منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    أساليب التقويم الصفي غير التقليدية

    شاطر

    فاكهه كامل قاسم

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 24/01/2012

    أساليب التقويم الصفي غير التقليدية

    مُساهمة من طرف فاكهه كامل قاسم في الثلاثاء يناير 24, 2012 6:31 am

    أساليب التقويم الصفي غير التقليدية

    الأسس النظرية التي تعتمد عليها أساليبالتقويم الصفي
    [*]جودة تعلّّم الطالب مرتبطة مباشرة بجودة التدريس.
    [*] لزيادة فعالية المدرّس، لابد أولاً من تحديد أهدافه بوضوحودقة.
    [*] تحسين التعلّم يحتاج إلى تغذية راجعة دقيقة ومبكرةومستمرة.
    [*] تحسّن الرضا الشخصي عند المدرس كلما ازدادت دافعية الطالب ودوره فيالتعلّم


    أهمية استخدام أساليب التقويم الصفي غيرالتقليدية
    [*]تُعطي المدرّس تغذية راجعة مستمرة عن العملية التعليمية .
    [*] توفّر معلومات عن تعلّم الطلاب بالحد الأدنى من الوقت والجهد مقارنة بوسائلالتقويم الأخرى.
    [*] تجعل من التدريس عملية تكوينية تتطوّر وتتحسن مع الوقتوبالتغذية الراجعة.
    [*]توفر تغذية راجعة مبكرة عن تعلم الطلاب (كما وكيفا) قبل الامتحانات
    [*]تساعد الطالب على تقويم نفسه وتوجيه تعلّمه
    [*]تزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم

    ما هي أساليب التقويم الصفي غيرالتقليدية؟
    هي أساليب بسيطة، سرية (بدون أسماء الطلاب) وبدون درجات ، تهدف إلى تحسين تعلّم الطالب وليس للتقويم او لوضع الدرجات.لأن لكل وضع صفي ما يناسبه من أساليب التقويم .

    أمثلة من أساليب التقويم الصفيغير التقليدية
    [*]الوجبات السريعة ، مثل : ورقة الدقيقة ، النقطة المشوشة
    [*]ملفات الإنجاز المفسّرة
    [*]أسئلة الاختبار من إعداد الطالب
    أولا:الوجبات السريعة
    1/ورقة الدقيقة:
    وصف الأسلـوب: يّقف المعلم في الصف لمدة (2-3) دقائق ويسأل الطلاب أن يجيبوا (سواء بشكل فردي أوعلي شكل مجموعات صغيرة) على ورقة صغيرة وبدون أسماء، على السؤال : ما هي النقطة الأكثر وضوحاً فيما تعلّمته اليوم؟

    ثانياً:النقطة المشوشة :
    وصف الأسلـوب: يّقف المعلم في الصف لمدة (2-3) دقائق ويسأل الطلاب أن يجيبوا (سواء بشكل فردي أوعلى شكل مجموعات صغيرة) : ما هي النقطة غير الواضحة أو المشوشة بالنسبة لك فيما تعلّمته اليوم؟



    ثانياً : ملفات الإنجازالمفسـّرة

    :وصف الاسلوب هي ملفات إنجاز عادية تحتوي على عدد محدّد من الأمثلة من إنتاج الطلاب وإبداعاتهم التي تتعلق بمحتوى موضوع الدرس أو الفصل أو الوحدة وأهدافه متبوعة بشروح وتوضيحات من الطلاب حول هذه الأمثلة وسبب اختيارها.


    ثالثاَ :أسئلة اختبار من إعدادالطالب

    وصف الأسلوب:يستخدم هذا الأسلوب لمعرفة كيفية فهم الطلاب للمادة العلمية التي تُدرّس أو للمواضيع التي يحتويها المقرر الدراسي فيُطلب منهم أن يقوموا بكتابة أسئلة متوقعة كتلك التي يمكن أن تحتويها اختبارات المقرر كما يُطلب منهم وضع أجوبة نموذجية لها.

    فاكهه كامل قاسم
    قسم معلم صف

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 5:17 pm