منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طريقة الاستقصاء Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طريقة الاستقصاء Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
طريقة الاستقصاء Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
طريقة الاستقصاء Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طريقة الاستقصاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طريقة الاستقصاء Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
طريقة الاستقصاء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
طريقة الاستقصاء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
طريقة الاستقصاء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


طريقة الاستقصاء Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    طريقة الاستقصاء

    avatar
    بشرى أحمد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    طريقة الاستقصاء Empty طريقة الاستقصاء

    مُساهمة من طرف بشرى أحمد الأربعاء ديسمبر 15, 2010 7:35 pm

    طريقة الاستقصاء
    مقدمة :
    لقد تطور مفهوم التدريس بتطور البحوث والنظريات التربوية . فكان يقصد بمفهوم التدريس قديماً " قيام المعلم بنقل المعارف إلى التلاميذ عن طريق استخدام المحاضرة ومحاولة تحفيظ التلاميذ لما يردده من معلومات " وبذلك يكون المعلم محوراً للعملية التعليمية . وفى العصر الحديث يمكن تعريف التدريس على أنه " عملية متعمدة لتشكيل بيئة التلاميذ بصورة تمكنهم من القيام بسلوك محدد وتحت شروط محددة ". وبذلك يصبح التلميذ محوراً للعملية التعليمية ، ودور المعلم هو مساعدته على التعلم من خلال تهيئة بيئة التعلم ليتمكن التلميذ من القيام بأنشطة محددة لاكتساب سلوكيات محددة أيضاً .
    وطريقة التدريس عبارة عن " مجموعة من الخطوات والمهارات المقصودة التي يؤديها المعلم لتحقيق أهداف تعليمية معينة بأيسر السبل وأقل الوقت والنفقات " .
    ومن طرق التدريس العلوم :-الطريقة الاستقصائية :-
    تعريف معني الطريقة الاستقصائية : الاستقصاء يعرف على أنه العملية التي تجعل المتعلم على درجة كبيرة من الاستقلالية وإدراك العلاقات بين الأشياء في بيئته وبين الأفكار التى سبق تعلمها .
    والطريقة الاستقصائية تعرف بأنها مجموعة من الأنشطة الموجهة التى سها المتعلم لحل عدد غير محدد من المشكلات من أجل زيادة فهمه للمادة العلمية .
    الاستقصاء : أحد أنماط الأنشطة المستخدمة في التدريس والتقويم ، ومن خلاله يجري الطالب اختبارا لفرضية وضعت كحل لمشكلة ، أو إجابة عن سؤال .
    ويشتمل الاستقصاء مجموعة من العمليات العقلية ، والمهارات العملية اليدوية كما هو موضح بالشكل الآتي :
    - وضع الفرضيات التخطيط التنبؤ التقويم
    - المناقشة الاستقصاء الحوار والتفسير
    - الاتصال التعاون الإجراء العملي ام الاستنتاج القياس
    - للتجربة
    والفكرة الأساسية في الاستقصاء ، هي تغيير عامل ، وقياس أثر هذا التغير على عامل آخر .
    عناصر الاستقصاء :
    يشتمل الاستقصاء على المهارات الآتية :
    1- التخطيط .
    2- التنبؤ ( صياغة الفرضية ) .
    3- إجراء التجربة وجمع الأدلة.
    4- التوصل إلى النتائج وكتابة التقارير .
    5- التفسير والتقييم .

    يساعد الاستقصاء على تطوير مهارات :
    التنبؤ ، والاتصال ، والمهارات الحسابية لدى المتعلمين .
    مراحل تنفيد الاستقصاء في الغرفة الصفية :
    1- عصف ذهني
    2- اختيار متغيرات
    3- التنبؤ / صياغة الفرضيات
    خصائص التدريس بطريقة الاستقصاء :-
    من أهم خصائص التدريس الاستقصائي :-
    1- يشارك المتعلم بنشاط في عملية تعلمه ، حيث يعمل في تعاون مع بقية زملائه ، يسأل ويشجع الآخرين على التعلم.
    2- تعدد مصادر التعلم التي يمكن استخدامها ، كذلك مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، ويركز على التعلم الذاتي والتفكير المستقل .
    3- يساعد المتعلم على التكيف مع نفسه ومجتمعه حاضراً ومستقبلاً وذلك بإمداده بالعديد من المهارات والقدرات اللازمة لإشباع حاجاته المعرفية والمهارية والوجدانية .
    4- يعتمد على موضوعات من البيئة وذات أهمية للمتعلم ، مما يحفزه على المشاركة النشطة في عملية التعلم .
    5- ينظر إلى العملية التعليمية على أنها مستمرة لا تنتهي بمجرد تدريس موضوع معين ، ولكن تكون دراسة هذا الموضوع نقطة انطلاق لدراسات أخرى .
    6- المشكلات التي يمكن استقصائها قد لا يكون مخطط لها وتكون وليدة الموقف التعليمي .
    7- ومن هنا نستنتج أن الاستقصاء أعم وأشمل وأكثر تعقيداً من الاكتشاف ، فالاكتشاف هو جزء من الاستقصاء وليس العكس .
    أشكال التدريس الاستقصائي :-
    1- المعمل الاستقصائي :-
    في الدراسة المعملية التقليدية يقوم المعلم بعد شرح الدرس باصطحاب الطلاب إلى المعمل لمشاهدة بعض التجارب أو العينات التي سبق أن عرفوا نتائجها من المدرس او الكتاب المدرسي ، أما الدراسة المعملية الاستقصائية فيذهب الطلاب إلى المعمل قبل أن يتلقوا أي معلومات عن الدرس ، ثم يقوم المعلم بإمدادهم ببعض الأسئلة والمشكلات التي تتعلق بالدرس ، ويمدهم بالحد الأدنى من التوجيهات عن كيفية إجراء التجارب واحتياطيات الأمان في المعمل .
    2- العروض العملية الاستقصائية :-
    حيث يقترن أداء المعلم للعرض العملي بالمناقشة الاستقصائية المتمثلة في الحوار الفكري وتبادل الأسئلة والحصول على المعلومات ... الخ .
    3- المناقشة الاستقصائية :-
    وتتضمن تحديد الأهداف المراد تحقيقها ، ووضع أسئلة تباعدية تساعد الطلاب على تحقيق هذه الأهداف مع إدارة المعلم للمناقشة ، على أن يبدأ بالأسئلة التباعدية التي تسمح بالتفكير العميق والابتكار ، ثم الأسئلة التقاربية لتضييق مجال المناقشة والتوصل إلى المفهوم المحدد .
    خطوات ومراحل التدريس الاستقصائي :-
    هناك مجموعة من النماذج التي توضح خطوات ومراحل الطريقة الاستقصائية نذكر منها ما النموذج التالي الذي يتضمن المراحل الآتية :-
    أ- مرحلة التخطيط للدرس الاستقصائي :-
    - تحديد مجال الاستقصاء في مجال دراسي معين .
    - تحديد الأهداف .
    - تحديد المشكلة .
    - ثم إعداد الإجراءات التى سوف تتبع لجمع البيانات المتعلقة بالمشكلة.
    - وأخيراً إعداد أسئلة التقويم .
    ب- مرحلة تنفيذ الدرس الاستقصائي :-
    - عرض المشكلة على الطلاب حيث التمهيد لها من خلال طرح سؤال عام أو موقف محير ، وينتهي التمهيد بدعوة الطلاب إلى تحديد المشكلة في عبارات وأسئلة قابلة للبحث والتجريب . من الأسئلة الرئيسة للمشكلة تتم صياغة أسئلة فرعية ، ويطلب من الطلاب التفكير في حلول لها .
    - فرض الفروض كحلول مقترحة للإجابة عن تساؤلات المشكلة .
    - جمع البيانات من مصادرها المختلفة ( القراءة من الكتب أو سؤال المعلم أو المتخصصين ، أو الملاحظة الموضوعية الدقيقة ، أو إجراء تجربة مضبوطة ) للتحقق من صحة الفروض والتوصل إلى الإجابة الصحيحة .
    - تقويم الطالب من خلال مجموعة من الأسئلة ، كذلك تقويم المعلم لأدائه ومدى تحقق أهداف الدرس .
    مميزات الطريقة الاستقصائية :-للطريقة الاستقصائية العديد من المميزات منها :-
    1- تمد المعلم بأساليب متنوعة لتدريس المحتوى المعرفي للطلاب ، ومن ثم تزيل عامل الملل وتزيد من نشاط الطالب ودافعيته للتعلم .
    2- تساعد على زيادة القدرة العقلية للطالب من خلال تعلم طرائق مختلفة لحل المشكلات .
    3- تساعد على بقاء المعرفة العلمية في ذهن الطالب فترة طويلة ، وانتقال أثر التعلم لمواقف جديدة .
    4- الانتقال من التعزيز الخارجي إلى التعزيز الداخلي في عملية التعلم ، مما يكسب الطالب القة بالنفس ، وتصبح عملية التعلم نابعة من داخلهم .
    سلبيات الطريقة الاستقصائية :-
    1- تحتاج إلى وقت طويل نسبياً بالمقارنة بالطرق العادية .
    2- تكلفتها المادية عالية .
    3- لا تتناسب مع الفصول ذات الكثافة العالية .
    4- صعوبة التعلم بالاستقصاء لبعض الطلاب خاصة بطيء التعلم .
    5- لا يمكن استخدمها في جميع المراحل الدراسية حيث صعوبة استخدام هذا الأسلوب مع طالب المرحلة الابتدائية خاصة الصفوف الأولى منها نظراً لتطلبها خلفية معرفية عن الموضوع المستقصي عنه .
    6- عدم صلاحية هذا الأسلوب لكل المواقف التعليمية .
    7- عدم تحقيق الأهداف المرجوة باستخدام هذا الأسلوب في حالة عدم قدرة المعلم على استغلال المواقف المناسبة في المحتوى التعليمي وصياغتها بهذا الأسلوب ، كذلك عدم القدرة على ضبط الفصل وضعف توجيهه للطلاب ، ومن ثم تتطلب تدريب المعلم على استخدامها وتحمسه لذلك .


    المرجع :
    http://www.makhwahedu.net/vb/showthread.php?t=4737
    http://www.multka.net/vb/showthread.php?t=9043


    إعداد الطالبة : بشرى أحمد صالح
    قسم علوم الحياة مستوى رابع

    avatar
    بشرى سعيد عبد الله


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    طريقة الاستقصاء Empty رد: طريقة الاستقصاء

    مُساهمة من طرف بشرى سعيد عبد الله الأربعاء ديسمبر 22, 2010 7:17 am

    من خلال اطلاعي على موضوع الطالبة بشرى أحمد صالح و الذي كان بعنوان (( طريقة الاستقصاء )) كان الموضوع متكامل نوعاً ما حيث بداء بتعريف الاستقصاء و عناصره و مراحل تنفيذه و خصائصه حيث انه ملم لكل معنى الاستقصاء و قد بداء بمقدمة عن الموضوع و لكن ما لو حظ هو أنه لم يذكر دور المعلم في طريقة الاستقصاء و هذا و بالله التوفيق لكلينا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 5:05 am