصالات .
5 -يحتاج تطبيق نموذج الإشراف بالأهداف إلى مهارة إدارية عالية لوضع الأهداف بالتفاعل بين المشرف والمعلم ، وقد لا تتوفر هذه المهارة لدى البعض .
6 -عدم رغبة بعض المعلمين في المشاركة عند وضع الأهداف .
7 -مقاومة بعض المشرفين لنموذج الإشراف بالأهداف .
8 -إهمال النواحي السلوكية والاهتمام بزيادة الإنتاج لتحقيق الأهداف ، وهذا يقلل من تنمية النظام واستمراريته .
9 -صياغة الأهداف أحياناً بطريقة براقة تظهر محاسن الإشراف وتخفى مساوئه .
10 – صعوبة تطبيق القياس الكمي على بعض الأهداف ، مثل إجراء البحوث على سبيل المثال .[/b]
رغم أن نموذج الإشراف بالأهداف يُعد من المداخل المفيدة في الإشراف التربوي إلا أن تطبيقه يواجه بعض الصعوبات و منها : (ابو الوفا و عبدالعظيم،2000م ،ص 186)
1 - يتطلب الإشراف بالأهداف وضع أهداف قد تكون أعلى أو أقل من الإمكانات المتاحة .
2 - صعوبة التنسيق بين الأهداف الفرعية .
3 - يتطلب الإشراف بالأهداف وضع أهداف واضحة وكمية لسهولة قياسها ، وهذا الشرط يصعب تحقيقه .
4 -يحتاج تحقيق الأهداف إلى وقت وجهد كبيرين نظراً لاشتراك كافة المستويات التنظيمية في وضع الأهداف وكثرة الإجراءات والاتصالات .
5 -يحتاج تطبيق نموذج الإشراف بالأهداف إلى مهارة إدارية عالية لوضع الأهداف بالتفاعل بين المشرف والمعلم ، وقد لا تتوفر هذه المهارة لدى البعض .
6 -عدم رغبة بعض المعلمين في المشاركة عند وضع الأهداف .
7 -مقاومة بعض المشرفين لنموذج الإشراف بالأهداف .
8 -إهمال النواحي السلوكية والاهتمام بزيادة الإنتاج لتحقيق الأهداف ، وهذا يقلل من تنمية النظام واستمراريته .
9 -صياغة الأهداف أحياناً بطريقة براقة تظهر محاسن الإشراف وتخفى مساوئه .
10 – صعوبة تطبيق القياس الكمي على بعض الأهداف ، مثل إجراء البحوث على سبيل المثال .[/b]
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري