منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching Empty

التبادل الاعلاني


    طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching

    avatar
    سمية قائد يحيى عبدالجليل


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 14/11/2010

    طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching Empty طرق تدريس العلوم طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching

    مُساهمة من طرف سمية قائد يحيى عبدالجليل الإثنين نوفمبر 29, 2010 5:28 am

    طرق تدريس العلوم
    من طرق التدريس العـلــــوم :-
    طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching :
    أحد طرائق تدريس العلوم الحديثة لمعلم علوم المستقبل.
    يقصد بالمدخل المنظومى فى التدريس والتعلم "دراسة المفاهيم أو الموضوعات من خلال منظومة متكاملة تتضح فيها كافة العلاقات بين أى مفهوم أو موضوع وغيره من المفاهيم أو الموضوعات مما يجعل الطالب قادراً على ربط ما سبق دراسته مع ما سوف يدرسه فى أى مرحلة من مراحل الدراسة من خلال خطة محددة وواضحة لإعداده من خلال منهج معين أو تخصص معين.

    التدريس المنظومىSystemic Teaching :

    يقصد بالتدريس المنظومى " أحد الأساليب التدريسيـة التى يتم تصميمها وفق مدخل النظم System Approach ، لذلك فان التدريس المنظومى يعتمد على التخطيـط المحكم الذى تتبع فيـه خطوات منطقيـة متسلسلة (3).

    أهم الاختلافات بين التدريس المنظومى والتدريس التقليدى

    عناصر التدريس
    التدريس المنظومى
    التدريس التقليدى

    1- أهداف التدريس
    يتم تحديدها فى صورة سلوكية تمثل التغيرات المتوقعة من سلوك المتعلمين
    يتم تحديدها فى صورة عبارات عامة تمثل ما ينبغى أن يؤديه المتعلم داخل مكان الدراسة

    2- اختيار المحتوى وتنظيمه وتحليله
    يشارك فيه مجموعة من الخبراء المتخصصين والتربويين فى تصميم البرامج
    يقوم به هيئة مسئولة عن تعليم العلوم ليس بالضرورة ان تكون لديهم خبرة فى مجال التصميم.

    3- طرق التدريس
    توضع عدة استراتيجيات علمية تربوية متنوعة للتدريس تتوفر فيها جميع الأساليب العلمية اللازمة
    لا يتم وضع استراتيجيات علمية تربوية للتدريس، وغالبا ما يقتصر الأمر على الشرح التقليدى.

    4- تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية (1)
    لها دور هام ويتم اختيارها واستخدامها فى ضوء أهداف محددة ووفق قواعد معينة.
    تكون محددة الاستخدام، ولا يتم اختيارها طبقا لمتطلبات الموقف التعليمى فى ضوء أهداف تربوية محددة.

    5- التقويم (2)
    يدخل فى الاعتبار بمفهومه الشامل الذى يتضمن: التقويم البنائى، والتقويم النهائى، ويتسم بالاستمرارية والتنوع.
    يتم الاهتمام بالامتحانات وليس التقويم بمفهومه الشامل، هى التى تتم فى نهاية كل فصل دراسى، ولا تتوفر فيه الاستمرارية.


    مميزات التدريس المنظومى:

    1- يهتم التدريس المنظومى بالمتعلم وينظر إليه على انه محور العملية التعليمية:

    2- يسعى التدريس المنظومى إلى تحقيق الجودة الشاملة للتعليم (4):

    3- يستهدف التدريس المنظومى تحسين عملية التدريس وتطويرها بما يحقق الأهداف المنشودة:

    4- يهتم التدريس المنظومى بوضع استراتيجية تدريسية تخضع للتقويم المستمر:

    5- يسهم التدريس المنظومى فى تحقيق أهداف التدريس بصورة فعالة:

    6- يسهم التدريس المنظومى فى تطوير العملية التعليمية بوجه عام.

    رد على الطالبة / ابتسام محمد
    الموضوع جيد ومشوق الأنة ذكر فيه كل ما تحتاج إلية من موضوع الاستقصاء من
    *الإشكال التدريس الاستقصائية
    - مراحل وخطوات الطريقة الاستقصائية وكذلك مراحل تنفيذ الدراسة الاستقصائية
    - دور المعلم والمستويات ومداخل التعليم وأساليبه الاستقصائية
    - مميزات وسلبيات الطريقة الاستقصائية
    ويوجد هناك نقص في ذكر ابرز معوقات أمام التعليم الاستقصائي
    1- المنهج المدرسي
    2- يتطلب توفر مختبر وتسهيلات مادية وهذا ليس بالسهل أمام جميع المدارس
    وكذلك الذي قام بعمل هذا البحث لم يقوم بعمل خاتمة للبحث
    طرق تدريس العلوم
    من طرق التدريس العـلــــوم :-
    طريقة التدريس المنظومىSystemic Teaching :
    أحد طرائق تدريس العلوم الحديثة لمعلم علوم المستقبل.
    يقصد بالمدخل المنظومى فى التدريس والتعلم "دراسة المفاهيم أو الموضوعات من خلال منظومة متكاملة تتضح فيها كافة العلاقات بين أى مفهوم أو موضوع وغيره من المفاهيم أو الموضوعات مما يجعل الطالب قادراً على ربط ما سبق دراسته مع ما سوف يدرسه فى أى مرحلة من مراحل الدراسة من خلال خطة محددة وواضحة لإعداده من خلال منهج معين أو تخصص معين.

    التدريس المنظومىSystemic Teaching :

    يقصد بالتدريس المنظومى " أحد الأساليب التدريسيـة التى يتم تصميمها وفق مدخل النظم System Approach ، لذلك فان التدريس المنظومى يعتمد على التخطيـط المحكم الذى تتبع فيـه خطوات منطقيـة متسلسلة (3).

    أهم الاختلافات بين التدريس المنظومى والتدريس التقليدى

    عناصر التدريس
    التدريس المنظومى
    التدريس التقليدى

    1- أهداف التدريس
    يتم تحديدها فى صورة سلوكية تمثل التغيرات المتوقعة من سلوك المتعلمين
    يتم تحديدها فى صورة عبارات عامة تمثل ما ينبغى أن يؤديه المتعلم داخل مكان الدراسة

    2- اختيار المحتوى وتنظيمه وتحليله
    يشارك فيه مجموعة من الخبراء المتخصصين والتربويين فى تصميم البرامج
    يقوم به هيئة مسئولة عن تعليم العلوم ليس بالضرورة ان تكون لديهم خبرة فى مجال التصميم.

    3- طرق التدريس
    توضع عدة استراتيجيات علمية تربوية متنوعة للتدريس تتوفر فيها جميع الأساليب العلمية اللازمة
    لا يتم وضع استراتيجيات علمية تربوية للتدريس، وغالبا ما يقتصر الأمر على الشرح التقليدى.

    4- تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية (1)
    لها دور هام ويتم اختيارها واستخدامها فى ضوء أهداف محددة ووفق قواعد معينة.
    تكون محددة الاستخدام، ولا يتم اختيارها طبقا لمتطلبات الموقف التعليمى فى ضوء أهداف تربوية محددة.

    5- التقويم (2)
    يدخل فى الاعتبار بمفهومه الشامل الذى يتضمن: التقويم البنائى، والتقويم النهائى، ويتسم بالاستمرارية والتنوع.
    يتم الاهتمام بالامتحانات وليس التقويم بمفهومه الشامل، هى التى تتم فى نهاية كل فصل دراسى، ولا تتوفر فيه الاستمرارية.


    مميزات التدريس المنظومى:

    1- يهتم التدريس المنظومى بالمتعلم وينظر إليه على انه محور العملية التعليمية:

    2- يسعى التدريس المنظومى إلى تحقيق الجودة الشاملة للتعليم (4):

    3- يستهدف التدريس المنظومى تحسين عملية التدريس وتطويرها بما يحقق الأهداف المنشودة:

    4- يهتم التدريس المنظومى بوضع استراتيجية تدريسية تخضع للتقويم المستمر:

    5- يسهم التدريس المنظومى فى تحقيق أهداف التدريس بصورة فعالة:

    6- يسهم التدريس المنظومى فى تطوير العملية التعليمية بوجه عام.
    الموضوع جيد ومشوق الأنة ذكر فيه كل ما تحتاج إلية من موضوع الاستقصاء من
    *الإشكال التدريس الاستقصائية
    - مراحل وخطوات الطريقة الاستقصائية وكذلك مراحل تنفيذ الدراسة الاستقصائية
    - دور المعلم والمستويات ومداخل التعليم وأساليبه الاستقصائية
    - مميزات وسلبيات الطريقة الاستقصائية
    ويوجد هناك نقص في ذكر ابرز معوقات أمام التعليم الاستقصائي
    1- المنهج المدرسي
    2- يتطلب توفر مختبر وتسهيلات مادية وهذا ليس بالسهل أمام جميع المدارس
    وكذلك الذي قام بعمل هذا البحث لم يقوم بعمل خاتمة للبحث
    اعداد الطالبة / سمية قائد يحيى عبدالجليل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 1:44 pm