مفهوم ( التعلم التعاونى القائم على الويب Web-based Cooperative Learning)
مدخل تعليمى قائم على العمل الجماعى التشاركى بين مجموعة من المتعلمين من خلال شبكات المعلومات يتقاسم فيه فريق العمل الأهداف والانشطه ويتبادلون فيه الخبرات والمعلومات ويتم ذلك من خلال المنتديات التعليمية وغرف الحوار والمؤتمرات السمع بصرية وغيرها من أساليب التواصل عن بعد.
الفرق بين التعلم على الويب بالنمط الفردى والنمط الجماعى أو التعاونى
يتطلب التعليم الفردى من المتعلم أن يكون له أدواته التعليمية الخاصة به ومساحة من العمل الذاتى وفهم لما هو مطلوب منه وقدرة على توجيه تقدمه فى التعلم وتقويم أدائه، ويمكن استخدام أنشطة التعلم الفردى كجزء متمم لأنشطة التعلم التعاونى ،حيث يتعلم الطالب المهارات الفردية التى يستخدمها فيما بعد فى تنفيذ المهام التعاونية.
أما ميك جى فيحدد الفرق بين التعلم التعاونى القائم على الويب والتعلم الفردى القائم على الويب فى أن النمط الجماعى يكون التركيز فيه على خدمة أهداف اجتماعية أكثر من الاحتياجات الفردية أو الذاتية بالإضافة إلى احترام الآخرين وذوي الخبرة فى النمط الجماعى أما النمط الفردى فيكون التركيز على قيمة الشخصية وتحقيق الأهداف الذاتية والاهتمام بآراء الشباب والرغبة فى التعبير عن النفس.
متطلبات استخدام مدخل التعلم التعاونى القائم على الويب:
اولاً:التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:
يعتمد العمل من خلال الويب على قدرة المتعلم على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال الانترنت فالمتعلم يجب علية التمكن من العديد من المهارات مثل( استخدام المواقع التعليمية والتجول من خلالها ـ والبحث فى المواقع المختلفة واكتساب مهارات رفع وتنزيل الملفات ( upload& Download بالإضافة إلى قدرته على تفعيل أدوات التواصل من خلال الويب مثل(استخدام أدوات وبرامج الاجتماعات عبر الانترنت ـ واستخدام غرف الدردشة ـ وتوظيف تقنية الصوت والصورة فى الاجتماعات الصوتية والمرئية واستخدام البريد الاكترونى والقوائم البريدية) .
ثانياً:الدافعية:
الخصائص النفسية والشخصية تعد عاملاً قويا قد يؤثر على الرغبة فى استخدام هذا النمط التعليمى وقد يمثل مشكلة كبيرة وخاصة لدى الطلاب الذين يمتلكون بعض الخصائص أو السمات مثل(الاعتزاز بالنفس وعدم قبول التوجيهات من الآخرين خاصة إذا كان "طالب مثله" ـ عدم توفر الحافز لدى البعض فى العمل الجماعى ـ الميل إلى العزلة والانطواء ـ شعور الطالب بأنه يمكن أن ينجز بشكل أفضل فى الحالة الفردية ـ الرغبة في الاعتماد على الذات في أداء الأعمال ـ عدم الاقتناع بعمل الغير حتى لو كان جيد ـ عدم القدرة على تحمل الخلاف في وجهات النظر مع الآخرين ـ التمركز حول الذات في التفكير والعمل ـ الأنانية والاستحواذ على جميع الأنشطة والمهام والآراء).
ثالثاً: إدارة العمل الجماعى عبر الويب:
إدارة العمل الجماعى من خلال الويب يعد من الأمور الهامة التى يجب مراعاتها عند استخدام نمط التعلم التعاونى القائم على الويب (القدرة على اختيار فريق العمل ـ السيطرة على انسحاب بعض أعضاء الفريق ـ عدم توفر حوافز للتعاون الجماعى عبر الويب ـ تبادل الآراء مع جميع أعضاء الفريق في وقت واحد وتقديم بعض المقترحات ـ محاولة تغطية جميع تفاصيل المحتوى ـتنمية مهارات القيادة والمبادرة لاتخاذ القرارـ تفعيل جميع أدوات الاتصال عن بعد لتحقيق التفاعل الايجابي والتواصل مع المعلم لتخطى العقبات رابعاً: إدارة الوقت:
يعتبر الوقت عامل هام ومؤثر فى التعلم ويجب التمكن من إدارته بشكل فعال، فهناك بعض المشكلات التى تتعلق بالوقت وتؤثر سلباً على التعلم من خلال الويب مثل(عدم القدرة على إنجاز الأعمال فى الوقت المطلوب وعدم توفر الوقت الكاف لأداء بعض المهارات والحاجة إلى وقت مخصص للاجتماعات وسوء تنظيم الوقت من بعض أفراد المجموعة وعدم قدرة البعض على تسليم المشاريع والمهام المطلوبة فى الوقت المحدد.
منقول من الد. نجلاء فارس
مدخل تعليمى قائم على العمل الجماعى التشاركى بين مجموعة من المتعلمين من خلال شبكات المعلومات يتقاسم فيه فريق العمل الأهداف والانشطه ويتبادلون فيه الخبرات والمعلومات ويتم ذلك من خلال المنتديات التعليمية وغرف الحوار والمؤتمرات السمع بصرية وغيرها من أساليب التواصل عن بعد.
الفرق بين التعلم على الويب بالنمط الفردى والنمط الجماعى أو التعاونى
يتطلب التعليم الفردى من المتعلم أن يكون له أدواته التعليمية الخاصة به ومساحة من العمل الذاتى وفهم لما هو مطلوب منه وقدرة على توجيه تقدمه فى التعلم وتقويم أدائه، ويمكن استخدام أنشطة التعلم الفردى كجزء متمم لأنشطة التعلم التعاونى ،حيث يتعلم الطالب المهارات الفردية التى يستخدمها فيما بعد فى تنفيذ المهام التعاونية.
أما ميك جى فيحدد الفرق بين التعلم التعاونى القائم على الويب والتعلم الفردى القائم على الويب فى أن النمط الجماعى يكون التركيز فيه على خدمة أهداف اجتماعية أكثر من الاحتياجات الفردية أو الذاتية بالإضافة إلى احترام الآخرين وذوي الخبرة فى النمط الجماعى أما النمط الفردى فيكون التركيز على قيمة الشخصية وتحقيق الأهداف الذاتية والاهتمام بآراء الشباب والرغبة فى التعبير عن النفس.
متطلبات استخدام مدخل التعلم التعاونى القائم على الويب:
اولاً:التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:
يعتمد العمل من خلال الويب على قدرة المتعلم على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال الانترنت فالمتعلم يجب علية التمكن من العديد من المهارات مثل( استخدام المواقع التعليمية والتجول من خلالها ـ والبحث فى المواقع المختلفة واكتساب مهارات رفع وتنزيل الملفات ( upload& Download بالإضافة إلى قدرته على تفعيل أدوات التواصل من خلال الويب مثل(استخدام أدوات وبرامج الاجتماعات عبر الانترنت ـ واستخدام غرف الدردشة ـ وتوظيف تقنية الصوت والصورة فى الاجتماعات الصوتية والمرئية واستخدام البريد الاكترونى والقوائم البريدية) .
ثانياً:الدافعية:
الخصائص النفسية والشخصية تعد عاملاً قويا قد يؤثر على الرغبة فى استخدام هذا النمط التعليمى وقد يمثل مشكلة كبيرة وخاصة لدى الطلاب الذين يمتلكون بعض الخصائص أو السمات مثل(الاعتزاز بالنفس وعدم قبول التوجيهات من الآخرين خاصة إذا كان "طالب مثله" ـ عدم توفر الحافز لدى البعض فى العمل الجماعى ـ الميل إلى العزلة والانطواء ـ شعور الطالب بأنه يمكن أن ينجز بشكل أفضل فى الحالة الفردية ـ الرغبة في الاعتماد على الذات في أداء الأعمال ـ عدم الاقتناع بعمل الغير حتى لو كان جيد ـ عدم القدرة على تحمل الخلاف في وجهات النظر مع الآخرين ـ التمركز حول الذات في التفكير والعمل ـ الأنانية والاستحواذ على جميع الأنشطة والمهام والآراء).
ثالثاً: إدارة العمل الجماعى عبر الويب:
إدارة العمل الجماعى من خلال الويب يعد من الأمور الهامة التى يجب مراعاتها عند استخدام نمط التعلم التعاونى القائم على الويب (القدرة على اختيار فريق العمل ـ السيطرة على انسحاب بعض أعضاء الفريق ـ عدم توفر حوافز للتعاون الجماعى عبر الويب ـ تبادل الآراء مع جميع أعضاء الفريق في وقت واحد وتقديم بعض المقترحات ـ محاولة تغطية جميع تفاصيل المحتوى ـتنمية مهارات القيادة والمبادرة لاتخاذ القرارـ تفعيل جميع أدوات الاتصال عن بعد لتحقيق التفاعل الايجابي والتواصل مع المعلم لتخطى العقبات رابعاً: إدارة الوقت:
يعتبر الوقت عامل هام ومؤثر فى التعلم ويجب التمكن من إدارته بشكل فعال، فهناك بعض المشكلات التى تتعلق بالوقت وتؤثر سلباً على التعلم من خلال الويب مثل(عدم القدرة على إنجاز الأعمال فى الوقت المطلوب وعدم توفر الوقت الكاف لأداء بعض المهارات والحاجة إلى وقت مخصص للاجتماعات وسوء تنظيم الوقت من بعض أفراد المجموعة وعدم قدرة البعض على تسليم المشاريع والمهام المطلوبة فى الوقت المحدد.
منقول من الد. نجلاء فارس
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري