وسائط التعليم عن بعد المباشرة وغير المباشرة
الوسيط
تفاعل مباشر
Synchronous
تفاعل غير مباشر
Asynchronous
الفيديو / المرئيات
مؤتمرات الفيديو
أشرطة الفيديو
البث التلفزيوني
السمعي ، الصوتيات
مؤتمرات التلفون والراديو
الأشرطة الصوتية الإذاعية
البيانات / المعلومات
التخاطب عبر الإنترنت مؤتمرات الحاسوب
البريد الإلكتروني
الإسطوانات المدمجة
المواد العلمية المطبوعة
لقاءات نقاشية فعلية
الكتب المعدة للتعليم الذاتي
آليات التعليم عن بعد
حتى يتم التعليم عن بعد بصورة جيدة بالمستوى المطلوب نجد أنه لابد وأن يعتمد على آليات متعددة لتضمن تحقيق احتياجات الطلبة التي تحكمها ظروفهم المختلفة وفروقهم الفردية لذلك هناك آليات عدَة تستخدم في أنماط التعليم عن بعد منها :
التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني أحد أنماط التعليم عن بعد، وقد قام كثير من الباحثين بتعريفة بأنة طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكات ووسائط العرض المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات إضافة إلى آليات بحث ، ومكتبات إلكترونية ، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أم في فصول دراسية أم في مراكز تعليمية ، لذا فهو يعتمد بشكل أساسي على استخدام تقنية الاتصالات والإنترنت في إيصال المعلومة للمتعلم بأقل وقت وجهد ليستخدم بوصفه آلية للتفاعل بين المتعلم والمعلم والمؤسسة التعليمية وباقي المتعلمين بما يضمن سبل التواصل والتفاعلية في العملية التعليمية .
لهذا ينظر كثير من التربويين للتعليم الإلكتروني على أنه ثورة حديثة في أساليب وتقنيات التعليم بدءا من استخدام الوسائل التكنولوجية المتعددة في عمليات التعليم إلى اعتماده على التعليم الذاتي الذي يمثل آلية التعليم المستمر ، ويمتد ببناء الفصول الافتراضية التي تتيح للمتعلمين الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في أي مكان في العالم من خلال تقنيات الإنترنت وقد يكون التعليم فوري متزامنا أو غير متزامن ، ومن ثم يمنح التعليم الإلكتروني فرصة التعليم بالشكل المطلوب من مواقع لا يحدها مكان ولا زمان .
وقد كان التعليم عن بعد في بدايته يعاني من ضئالة حجم التفاعل بين المعلم والمتعلم إلى أن جاء انتشار استخدام الإنترنت ليزيل هذا القصور ، ويدخل التعليم الإلكتروني على أنه أحد آليات عصر العولمة ، ليهيئ للإنسان نمطا تعليميا يغير كثيرا من الشكل التقليدي للتعليم ، فالتعليم يتم عن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الإلكترونية الأخرى كالدروس الإلكترونية والمكتبة الافتراضية والجامعات الافتراضية ، ليزود الأفراد بالمعرفة والمهارات المطلوبة لعصر التطور التكنولوجي والانفجار المعرفي والتجارة الإلكترونية وأيضا ً للعمل عن بعد .
يوفر التعليم الإلكتروني من الناحية النظرية ثقافة جديدة مختلفة عن الثقافة التقليدية لأنه يركز على معالجة المعرفة وكيفية الاستفادة منها ، وآلية توظيفها في الحياة العملية في حين تقتصر الثقافة التقليدية على إنتاج المعرفة ، ومن خلال هذه الثقافة الجديدة يستطيع المتعلم التحكم في تعلمه عن طريق بناء عالمه التعليمي الخاص به . وهذا هو الأساس الذي تقوم عليه نظرية التعليم بالتشييد حيث يصبح المتعلم مركز الثقل بينما المعلم هو مركز الثقل في طريق التعلم التقليدية .
والتعليم الإلكتروني يغير دور المعلم ليتفاعل مع المتعلم إلكترونيا ، ويتولى أعباء الإشراف التعليمي ، ويؤدي مسؤولياته كافة من داخل المؤسسة التعليمية أو خارجها ، فلا يرتبط المعلم بوقت محدد للعمل وإنما يكون تعامله مع المؤسسة التعليمية بعدد المقررات التي يشرف عليها وبحجم متطلبات العمل المسؤول عنه .
الوسيط
تفاعل مباشر
Synchronous
تفاعل غير مباشر
Asynchronous
الفيديو / المرئيات
مؤتمرات الفيديو
أشرطة الفيديو
البث التلفزيوني
السمعي ، الصوتيات
مؤتمرات التلفون والراديو
الأشرطة الصوتية الإذاعية
البيانات / المعلومات
التخاطب عبر الإنترنت مؤتمرات الحاسوب
البريد الإلكتروني
الإسطوانات المدمجة
المواد العلمية المطبوعة
لقاءات نقاشية فعلية
الكتب المعدة للتعليم الذاتي
آليات التعليم عن بعد
حتى يتم التعليم عن بعد بصورة جيدة بالمستوى المطلوب نجد أنه لابد وأن يعتمد على آليات متعددة لتضمن تحقيق احتياجات الطلبة التي تحكمها ظروفهم المختلفة وفروقهم الفردية لذلك هناك آليات عدَة تستخدم في أنماط التعليم عن بعد منها :
التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني أحد أنماط التعليم عن بعد، وقد قام كثير من الباحثين بتعريفة بأنة طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكات ووسائط العرض المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات إضافة إلى آليات بحث ، ومكتبات إلكترونية ، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أم في فصول دراسية أم في مراكز تعليمية ، لذا فهو يعتمد بشكل أساسي على استخدام تقنية الاتصالات والإنترنت في إيصال المعلومة للمتعلم بأقل وقت وجهد ليستخدم بوصفه آلية للتفاعل بين المتعلم والمعلم والمؤسسة التعليمية وباقي المتعلمين بما يضمن سبل التواصل والتفاعلية في العملية التعليمية .
لهذا ينظر كثير من التربويين للتعليم الإلكتروني على أنه ثورة حديثة في أساليب وتقنيات التعليم بدءا من استخدام الوسائل التكنولوجية المتعددة في عمليات التعليم إلى اعتماده على التعليم الذاتي الذي يمثل آلية التعليم المستمر ، ويمتد ببناء الفصول الافتراضية التي تتيح للمتعلمين الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في أي مكان في العالم من خلال تقنيات الإنترنت وقد يكون التعليم فوري متزامنا أو غير متزامن ، ومن ثم يمنح التعليم الإلكتروني فرصة التعليم بالشكل المطلوب من مواقع لا يحدها مكان ولا زمان .
وقد كان التعليم عن بعد في بدايته يعاني من ضئالة حجم التفاعل بين المعلم والمتعلم إلى أن جاء انتشار استخدام الإنترنت ليزيل هذا القصور ، ويدخل التعليم الإلكتروني على أنه أحد آليات عصر العولمة ، ليهيئ للإنسان نمطا تعليميا يغير كثيرا من الشكل التقليدي للتعليم ، فالتعليم يتم عن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الإلكترونية الأخرى كالدروس الإلكترونية والمكتبة الافتراضية والجامعات الافتراضية ، ليزود الأفراد بالمعرفة والمهارات المطلوبة لعصر التطور التكنولوجي والانفجار المعرفي والتجارة الإلكترونية وأيضا ً للعمل عن بعد .
يوفر التعليم الإلكتروني من الناحية النظرية ثقافة جديدة مختلفة عن الثقافة التقليدية لأنه يركز على معالجة المعرفة وكيفية الاستفادة منها ، وآلية توظيفها في الحياة العملية في حين تقتصر الثقافة التقليدية على إنتاج المعرفة ، ومن خلال هذه الثقافة الجديدة يستطيع المتعلم التحكم في تعلمه عن طريق بناء عالمه التعليمي الخاص به . وهذا هو الأساس الذي تقوم عليه نظرية التعليم بالتشييد حيث يصبح المتعلم مركز الثقل بينما المعلم هو مركز الثقل في طريق التعلم التقليدية .
والتعليم الإلكتروني يغير دور المعلم ليتفاعل مع المتعلم إلكترونيا ، ويتولى أعباء الإشراف التعليمي ، ويؤدي مسؤولياته كافة من داخل المؤسسة التعليمية أو خارجها ، فلا يرتبط المعلم بوقت محدد للعمل وإنما يكون تعامله مع المؤسسة التعليمية بعدد المقررات التي يشرف عليها وبحجم متطلبات العمل المسؤول عنه .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري