منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
التجديد في الفكر التربوي الإسلامي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
التجديد في الفكر التربوي الإسلامي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
التجديد في الفكر التربوي الإسلامي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
التجديد في الفكر التربوي الإسلامي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
التجديد في الفكر التربوي الإسلامي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
التجديد في الفكر التربوي الإسلامي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
التجديد في الفكر التربوي الإسلامي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
التجديد في الفكر التربوي الإسلامي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
التجديد في الفكر التربوي الإسلامي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التجديد في الفكر التربوي الإسلامي Empty

التبادل الاعلاني


    التجديد في الفكر التربوي الإسلامي

    avatar
    Hanan 100
    super 2


    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 19/01/2012

    التجديد في الفكر التربوي الإسلامي Empty التجديد في الفكر التربوي الإسلامي

    مُساهمة من طرف Hanan 100 الخميس فبراير 09, 2012 10:31 pm

    تعريف التجديد :
    التجديد لغة : تصيير الشيء جديداً وجَّ الشيء ، أي صار جديدا. ويعني وجود شيء كان على حالة ما ، ثم طرأ عليه ما غيره وأبلاه ، فإذا أعيد على مثل حالته الأولى التي كان عليها قبل أن يصيبه البلىَ والتغير كان ذلك تجديداً.
    أما التجديد شرعاً فهو : التجديد اللغوي عينه ، مضافاًَ إليه ماتقتضيه طبيعة الإضافة إلى الشرع من مدلول خاص ومعنى جديد.


    س- لماذا التجديد؟
    إن التجديد في الفكر التربوي الإسلامي حاجة تحتمها طبيعة هذا الدين ، وتفرضها الخصائص التي خص الله بها هذه الشريعة الغراء ، ويمكننا أن ندرك هذه الحقيقة ، ونتأكد من لزومها من خلال التوقف عند بعض الخصائص التي يتلازم وجودها وبقاؤها على وجود التجديد وإستمراريته ، وهذه الخصائص هي :
    1- الخلود :
    كانت شرائع الأنبياء السابقين على سيدنا محمد ينسخ المتأخر منها المتقدم ، وكان النبي اللاحق يجدد ما أنطمس من معالم الدين السابق ، وكان تصويب تصرفات البشر وتقويم ما أعوج في حياتهم يتم عبر وحي السماء ، فلما بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم شاء الله أن يختم به الأنبياء ، وأن يختم بشريعته الشرائع قال صلى الله عليه وسلم (وانا خاتم النبيين) وقال أيضاً (لا نبي بعدي)
    فشريعة الإسلامي هي الشريعة الممتدة الخالدة إلى قيام الساعة ، والتي لا يلحقها ولا تبديل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. من هنا كان لابد من التجديد للسببين ما يستجد من أحداث ، وتغير في أحوال الناس وتقادم الزمان وبعد الناس عن مصدر الوحي يؤدي بدوره على اندثار كثير من معالم الدين ، وكثرة الفساد ، وإتساع رقعة الإنحراف ، وتفشي البدع والضلالات ، عندها تصبح الحاجة ملحة ، إلى بعثة المجددين ، وبروز قيادات إسلامية متميزة تعمل على إظهار الإسلام وتقديمه كما أنزله الله ، وتبعد عنه كل العناصر والجزئيات الدخيلة عليه ، والتي تحول دون تفاعل النفوس مع الوحي الإلهي ، وتحيي ما أندرس من معالمه وأحكامه.
    2- الشمول :
    الشمول الذي تتصف به الشريعة يتناول الزمان والمكان والإنسان ، أما شمولية الشريعة للمكان فتعني : أن الرسالة الإسلامية رسالة عالمية ليست خاصة ببقعة من بقاع الأرض ، ولا مقصورة على شعب من الشعوب ، بل هي لكل البشرية على إختلاف أجناسها وتنوع أعراقها. قال تعالى (وما أرسلناك إلا رحمة للعاملين ) الأنبياء :107. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (وكان كل نبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت على الناس كافة) ، وقال أيضاً ( والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ، ولم يؤمن بالذي ارسلت به إلا كان من أصحاب النار)
    وشمولية الإنسان تعني : إستيعاب الشريعة لكل شأن من شؤون حياة الإنسان الخاصة والعامة في دنياه وأخراه ، فما من حادثة تقع في جميع الأمصار والأحوال إلا ولله فيها حكم ، قال تعالى : (ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين) النحل : 89.
    وهذا ما يؤكد على الحاجة الماسة إلى وجود المجددين والمجتهدين الذين يدلون الناس على صراط ربهم المستقيم ، ويرشدونهم إلى أحكام الشرع في كل ما يجد من شؤون حياتهم ، أو يتغير من أحوال بيناتهم ومجتمعاتهم ، ذلك أن طبية تركيب الأمة الإسلامية من أجناس شتى ، ودخول الناس في الإسلام بإستمرار ينشئ وضعاً صعباً وخطيراً ، إذا لم توجد الضمانات الكافية لتقديم الإسلام بصورته الصحيحة التي نزل بها وحمايته من تحريف العقائد والفلسفات الوافدة ، ولئن كان تحريف الديانات السماوية السابقة شيئاً قبيحاً ، فإن تحريف الإسلام أشد قبحاً وأفدح خطورة ، نظراً لكونه خاتم الأديان والرسالات ، فلو حرف لظل على تحريفه ، لأنه لن يأتي بعده ما يصححه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 12:27 am