منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية Empty

التبادل الاعلاني


    تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية

    avatar
    افتهان المخلافي
    super 2


    عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009

    تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية Empty تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية

    مُساهمة من طرف افتهان المخلافي الأحد سبتمبر 13, 2009 7:40 pm

    الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن )
    كلية التربية – جامعة الملك سعود – الرياض
    اللقاء السنوي الثالث عشر

    لمتغيرات العالمية المعاصرة وأثرها في تكوين المعلم

    إعداد
    د . خالد بن محمد العصيمي
    أستاذ مساعد بكلية المعلمين بالباحة
    قسم التربية وعلم النفس




    تزايد استخدام المعلوماتية في التعليم وأثره في العملية التعليمية :-

    · الخوف أن تحل التكنولوجيا محل المعلمين ، بينما هي جزءاً أساسياً من عملهم .

    · الخوف أن تفرض العزلة على أطراف العملية التعليمية بدلاً من ربطهم بالمدرسة وبما يجري فيها

    · القلق من أن المؤسسة التعليمية والكلمة المنطوقة لم تعد الأداة الوحيدة لتلقي وتوصيل المعرفة .

    · الخوف على الحرية الأكاديمية ، حيث خطر الاتهام بالقذف أو الاعتداء على الحقوق الفكرية .

    · الخوف أن مشاعيّة المعرفة عبر الإنترنت ورؤية النماذج الجاهزة والاشتراك في حلقات النقاش، قد تؤدي إلى وقوع أضرار بالغة بترتيب المفاهيم ونظم القيم لدى الأفراد غير الناضجين .

    · الخوف أنها غير فعالة في التربية الروحية والأخلاقية، ولا توفر ما توفره الطرق القديمة التي تدمج بين التربية والمعرفة وبين المنهج المكتوب والمستتر، وتؤمن نوعاً من التواصل بين الأجيال .



    والتحدي في إعادة دور المعلم والمتعلم يتمثل في مراعاة التحولات المعلوماتية عندما نضع برامج تعليمية أو تدريبية أو مداخل تدريسية ، ولذا تتساءل العديد من الدراسات ، عن كيفية تعامل النظام التعليمي مع هذا السيل المتدفق من المعلومات ؟، وهل ستحقق الشبكات الحاجات التعليمية ؟، وما نتائج حرية وصول الطلاب والمعلمين إلى شبكات المعلومات ؟، وكيف ستتغير مهمة المعلمين باستخدام تكنولوجيا أكثر كفاءة وفاعلية؟، وما تجارب التعليم الجديدة عندما تغدو تفاعلية بحق ؟، وهل ستكون مجرد وسيلة لمساندة التعليم أم ستؤدي إلى ظهور أساليب وممارسات جديدة في بيئات التعليم؟، وعن كيفية تعلّم الاختيار والتمييز بين المعلومات وكيفية "تعليم التعلّم" ؟،



    وفي ضوء المتغيرات المعلوماتية، فإن تكوين المعلم يجب أن يركز على إعداد "المعلم الرقمي"، وهو المعلم المتمكن من مهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت ومهارات الاتصال والتواصل عبرها شفهياً وكتابياً بلغة راقية ومفردات ثرية، والذي يستطيع التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم، ولديه القدرة على تحويل المحتوى التعليمي إلى نشاطات تعليمية ، وعلى التدريس بطريقة المشروع ويعتمد على ورش العمل والمختبرات والدوائر المغلقة والحقائب التعليمية والأفلام والأشرطة المرئية كوسائل تعليمية ، والقادر على تدريب وتهيئة التلاميذ على التعامل مع عالم المعلومات والبيانات والاتصالات السريعة عن طريق الحاسب الآلي والإنترنت وسائر وسائل وتقنيات تحليل المعلومات ومعالجتها، وربط المعلومات السابقة بالجديدة وتوظيفها جميعاً في الحياة العملية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:31 pm