منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
سلالم التقدير Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
سلالم التقدير Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
سلالم التقدير Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
سلالم التقدير Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
سلالم التقدير Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
سلالم التقدير Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
سلالم التقدير Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
سلالم التقدير Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
سلالم التقدير Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


سلالم التقدير Empty

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    سلالم التقدير

    avatar
    وفاء عبدالناصر عبدالجليل


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010

    سلالم التقدير Empty سلالم التقدير

    مُساهمة من طرف وفاء عبدالناصر عبدالجليل الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 10:52 am



    سلالم التقـديــر
    المقدمة:
    تشير الدارسات والأبحاث في علم الإنسان بأنه منذ القدم يستخدم الإنسان التقدير لتحديد سمة
    أو خصائص الأشياء ، كما أن التقدير يبين الفروق في درجة تلك الخصائص .
    هل يوجد فرق بين التقدير والقياس؟
    الإجابة تتمثل بنعم ويتمحور هذا الفرق بالأتي :-
    التقدير : يقصد به التخمين عن طريق استخدام الحواس .
    القياس : يقصد به قياس السمة عن طريق استخدام أداة دقيقة كالمتر وميزان الحرارة .
    أدوات التقدير :-
    لابد أن نشير بأن أدوات التقدير أقدم من أدوات القياس لأن أدوات التقدير تعتمد على الحواس ، والناس البدائيين كانوا يعتمدون على الحواس ومع التقدم والتطور وجدت أدوات القياس .
    فأدوات التقدير تنقسم إلى قسمين وهما

    قوائم التقدير سلالم التقدير
    ويختلف استخدام أدوات التقدير عند كلاً من :-
    الناحية الفيزيائية المادية : تستخدم التقدير بشكل كمي .
    أمـا الباحـث التـربـوي : يستخدم التقدير نحو ظاهرة معينة من خلال ثلاثة أشياء وهي
    (موافق + محايد + معارض)
    توجد مجالات كثيرة في الحياة تستخدم أدوات التقدير.
    ومن هذه المجالات :-
    1) مجال الخاطبة والأداء اللغوي: يتمثل هذا بتقدير أداء الأشخاص باستخدام ملاحظة الأداء .
    2) مجال الإنتاج الفني: يتمثل بتقييم وتقدير أعمال الأشخاص القائم على ملاحظة
    تقدير أداء الإنتاج.
    3) مجال تقييم الطرق الإجرائية : ويختص هذا المجال بكيفية أداء تجربة محددة في
    مجال مادة العلوم العامة واستخدام الكمبيوتر .
    4) مجال التكيف الاجتماعي : هذا المجال يعتني ببعض الفئات في المجتمع
    التي لا تستطيع التعبير عن نفسها ، ولذلك لابد من استخدام قائمة ملاحظة التكيف والتوافق الاجتماعي مثل الأشخاص اللذين يعانون من أمراض عقلية .
    5) مجال تقييم مفهوم الذات : يهتم هذا المجال بالناحية الشخصية ويستخدم قائمة تغيير لقياس مفهوم الذات .
    6) مجال تحليل المنهج : يهتم بتحليل المنهج المدرسي من حيث الأهداف والمحتوى وطرق التدريس ويستخدم قائمة تحليل المنهج .
    7) مجال تقييم المدارس : يهتم هذا المجال بتقييم المدارس من حيث البناء والتهوية والإضاءة والمقاعد ويستخدم قائمة المواصفات التي تمثل المدارس النموذجية .
    قوائم التقدير :-
    تعتبر من المقاييس المهمة في تحديد سمة الظاهرة .
    توجد أنواع لقوائم التقدير وهي

    قوائم تقدير في قوائم تقدير في قوائم تقدير درجة
    روضات المحلات الأطفال الشيء
    وإذا أراد الشخص أن يعمل قوائم التقدير لابد من إتباع أربع خطوات وهي :-
    1) نحدد الظواهر المراد قياسها أو تقديرها.
    2) نبدأ هذه الظواهر بجمل تبدأ بأفعال قابلة للقياس .
    3) نرتب هذه الجمل حسب أهميتها .
    4) يجب أن تكون الأفعال المراد قياسها قابلة للقياس وتصف الشيء المراد قياسه بدقه متناهية.
    سلالم التقدير :- هي أدوات تبين على أي درجة من السلم الفرعي تقع سمة الظاهرة .
    تمتاز هذه السلالم بالأتي : بأنه يكلف المقدر بتحديد مدى وجود السمة على سلم التقدير .
    توجد أنواع لسلالم التقدير وهي

    سلم التقدير سلم التقدير العددي السلم البياني سلم التقدير البياني
    العددي الوصفي اللفظي الوصفي
    أولاً: سلم التقدير العددي :- يستخدم هذا السلم لتقدير مدى وجود صفة عند بعض الأشخاص
    أو التلاميذ في صف ما وتكون أسماء الطلبة مرتبة عمودياً من (1- Cool يتم تقدير مدى تفاعل الطلاب داخل الصف.
    رقم (1) يقصد به : وجود تفاعل ضعيف. رقم (Cool يقصد به : أعلى درجات التفاؤل.
    ثانياً: سلم التقدير العددي الوصفي :- هذا النوع أفضل من النوع السابق لعدة أسباب وهي:
    1) أنه يضع الرقم مع وصف السمة أو الصفة الأدائية .
    2) يحدد الجوانب التي تقدر وهذا يسهل عملية التقدير ويزيد من فرص إتقان المقدرين .
    ثالثاً: السلم البياني اللفظي :- يمثل هذا السلم بوضع جمل تتعلق بالظاهرة المراد قياسها في عمود ودرجة التقدير لهذه الجمل في عمود آخر وتكون عبارة عن مفردات أو كلمات ويختلف هذا السلم عن غيره بأنه يصف السلوك أو الظاهرة بألالفاظ .
    رابعاً: سلم التقدير البياني الوصفي :- في هذا السلم نستخدم أوصاف محددة تدل على وجود مقادير مختلفة ودرجة التقدير تتم وفقاً لدرجة لفظية آخذه بعين الاعتبار وجود السمة بنسبة مئوية أو انعدامها.

    كيف يتم وضع سلالم التقدير ؟
    1) لا تصمم سلم تقديرا لظاهرة يوجد لها مقياس
    2) لا تصمم سلما لتقدير سمات ظواهر من الصعب قياسها أو ملاحظتها بصورة دقيقة
    3) يجب تحديد الأبعاد والصفات التي نريد تقديرها
    4) تعريف السلوك المراد قياسه تعريفا دقيقا من الناحية الإجرائية
    5) تدوين كل بعد أو صفة متعلقة بالسلوك المراد قياسه على شكل أسئلة محددة
    6) تحديد استجابات السلوك بمصطلحات دالة على درجة وجود السمة أو عدم وجودها
    7) عند وضع سلالم التقدير من الأفضل تبسيط اللغة وهذا بدوره يسهل عملية فهم المقياس من قبل المقدر أو المفحوص
    Cool تشير الدراسات بان بعض الباحثين يفضلوا أن يفصلوا السلالم عن بعضها البعض لكي لايتاثر الباحث عن تقديره لظاهرة جديدة تسمى سابقة
    9) على الباحث تحديد تدرج السلم أو تحديد مستوى وجود الصفة لكل نقطة يريد تقديرها
    10) جرت العادة على إن سلالم التقدير تحدد عدد النقاط أو درجات البند أو السلم الفرعي بين ثلاث إلى سبع نقاط ولكن طبيعة الأداة التي تحدد ذلك أو الصفة المراد تقديرها
    11) عند عملية التطبيق لابد من المقدرين إن يدرسوا السلم ومن ثم يأخذ الباحث انطباعاتهم بحيث يقوم باستخراج متوسطاتها وبذلك يكون السلم موضوعيا بعيدا كل البعد عن التحيز
    12) لابد للمقدر أو الباحث إن يستخرج معايير الصدق والثبات للأداة حتى يتسنى له تطبيقها دون خوف
    13) على المعلم أو الباحث إن يقدر سمة أو صفة واضحة بحيث لا يضع تقديرات من عنده
    استعمالات سلالم التقدير :-
    1) نحدد مدى تحقيق الأهداف التي وصل إليها الطالب.
    2) تحديد مواطن الضعف والقوة لدى المتعلم التحسن الذي وصل إليه .
    3) يمكن تحديد إستراتيجية تدريس واضحة وهذا يساعد المعلم على تحسين أدائه .
    4) نستطيع من خلال سلالم التقدير تدريب كل من المعلم والطالب على استخدام خطوات البحث العلمي.
    توجد أخطاء في التقدير فما هي مصادر تلك الأخطاء :-
    1) عدم معرفة الباحث أو المقدار بمصطلحات السلم أو عدم تحديدها بدقة .
    2) اختلاف عينة السلوك المقدر.
    3) بعض المعلمين أو الإداريين ليس لديهم الإلمام الكافي بجانب التقدير.
    4) التحيز من قبل الباحث أو المقدر بالحكم على الظاهر .
    5) الاتجاه السائد نحو التساهل في التقدير وهذا يؤثر سلباً على الحكم .
    6) يميل بعض المقدرين إلى استخدام وسط السلم دائماً بدلاً من استخدام طرفيه إيماناً منهم أن خير الأمور الوسط ، وهذا يؤثر سلباً على عملية التقدير .
    7) خطأ التقارب أو التجاور حيث يميل المقدر إلى تحديد الصفات على فقرات متجاورة .
    Cool التشابه والاختلاف الشديدين في التقدير يؤثر سلباً على سير عملية التقدير .
    9) الخطأ الناتج عن بعض الصفات التي ترتبط فيما بينها ، حيث يكون ذلك في ذهن المقدر وهذا يسمى بالخطأ المنطقي .
    ومن الاخطاء كذلك

    النزعة المركزية التحيز التشدداو التساهل تأثير
    في التقديرات الهالة
    يمكن معالجة أخطاء التقدير : بناء سلالم للتقدير تمتاز بالصدق والثبات والموضوعية وهذا يؤدي إلى اختيار أفضل أدوات التقدير وأنواع التقدير .
    مقاييس التقدير

    مقياس ليكرت مقاس ثيرستون مقياس التباين مقياس جوثمان
    أو التضاد اللفظي
    الصفات التي يتصف بها المقدر مهنياً :-
    1- أن يلم بعملية التقدير .
    2- أن يلم بالظاهرة أو السمة أو الخاصية المراد تقديرها .
    3- أن يكون موضوعياً وعملياً عند الحكم على الظاهرة .


    طرق التقدير الترتيبية المتبعة لمعالجة أخطاء التقدير :-
    1) طرق المقارنة متدرجة الجودة : تستخدم هذه الطريقة في تقدير ظاهرات متعلقة بمنتوجات التلاميذ التي يصنعوها أو ألأعمال الكتابية التي يقومون بأدائها .
    2) طريقة تصنيف العينات إلى أكوام متدرجة من حيث جودتها :- هذه الطريقة تتبع تصنيف المنتوجات أو الأدوات حسب جودتها إلى أصناف .
    3) الجدولة : يمكن للمقدر أن يضع جدول من خلال وضع نقاط أمام الحل حتى يصل في المحصلة النهائية إلى حكم نهائي لمستوى المنتوج أو الأداء المراد تقديره .
    العلاقة بين أدوات التقدير وأدوات القياس : من خلال العرض السابق ، نستطيع القول بأن أدوات التقدير كانت قبل أدوات القياس ، حيث يقوم المقدر من خلالها بتسجيل انطباعاته وآرائه وملاحظاته التي في بعض الأحيان تتصف بالذاتية ، بينما أدوات القياس جاءت بعد أدوات التقدير ، فهي بمثابة أدوات اختيارية يستخدمها المعلم لمعرفة مدى تحصيل الطالب ، وبذلك تتصف بالموضوعية ، فهي تعد مؤشرات تستدعي من خلالها استجابات أو أجوبة الطالب ، ومع هذا فإن أدوات التقدير تشترك مع أدوات القياس بأنهما تشتركان في عملية التقويم ، ولهذا فإن أدوات التقدير تمدنا بأساس ذاتي للناحية الكيفية ، بينما الأخرى تمدنا بالأساس الموضوعي لتفسير الظاهرة بصورة كمية كيفية ، والشكل التالي يوضح ذلك :-











    أسماء المراجع والكتب
    1- د.الهادي،نبيل عبد،2001،القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي،ط.الثانية،دار أوائل للنشر،عمان
    2- أ.د.عودة،أحمد،1999،القياس والتقويم في العملية التدريسية،ط.الثالثة،دار الأمل
    3- د.علام، صلاح الدين محمود،2000،القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية،ط.الاولى،دار الفكر التربوي،القاهرة



    والبحث منسق بصيغة ورد هنا
    http://www.mediafire.com/?xa6rxw6o81by5xy


    إعداد
    وفاء عبدالناصر عبدالجليل

    مجال english نظامي
    avatar
    وفاء عبدالناصر عبدالجليل


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010

    سلالم التقدير Empty .

    مُساهمة من طرف وفاء عبدالناصر عبدالجليل الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 10:58 am

    .


    عدل سابقا من قبل وفاء عبدالناصر عبدالجليل في الإثنين يناير 10, 2011 12:06 pm عدل 3 مرات
    avatar
    تغريد سعيد غالب عبده


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010

    سلالم التقدير Empty رد: سلالم التقدير

    مُساهمة من طرف تغريد سعيد غالب عبده الإثنين يناير 10, 2011 11:50 am

    .من وجهة نظري ان بحث الطالبة وفاء عبد الناصر كان مشتمل على كافة جوانب الموضوع ونشكرها على الجهود المبذولة في هذا الموضوع .



    المنتقده

    تغريد سعيد غالب
    مجال english نظامي
    avatar
    سهى عدنان شائف ج


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 01/12/2010

    سلالم التقدير Empty رد: سلالم التقدير

    مُساهمة من طرف سهى عدنان شائف ج الأحد يناير 16, 2011 9:51 pm

    اختي الفاضلة احببت ان اشكرك على هذا البحث الموفق والذي من الواضح انك قد بذلت فية الجهد الكثير ،فجزاك اللة خيرا ،وبانتظار مساهمات اخرى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 2:13 am