منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
التعليم المفتوح Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
التعليم المفتوح Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
التعليم المفتوح Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
التعليم المفتوح Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
التعليم المفتوح Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
التعليم المفتوح Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
التعليم المفتوح Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
التعليم المفتوح Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
التعليم المفتوح Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التعليم المفتوح Empty

التبادل الاعلاني


    التعليم المفتوح

    avatar
    BUSHRA MOHAMMED
    super 2


    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 31/07/2009

    التعليم المفتوح Empty التعليم المفتوح

    مُساهمة من طرف BUSHRA MOHAMMED الخميس فبراير 11, 2010 7:32 pm

    يعد التعليم المفتوح في الوقت الحاضر احد اسرع ميادين التدريب والتعليم نموا في العالم وقد عززت التطورات الجديدة في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات امكانات هذا النوع من التعليم على تقديم الخدمات التعليمية لفئات متعددة من الناس لاسيما ربات البيوت والشباب الذين لم يحالفهم الحظ في الالتحاق في الجامعات المقيمة آو المغلقة آو النظامية آو الرسمية الحكومية

    وينبغي دراسة التعليم المفتوح من زوايا متعددة

    بالنسبة للمتعلم:

    - التحرر من القيود

    - مزيد من الفرص التعليمية والمرونة

    - الجمع بين العمل والتعلم

    - يوفر فرص تطوير المهارات وزيادة الإنتاجية



    بالنسبة للحكومة:

    - ترسيخ ثقافة جديدة فيما يتعلق بالتعلم

    - زيادة التعليم والتدريب

    - تحقيق ديموقراطية التعليم

    - زيادة عدد الدارسين

    - تحقيق تعليم وتدريب اكثر فاعلية من حيث الكلفة

    والتعليم المفتوح نمط تعليمي قائم بذاته عن غيره من انماط التعليم التقليدي وله فلسفته واهدافه ومناهجه وادارته واساتذته .

    مفهوم وتعريف التعليم المفتوح

    - انه تعليم يمارسه المتعلم بقد من التوجه الذاتي

    - يتم دون لقاءات وجها لوجه بين المتعلم والمعلم

    - يسقط حواجز العمر

    - اسلوب للتعلم يتم بواسطته اختيار الوقت والمكان والنمط في التعلم الذاتي

    - يسميه البعض التعليم المنزلي

    - تعليم اكثر شعبية يساعد على الدراسة في الوقت الخاص بالطالب وبطريقته الخاصة والمكان الذي يحدده

    - تعليم يجعل المتعلم حر في انتقاء ما يتعلم ومتى يتعلم وكيف يتعلم

    - هو تعليم يكون فيه الدخول مفتوح والتعلم مفرد والتقويم ذاتي والمتعلم يدعم نفسه والمثابرة ذاتية وايام البدء متعددة

    - نظام مفتوح للجميع وتعليم جماهيري لا يتقيد بوقت ولا بفئة من المتعلمين ولا يقتصر على مستوى آو نوع من التعليم فهو يتناسب وطبيعة حاجات المجتمع وافراده وطموحاتهم وتطور مهنهم



    مزايا التعليم المفتوح

    · امكانية الوصول الى الطلبة الذين لا يتمكنون من الوصول آلي الكلية آو الجامعة

    · يكون التعليم جزئي أي لا يعطل عن العمل ولا يحتاج الى التفرغ للدراسة

    · قلة التكاليف حيث لا يتطلب ذلك مباني جديدة ومساكن للطلاب

    · يأخذ الاشكال الآتية

    - الدراسة بالمراسلة

    - الدراسة الخارجية

    - الدراسة اللاتقليدية

    - الدراسة المنزلية آو المستقلة

    - الدراسة بالانتساب

    · اطلقت عليه عدة تسميات منها:

    - التعليم بلا حدود

    - التعليم المستقل

    - التعليم المنزلي

    - التعليم بلا اسوار

    - التعلم الذاتي

    - التعلم متعدد الوسائط



    فلسفة التعليم المفتوح

    · الانسان يتعلم مدى الحياة لذا يجب توفير اشكال عديدة من وسائل التعليم تناسب العمر والمهنة وموقع العمل والسكن

    · دعوة الرسول الكريم محمد (ص) الى طلب العلم من المهد الى اللحد ليست سوى اشارة للتعلم المفتوح الذي لا يتحدد بفترة زمانية آو مكانية فالانسان يبقى يتعلم حتى اللحظة التي يفارق فيها الحياة

    · ان برنامج التعليم المفتوح يأتي من حاجة الانسان الى التعلم التي اكدت عليها الشرائع السماوية

    · ان برامج التعليم المفتوح يجب ان تتكيف وفق متطلبات المتعلم وحاجة سوق العمل حتى لا نكرر تجربة الجامعات الحكومية التي تخرج ناس لاعمل لهم

    · حق الفرد في الوصول الى المعرفة حتى ولو كانت بعيدة

    · التحول من التعليم آلي التعلم هو سمة العصر وعلينا مواكبة ذلك

    · يعمل في مؤسسات التعليم المفتوح متخصصون اداريون واكاديميون متعاونون مع مبرمجين تربويين ومبرمجين حاسوبيين

    · برامج التعليم المفتوح الدراسية تركز على اربعة عناصر هي :

    فئة الدارسين

    لماذا يدرسون

    ماذا يدرسون

    كيف يدرسون يتم استخدام جميع الوسائط في التعليم المفتوح الوسائط المباشرة والغير مباشرة والوسائط الحديثة

    · الوسائط المباشرة:

    المراكز الدراسية

    اللقاءات التوجيهية والفردية

    الندوات والحلقات الدراسية

    المؤتمرات وحلقات البحث

    الدارسين والمشاغل التدريبية

    المشروعات والنشاطات الميدانية

    الاتصالات التليفونية

    · الوسائط غير المباشرة:

    المطبوعات والكتب وادلة الدراسة

    المجلات الدورية ذات الصلة

    مواد اذاعية واشرطة سمعية

    مواد مرئية تلفازية وشرائط فيديو

    برامج كمبيوتر

    حقائب تعليمية

    التعيينات

    · الوسائط الحديثة:

    المؤتمرات المرئية

    المؤتمرات المسموعة

    المحادثات المباشرة على الهواء

    الشبكة الدولية الانترنت

    الكتب الالكترونية

    البريد الالكتروني

    برامج القمر الصناعي

    المؤتمرات بواسطة الحاسوب

    المكالمات الهاتفية التلفزيونية متعددة الاطراف





    اهداف التعليم المفتوح

    · توفير فرص التعليم لكل مواطن مع الايمان بقيمة استمرارية التعلم

    · توفير حرية الدراسة للمتعلم بتحريره من القيود

    · توفير نمو مهني للعاملين في مواقع العمل

    · توفير اساليب ووسائط تعليمية جديدة

    · توفير فرص التعاون العلمي والبحثي والتعليمي بين مؤسسات التعليم في العالم العربي

    · أعداد وتنمية الكوادر المختلفة في مجالات الحياة المختلفة حسب احتياجات المجتمع

    · الاسهام في حل المشكلات الناجمة عن عجز مؤسسات التعليم التقليدية عن استيعاب الاعداد المتزايدة الراغبة بالدراسة الجامعية

    · توفير الفرص لمن فاتتهم فرصة اكمال تعليمهم مما يحقق مبدأ ديموقراطية التعليم

    · توفير فرص التعليم والتدريب المستمرين في اثناء الخدمة والعمل

    · الاسهام في تعليم المرأة وتشجيعها على ذلك

    · الاسهام في محو الامية وتعليم الكبار

    · يساهم هذا النوع من التعليم في زيادة وحدة الشعب وتماسكه وتحريره من القيود الاجتماعية والاقتصادية





    مبررات التعليم المفتوح

    · المبررات الجغرافية:

    قد يكون الموقع الجغرافي الذي يقطنه الدارسون معيقا لوصولهم الى المؤسسة التعليمية لذا يحل التعليم المفتوح هذه المشكلة لانه لا يتطلب من الطالب الحضور يوميا الى الجامعة علما ان هناك فئة من السكان تسكن بعيدا ومعزولة جغرافيا

    · المبررات السياسية:

    تشهد بعض الدول اضطرابات سياسية وعدم استقرار وهذا يؤدي الى اغلاق المؤسسات التربوية والجامعات لذا يفيد التعليم المفتوح في مثل هذه الحالات وهذا كان الدافع الرئيسي لتأسيس جامعة القدس المفتوحة

    كما يمكن استخدام التعليم المفتوح من اجل بث البرامج الثقافية والسياسية وتكريس مفاهيم الديموقراطية والحرية.



    *المبررات الاجتماعية الثقافية:

    بعد التعقيدات في الحياة الاجتماعية وبروز الدور المتنامي للمرأة ولم تعد قعيدة البيت وبعد استخدام مربيات اسيويات في بعض الاقطار العربية فكان لابد من طرح انماط تعليمية جديدة ومنها التعليم المفتوح حيث تستطيع المرأة غير العاملة الالتحاق به

    كما يساهم التعليم المفتوح في محو الامية الحضارية المنتشرة في المجتمعات النامية

    . المبررات الاقتصادية:

    من الثابت علميا آن هناك علاقة وطيدة بين الاقتصاد والتعليم والتعليم عامل اساسي من عوامل التنمية الاقتصادية والنمو الاقتصادي ضروري لتطور التعليم

    والتعليم المفتوح تبلغ نفقاته نصف نفقات التعليم التقليدي

    لذا يعرض التعليم المفتوح نفسه كبديل حقيقي للتعليم التقليدي لاسيما في الدول النامية لانه يقلل من النفقات

    · المبررات النفسية:

    لقد اثبتت الدراسات ان بعض المتعلمين يعانون الضعف نظرا لوجودهم في جماعات

    كما دلت دراسات التسرب آن احد اسبابه شعور المتعلم البطيء بالحرج وعدم قدرته على مجاراة اقرانه المتفوقين وهذا يولد كره للمدرسة والجامعة وقد يحل التعليم المفتوح بعض هذه المشكلات وهو انسب واكثر ملائمة لهؤلاء التلاميذ.



    السمات الاساسية للتعليم المفتوح

    · يمكن آن يطبق التعليم المفتوح في مجال التعليم العام وتعليم الكبار والتعليم الجامعي والتعليم العالي ومحو الامية

    · يشترك فيه الدارسين دون الحاجة آلي مجموع في الثانوية او ان تكون جديدة

    · يلبي احتياجات الدارسين من حيث الكتب والوسائل والافلام والنشرات وغير ذلك

    · يمكن الدارسين من ربط النظري بالتطبيق حسب ميول ومستوى كل تلميذ

    · يراعي عامل البعد بين الجامعة المفتوحة والدارس

    · انه نمط جديد للتعليم مخالف لانظمة التعليم التقليدية لكنه ليس صيغة مبسطة من صيغ التعلم كما يسميها البعض

    · يعتمد على اكثر من وسيلة لنقل المعلومات للتلاميذ

    · مرونة القبول والتعليم حيث اصبح بامكان المتعلم استقبال تعليمه في أي وقت واي مكان

    · يعتبر اقل كلفة من نظم التعليم الأخرى حيث هناك اقتصاد في النفقات



    نواحي القصور وسلبيات التعليم المفتوح

    · افتقاره اسلوب التفاعل والاتصال المباشر بين المعلم والمتعلم

    · ينجح في تقديم المواد الانسانية والاجتماعية فقط

    · معدلات القبول المتدنية نقطة ضعف اذا قورنت بمعدلات الجامعات التقليدية





    منقول..

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 am