نظرة تاريخية لتصميم التعليم :
يبحث هذا المقال تاريخ تصميم وتقنية التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، وجهود تطوير البرامج التدريبية خلال الحرب العالمية الثانية، وأبرز ما يتعلق بنماذج تصميم التعليم الأولى في الستينيات والسبعينيات، ويتناول كذلك الأحداث الرئيسية في تطور عملية تصميم التعليم، و العوامل التي أثرت في المجال خلال العقدين الماضيين بما فيها الاهتمام المتزايد بعلم النفس المعرفي، وتقنية الأداء، والبنيوية.
يشمل ميدان تصميم وتقنية التعليم تحليل مشكلات التعلم والأداء، والتصميم والتطوير والتطبيق والتقويم والإدارة للعمليات والمصادر التعليمية وغير التعليمية التي تهدف إلى تحسين التعلم والأداء في المواقف المختلفة. ويستخدم المختصون في مجال تصميم وتقنية التعليم في الغالب إجراءات نظامية، ويوظفون وسائل تعليمية متنوعة لتحقيق أهدافهم، وقد ازداد اهتمامهم في السنوات الأخيرة بالحلول غير التعليمية لبعض مشكلات الأداء، وتعد النظرية والبحث في كل مجال من المجالات السابقة جزءا مهما من هذا المجال (Reiser, in press).
و تشمل السمات الرئيسة لمجال تصميم وتقنية التعليم ما يأتي:
أ) ست ممارسات أو أنشطة أساسية هي التحليل، التصميم، التطوير، التطبيق، التقويم، الإدارة.
ب) النظر إلى البحث والنظرية كما الممارسة باعتبارهاجوانب أساسية من جوانب هذه المهنة.
ت) الاعتراف بتأثير حركة تقنية الأداء على ممارسة المهنة.
وكذلك فإن التعريف كوّن نوعين من الممارسة التي شكلت أساس المجال:
أ) استخدام الوسائل لأغرض تعليمية
ب) استخدام الإجراءات النظامية لتصميم التعليم.
ورغم أن الكثيرين يجادلون حول قيمة توظيف هذه الممارسات، فإنها تبقى مفاتيح لتحديد عناصر مجال تصميم وتقنية التعليم، والأفراد الذين ينتمون إلى هذا المجال هم الذين يمضون نسبة مهمة من وقتهم في العمل على الوسائل، أو المهام المرتبطة بالإجراءات النظامية لتصميم التعليم، أو الاثنين معا.
وسوف ينصب التركيز في هذا المقال على تاريخ تصميم التعليم، وهذا فصل طبيعي لأنه من الوجهة التاريخية، ظهرت معظم التطورات في الممارسة المرتبطة بالوسائل التعليمية بشكل منفصل عن التطورات المرتبطة بتصميم التعليم، وتجدر الإشارة كذلك أنه بالرغم من أن تطورات عديدة مرتبطة بهذا المجال قد حدثت في دول أخرى، إلا أن التركيز في هذا الجزء كان على الأحداث التي تمت في الولايات المتحدة الأمركية.
يبحث هذا المقال تاريخ تصميم وتقنية التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، وجهود تطوير البرامج التدريبية خلال الحرب العالمية الثانية، وأبرز ما يتعلق بنماذج تصميم التعليم الأولى في الستينيات والسبعينيات، ويتناول كذلك الأحداث الرئيسية في تطور عملية تصميم التعليم، و العوامل التي أثرت في المجال خلال العقدين الماضيين بما فيها الاهتمام المتزايد بعلم النفس المعرفي، وتقنية الأداء، والبنيوية.
يشمل ميدان تصميم وتقنية التعليم تحليل مشكلات التعلم والأداء، والتصميم والتطوير والتطبيق والتقويم والإدارة للعمليات والمصادر التعليمية وغير التعليمية التي تهدف إلى تحسين التعلم والأداء في المواقف المختلفة. ويستخدم المختصون في مجال تصميم وتقنية التعليم في الغالب إجراءات نظامية، ويوظفون وسائل تعليمية متنوعة لتحقيق أهدافهم، وقد ازداد اهتمامهم في السنوات الأخيرة بالحلول غير التعليمية لبعض مشكلات الأداء، وتعد النظرية والبحث في كل مجال من المجالات السابقة جزءا مهما من هذا المجال (Reiser, in press).
و تشمل السمات الرئيسة لمجال تصميم وتقنية التعليم ما يأتي:
أ) ست ممارسات أو أنشطة أساسية هي التحليل، التصميم، التطوير، التطبيق، التقويم، الإدارة.
ب) النظر إلى البحث والنظرية كما الممارسة باعتبارهاجوانب أساسية من جوانب هذه المهنة.
ت) الاعتراف بتأثير حركة تقنية الأداء على ممارسة المهنة.
وكذلك فإن التعريف كوّن نوعين من الممارسة التي شكلت أساس المجال:
أ) استخدام الوسائل لأغرض تعليمية
ب) استخدام الإجراءات النظامية لتصميم التعليم.
ورغم أن الكثيرين يجادلون حول قيمة توظيف هذه الممارسات، فإنها تبقى مفاتيح لتحديد عناصر مجال تصميم وتقنية التعليم، والأفراد الذين ينتمون إلى هذا المجال هم الذين يمضون نسبة مهمة من وقتهم في العمل على الوسائل، أو المهام المرتبطة بالإجراءات النظامية لتصميم التعليم، أو الاثنين معا.
وسوف ينصب التركيز في هذا المقال على تاريخ تصميم التعليم، وهذا فصل طبيعي لأنه من الوجهة التاريخية، ظهرت معظم التطورات في الممارسة المرتبطة بالوسائل التعليمية بشكل منفصل عن التطورات المرتبطة بتصميم التعليم، وتجدر الإشارة كذلك أنه بالرغم من أن تطورات عديدة مرتبطة بهذا المجال قد حدثت في دول أخرى، إلا أن التركيز في هذا الجزء كان على الأحداث التي تمت في الولايات المتحدة الأمركية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري