تقويم التحصيل الاكاديمى :
يمد التقويم التكوينى للتحصيل الاكاديمى المعلم بمعلومات عن مدى تقويم المجموعه ، كما انه يساعد الطلاب من خلال اعلامهم بمدى انجازهم فى المهمات التعليمية ، والمهارات الأمر الذى يؤدى الى تحسين ادائهم .
أن تقويم التحصيل الاكاديمى يمكن ان يتم من خلال :
أ – تقارير مدى التقدم :Progress Reports
وتتناول هذه التقارير ما تم انجازه من عمل الطلاب وتركز على الاهداف ، والوقت المتاح للتعلم ، وتشجيع على تنمية مهارات جهود المجموعه ككل .
ان هذه التقارير توضح للمعلم اين ومتى تكون الحاجة الى المساعدة ؟
ب- الاختبارات القصيرة :Quezzes
وتركز هذه الاختبارات على تعلم المهارات والمفاهيم والحقائق وكلها جوانب مهمه من جوانب التعلم لاى مادة دراسية ويمكن ان يشارك الطلاب المعلم فى اعداد مثل هذا النوع من الاختبارات ومن خلال نتائجة يمكن التعديل الفورى فى مسار عملية التعلم .
ج- العرض لافراد المجموعات الاساسية :
العديد من مهارات التقويم التكوينى التى يمكن ان يقوم بها الطلاب المجموعات الاساسية ومثال ذلك مهارات تدوين المذكرات nots -taking skills ، ومهارات الواجب المنزلى ، ومهارات الكتابة ، وهنا يمكن ان يتعاون المعلم مع الطلاب فى بناء وتطوير مجموعه من المعايير لتدوين المذكرات ، وذلك لسيتخدمها الطلاب فى مراجعه مذكرات كل منهم وبالتالى تقديم المقترحات ومن خلال عرض تلك المذكرات يمكن ان يقف كل من المعلم وطلابه على مدى التقدم والوقوف على نقاط الضعف والتغلب عليها .
د- ملاحظات المعلم والتغذية الراجعة :
ان ملاحظات المعلم ، والتغذية الراجعه تقدم معلومات عن مدى تقدم الطلاب وبالتاى عن مدى تقدم المعلم .
وتتوقف قيمة ملاحظات المعلم على كونها أداة من أدوات التقويم بل إنها تعطى ثقة كبيرة للمعلم فى عمله وفى عمل طلابه وفى استخدام المجموعات الصغيرة ومدى فعاليتها فى احداث التعلم الفعال ومن الاسئلة التى يمكن ان توجه ملاحظات المعلم زمناقشات المجموعه :
1. هل المجموعه تفهم جوانب التعلم التى تتضمنها المواقف التعليمية ؟
2. هل المجموعه تشجع اعضاءها على التجريب ، وتقبل الاخطاء ومعالجتها ، ومساعدة كل منهما الآخر فى مجابهة الصعاب ؟
3. هل اعضاء المجموعات يعدلون من خططهم كلما لزم الامر ذلك ؟
4. هل اعضاء المجموعات يكملون انشطتهم الصفية واللاصفية ؟
يمد التقويم التكوينى للتحصيل الاكاديمى المعلم بمعلومات عن مدى تقويم المجموعه ، كما انه يساعد الطلاب من خلال اعلامهم بمدى انجازهم فى المهمات التعليمية ، والمهارات الأمر الذى يؤدى الى تحسين ادائهم .
أن تقويم التحصيل الاكاديمى يمكن ان يتم من خلال :
أ – تقارير مدى التقدم :Progress Reports
وتتناول هذه التقارير ما تم انجازه من عمل الطلاب وتركز على الاهداف ، والوقت المتاح للتعلم ، وتشجيع على تنمية مهارات جهود المجموعه ككل .
ان هذه التقارير توضح للمعلم اين ومتى تكون الحاجة الى المساعدة ؟
ب- الاختبارات القصيرة :Quezzes
وتركز هذه الاختبارات على تعلم المهارات والمفاهيم والحقائق وكلها جوانب مهمه من جوانب التعلم لاى مادة دراسية ويمكن ان يشارك الطلاب المعلم فى اعداد مثل هذا النوع من الاختبارات ومن خلال نتائجة يمكن التعديل الفورى فى مسار عملية التعلم .
ج- العرض لافراد المجموعات الاساسية :
العديد من مهارات التقويم التكوينى التى يمكن ان يقوم بها الطلاب المجموعات الاساسية ومثال ذلك مهارات تدوين المذكرات nots -taking skills ، ومهارات الواجب المنزلى ، ومهارات الكتابة ، وهنا يمكن ان يتعاون المعلم مع الطلاب فى بناء وتطوير مجموعه من المعايير لتدوين المذكرات ، وذلك لسيتخدمها الطلاب فى مراجعه مذكرات كل منهم وبالتالى تقديم المقترحات ومن خلال عرض تلك المذكرات يمكن ان يقف كل من المعلم وطلابه على مدى التقدم والوقوف على نقاط الضعف والتغلب عليها .
د- ملاحظات المعلم والتغذية الراجعة :
ان ملاحظات المعلم ، والتغذية الراجعه تقدم معلومات عن مدى تقدم الطلاب وبالتاى عن مدى تقدم المعلم .
وتتوقف قيمة ملاحظات المعلم على كونها أداة من أدوات التقويم بل إنها تعطى ثقة كبيرة للمعلم فى عمله وفى عمل طلابه وفى استخدام المجموعات الصغيرة ومدى فعاليتها فى احداث التعلم الفعال ومن الاسئلة التى يمكن ان توجه ملاحظات المعلم زمناقشات المجموعه :
1. هل المجموعه تفهم جوانب التعلم التى تتضمنها المواقف التعليمية ؟
2. هل المجموعه تشجع اعضاءها على التجريب ، وتقبل الاخطاء ومعالجتها ، ومساعدة كل منهما الآخر فى مجابهة الصعاب ؟
3. هل اعضاء المجموعات يعدلون من خططهم كلما لزم الامر ذلك ؟
4. هل اعضاء المجموعات يكملون انشطتهم الصفية واللاصفية ؟
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري